16 يونيو 2024

إليك أفضل 6 مراحل العمل على تصميم الهوية لتعزيز هويتك

تُعد مراحل العمل على تصميم الهوية من الأمور الأساسية لنجاح أي نشاط تجاري لذلك تهتم بها الشركات والأفراد التي تعكس الهوية بين المنافسين في السوق، حيث أن الهوية التجارية من أهم الأدوات التي تساعد في ترسيخ اسم الشركة في أذهان الجمهور، بجانب دورها في التعبير عن طابع الشركة وخدماتها لذلك من المهم اختيار أفضل شركة عند الرغبة في عمل تصميم هوية تجارية للحصول على أفضل تصميم يعبر عن هوية الشركة.

ما هي الهوية التجارية؟

يمكن تعريف الهوية التجارية على أنها تلك الصورة أو التمثيل للشركة التي تبقى في أذهان الجمهور، ويتضمن مجموعة من الرموز والعناصر المرئية والمفاهيم التي تتميز بها الشركة عن غيرها من الشركات الأخرى والتي يجب اختيارها وتحديدها بعناية لأنها تشكل الانطباع الأول للعملاء عن المؤسسة.

مكونات الهوية التجارية

مراحل العمل على تصميم الهوية تتضمن العديد من المكونات والعناصر الأساسية التي يجب مراعاتها عند البدء في عمل التصميم، وتتمثل مكونات الهوية التجارية فيما يلي:

  • تحديد أهداف الأنشطة والخدمات التي تقدمها الشركة للعملاء لأن هنا تكون الهوية التجارية بمثابة أداة لتعريف الجمهور بالمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة للعملاء، وتوضيح رؤية الشركة.
  • يجب تحديد العلامة التجارية التي ترمز إلى المنتج أو الخدمات التي تقدمها الشركة مع مراعاة حماية العلامات التجارية وفقًا للقوانين المخصصة لحماية الحقوق الملكية والفكرية.
  • عمل الشعار الدائم للشركة بصورة مناسبة واختيار عناصر مميزة لهذا الشعار.
  • اختيار الألوان بدقة وتحديد خطوط مناسبة لأنها تلعب دور في تحديد انطباع الجمهور عن الشركة ومجالات عملها، ويُفضل هنا أن تكون الهوية التجارية مكونة من دمج لونين أو ثلاثة ألوان على الأكثر.

إنشاء موقع إلكتروني للشركات والأفراد

مميزات تصميم هوية تجارية للأعمال التجارية

تقدم شركتنا مجموعة كبيرة من المميزات عند شراء تصميم هوية تجارية للأعمال التجارية من خلالنا، ومن أبرز مميزات التصميمات التي توفر شركة زيرو كود ما يلي:

  • تمتلك الشركة مجموعة كبيرة من الموظفين الذين لديهم الخبرات الواسعة في مجال تصميم الهوية التجارية للشركات لذلك يمكنهم مساعدة الشركة في تحديد استراتيجية على المدى الطويل ناجحة.
  • تعتمد الشركة خلال مراحل العمل على تصميم الهوية على تحديد جميع العناصر الخاصة بتصميم الهوية التجارية، وتعريف العميل بجميع  مراحل العمل على تصميم الهوية ومناقشتها معه للوصول في النهاية إلى العناصر المطلوبة سواء فيما يتعلق بالخطوط أو الألوان أو الرسومات أو غيرها من العناصر الأخرى.
  • الاهتمام بخدمة ما بعد البعيد حيث تمتلك الشركة فريق خدمة عملاء مميز لمتابعة العميل في مرحلة ما بعد تقديم الخدمة للتأكد من أن الأمور تسير على ما يرام، وأن العميل حصل بالفعل على العمل المطلوب.
  • تتسم الشركة بالمرونة حيث يمكن للعميل عمل تعديلات على الهوية التجارية طوال فترة العمل عليها.
  • تقدم الشركة أسعار تنافسية لتصميم الهوية التجارية.
  • تقوم الشركة بتحديد  مراحل العمل على تصميم الهوية بدقة لأن تلك المراحل مهمة للغاية في نجاح الشركة للحصول على الهوية التجارية التي تتناسب مع طبيعة عمل الشركة.
  • تعمل شركتنا على رفع وعي العميل حول العلامة التجارية وتصميمها.
  • كسب ثقة العملاء بسبب التزام الشركة بالوقت المحدد للتسليم، وتقديم تصميم مميز وفريد من نوعه وحصري.
  • تضمن الشركة للعملاء الحصول على هوية تجارية لها بصمتها الخاصة في عالم الأعمال لترك انطباع مميز عند الجمهور.

مميزات تصميم هوية تجارية للأعمال التجارية

مراحل العمل على تصميم الهوية

تُعد مراحل العمل على تصميم الهوية من أهم الأمور التي يجب على شركة التصميم مراعاتها، ووضع خطة مناسبة لها للحصول في النهاية على تصميم هوية تجارية مميز يعبر عن الشركة وأفكارها وسماتها، وفيما يلي شرح تفصيلي لجميع مراحل العمل على تصميم الهوية التجارية الذي يجب مراعاتها واختيارها بعناية للوصول إلى النتائج المطلوبة:

1. معرفة الجانب المرئي للمؤسسة

تُعد تلك المرحلة الأساس المتين الذي يُبنى عليه باقي المراحل لأننا هنا ندرس هوية الشركة لنتعرف عليها وعلى شخصية العمل والمهام والخدمات التي تقوم بها الشركة لكي يتمكن المصمم من تحديد التصميم المناسب للهوية التجارية.

2. عمل الهوية التجارية

يقوم المصمم في هذه المرحلة بالتأكد من أن العلامة التجارية وقيمها تتوافق مع الهوية المرئية للشركة وتعكس شخصيتها لأن الهوية التجارية هي التي ستروي فيما بعد عن قصة الشركة لذا يجب اختيار التصميم بعناية.

3. تحديد المنافسين

إن دراسة المنافسين أمر في غاية الأهمية حتى يتمكن المصمم من معرفة العلامة أو الشكل المميز الذي يجب اختياره لنقل صورة وانطباع مميز وفريد عن الشركة للجمهور، ولا سيما أنه من الضروري أن يتأكد المصمم أن العلامة التجارية مختلفة عن علامات المنافسين وذلك من خلال عمل مقارنة بينها وبين العلامات التجارية الأخرى.

4. عمل الهوية البصرية

يتمكن هنا المصمم من تحديد الهوية البصرية المناسبة وعناصرها بعد دراسة وعمل نقد شامل للعلامات الموجودة في السوق بشكل عام، وتتضمن تلك المرحلة اختيار الصور والألوان والخطوط المناسبة لما لهم من أهمية في نقل أفكار ومبادئ ورسالة الشركة إلى العملاء.

5. تقديم موجز عن العلامة التجارية

يقوم المصمم في تلك المرحلة بتقديم موجز عن العلامة التجارية وعرض فكرتها على إدارة الشركة مع ضرورة التأكد من أن العلامة التجارية تتوافق مع أفكار وأهداف الشركة.

6. تصميم الشعار

تُعد تلك الخطوة آخر مرحلة في  مراحل العمل على تصميم الهوية حيث يقوم المصمم بعمل التصميم الكامل للشعار بناءً على الأفكار التي قام بجمعها خلال المراحل السابقة، ويجب أن يحدد المصمم الشعار بعناية باعتبار الشعار السفير الذي يساعد في ترك بصمة قوية للشركة داخل عقول الجمهور.

ما هي اسعار تصميم مواقع الانترنت

الفرق بين الهوية التجارية والشعار

الشعار هو جزء لا يتجزأ من الهوية التجارية باعتباره الواجهة الأولى للشركة، ويجب اختيار الشعار بعناية والتأكد من أنه يعبر عن أهداف الشركة ورسالتها. أما بالنسبة للهوية التجارية، نجد أنها الأداة المستخدمة لنقل صورة كاملة عن الشركة وهي الأداة التي تترك بصمة داخل عقول الجمهور حيث أن العميل يقوم بالتحدث عن الشركة ويتعرف على أنشطتها للوهلة الأولى من خلال رؤية العلامة التجارية.

7 معايير لتصميم هوية تجارية ناجحة

هناك مجموعة من المعايير التي يجب مراعاتها للحصول على تصميم هوية تجارية ناجحة، وتتمثل تلك المعايير فيما يلي:

  1. اختيار الشعار بعناية باعتباره من الرموز الأساسية في الهوية التجارية، كما أنه يُعد اختصار للتعريف بالشركة في صورة رمز بسيط لتوضيح رؤية الشركة ورسالتها.
  2. الألوان التي تُعد من عناصر الهوية التجارية المهمة لأن الألوان لها دلالة ومعنى لدى الأشخاص لذلك من المهم اختيار الألوان وفقًا لفكر ورؤية الشركة وأهدافها.
  3. المطبوعات مثل بطاقات العمل، الدفاتر، الظرف البريدي، وغيرها من المطبوعات الاخرى التي تعطي فكرة وانطباع عن الشركة للجمهور.
  4. الخط المستخدم في المطبوعات أو عمل شعار الشركة، وهنا يُفضل أن يستخدم المصمم الخطوط البسيطة التي تعرض فكر الشركة بشكل مبسط بدون أي تعقيد، كما أن الخط البسيط يكون أفضل لرؤية العين.
  5. استخدام قوالب مواقع تواصل اجتماعي تتناسب العلامة التجارية المطلوبة للشركة.
  6. مرونة تصميم الهوية التجارية لكي تتوافق مع مختلف الاستخدامات والأحجام، سواء على بطاقات العمل أو اللوحات الإعلانية أو وسائل التواصل الاجتماعي.
  7. البساطة في التصميم تسهل على العملاء تذكر العلامة التجارية والتعرف عليها بسرعة

كيفية عمل تطبيق اندرويد خاص

كم سعر تصميم الهوية التجارية؟

يختلف سعر تصميم الهوية التجارية من شركة لأخرى وفقًا لمجموعة من العوامل، ويمكن تلخيص تلك العوامل على النحو التالي:

  • الشخص الذي يقوم بعمل التصميم حيث تختلف الأسعار وفقًا لخبرة المصمم وعدد الأفراد، حيث تختلف سعر الهوية التجارية إذا كان المصمم وكالة تصمم لديها فريق عمل متخصص أو فرد مستقل.
  • موعد استلام الهوية التجارية، حيث سعر الهوية التجارية يمكن أن يزيد في حال رغبة الشركة في تفرغ المصمم تمامًا لعمل الهوية التجارية في أسرع وقت.
  • يختلف سعر الحصول على الهوية التجارية بنسخة مفتوحة للتعديل عليها عن سعرها إذا تم الحصول على نسخة نهائية.
  • الاحتراف والابداع يحدد سعر الهوية التجارية حيث يزيد سعرها كلما كانت مميزة وفريدة ومختلفة عن غيرها.
  • تجهيز المصمم مجموعة من الأنماط الخاصة بالهوية التجارية لكي يستخدم النمط المناسب له في التوقيت الذي يراه مناسب.

كم سعر تصميم الهوية التجارية

أفضل شركة تصميم هوية تجارية

تُعد شركة زيرو كود من الشركات الرائدة في مجال تصميم الهوية التجارية لما تمتلكه تلك الشركة من مزايا لا حصر لها، ومن أهمها ما يلي:

  • تمتلك مجموعة كبيرة من المصممين المحترفين الذين يمتلكون الجوانب الإبداعية لعمل تصميم فريد من نوعه يعكس رؤية واضحة للشركة.
  • تقوم بإنجاز التصميم في وقت قياسي.
  • تحرص الشركة على عمل أي تعديل على التصميم وفقًا لمتطلبات العميل.
  • تقديم خدمة ما بعد البيع للتأكد من رضا العميل على الهوية التجارية المقدمة له.
  • تعتمد الشركة على دراسة السوق جيدًا قبل عمل العلامة التجارية للتأكد من تقديم علامة تجارية مميزة تتناسب مع طبيعة عمل الشركة.
  • تقدم الشركة جميع خدماتها بأسعار تنافسية وجودة عمل عالية لأن هدف الشركة هو كسب ثقة العملاء.

خاتمة

بذلك نكون قد تعرفنا على الهوية التجارية و مراحل العمل على تصميم الهوية والمعايير التي يجب مراعاتها عند عمل الهوية التجارية التي أصبحت أداة لا غنى عنها لتوضيح رؤية وخدمات الشركة للجمهور، وذلك زادت أهمية اختيار أفضل شركة تصميم هوية تجارية، كما يمكن التواصل مع شركة زيرو كود لضمان الحصول على الهوية المناسبة والتي تعكس هوية النشاط باحترافية.

الأسئلة الشائعة

كيف تجدد الهوية التجارية للشركة؟

إن عملية تجديد الهوية التجارية للشركة ضروري لأنه يساعد الشركة في الاستمرار وتزيد من قدرتها على المنافسة في سوق العمل، ويمكن تجديد الهوية التجارية من خلال التعرف على المكونات الأساسية للهوية التجارية والعمل على تحليلها وتقييمها من خلال عمل استبيانات لمعرفة آراء الجمهور عن الهوية، ومن ثَم تتمكن من معرفة الأمور التي يمكنك تغييرها لجذب عدد أكبر من الجمهور.

لماذا تصميم الهوية التجارية أساس نجاح العلامة التجارية؟

يُعد تصميم الهوية التجارية أساس نجاح العلامة التجارية للشركة لأنه يساعد في جذب انتباه الجمهور، زيادة ثقة الجمهور في الهوية وتعزيز ثقتهم بالشركة وخدماتها، خلق نوع من أنواع المصداقية بين الجمهور والشركة، والعمل على زيادة حجم المبيعات للشركة.

ما هي أبرز الأخطاء التي يجب تجنبها عند عمل تصميم الهوية التجارية؟

من أهم الأخطاء التي يجب تجنبها عند القيام بعمل مراحل العمل على تصميم الهوية هي الاقتصار على عمل تصميم للشعار فقط، اختيار ألوان وخطوط غير جاذبة للجمهور، عدم وجود تناسق في الشكل النهائي للهوية، عدم وجود أصالة في شكل الهوية التجارية.

اهم المقالات المشابهة لهذا المقال

المدونة

23 أبريل 2025

تصميم مواقع تجارية

ابدأ في إنشاء شيء سيدهش المستخدمين لديك. إبدأ الآن واتركنا نبدأ رحلة الإبداع معًا.