22 يوليو 2024

كيفية تحسين السيو الداخلي في 10 خطوات باحترافية

إن البحث عن كيفية تحسين السيو الداخلي هو أمر بالغ الأهمية ومن الأساسيات الضرورية التي تهم أصحاب المواقع الإلكتروني الذين يريدون تحقيق نجاح كبير لمواقع الويب الخاصة بهم خلال فترة قياسية، حيث إن عملية تحسين السيو تحتاج إلى معرفة الكثير والكثير من المعلومات الأساسية والدراية التامة لها ولكن قد لا يجيد العديد من الأشخاص هذه الأساسيات، لذلك نتعرف عبر موقعنا إلى كافة المعلومات الخاصة بتحسين عملية سيو المواقع.

ما هو السيو الداخلي SEO On-Page؟

لا يمكننا معرفة كيفية تحسين السيو الداخلي دون أن نعرف ما هو السيو الداخلي، وهو عبارة عن عملية مركبة تهدف إلى تحسين محركات البحث في صفحات الموقع، مما يعني أنه عملية تحسين صفحات الويب ومحتواها للمستخدم ولمحركات البحث.

وذلك من خلال اتباع بعض التعليمات وتطبيق بعض البروتوكولات التي تساعد في تحسين ترتيب صفحات الموقع الإلكتروني بمحرك بحث جوجل، ومن بين الاستراتيجيات المتبعة في تحسين السيو الداخلي:

  • ضغط الصور قبل رفعها حتى لا تتخطى الصورة الواحدة 150 كيلو بايت.
  • كتابة محتوى حصري خالي من النسخ أو التكرار وهذا من أهم مزايا كتابه محتوى عالي الجودة للسيو الداخلي.
  • إدراج الكلمة المفتاحية الأساسية في العنوان الرئيسي وعنوان URL والوصف أيضًا.
  • تقديم محتوى ذو قيمة عالية ومفيدًا للزائر لأن خروج المستخدم بسرعة من الصفحة يعد مؤشرًا لمتصفح جوجل بأن هذا المحتوى غير مفيد.
  • إضافة صور للمقال مع عنوان ووصف للصورة.
  • تنظيم المحتوى المكتوب وإضافة روابط داخلية وخارجية.
  • كتابة الكلمة المفتاحية في العناوين الفرعية H2 / H3.

ما هو السيو الداخلي

ما هي عناصر السيو الداخلي؟

إن السيو الداخلي يتألف من عدة عناصر نتعرف إلى كل منها على حدة:

1. تحسين عنوان الصفحة H1

إن عنوان صفحة الويب يعتبر من أهم العوامل التي تساهم في رفع نتائج ترتيب الموقع على كافة محركات البحث، لذا يجب أن يتضمن العنوان الخدمة المفتاحية ولا يجب إضافة أي كلمات غير مفيدة في العنوان وألا يتجاوز عدد حروف العنوان 60 حرفًا.

2. إضافة الكلمة الرئيسية في عنوان URL

يعتبر تكرار الكلمة المفتاحية في العنوان والمحتوى ككل بشكل موزع يساعد جوجل في إدراك أن تلك الكلمة هي الدالة على الموضوع، ويساهم ذلك بالتالي في إظهار المحتوى ضمن نتائج البحث ذات الصلة بهذه الكلمة.

3. تحسين عنوان URL

يعد عنوان الرابط الخاص بصفحة الـ URL من أهم عوامل كيفية تحسين السيو الداخلي للموقع الإلكتروني، لذا يفضل أن تكون العناوين قصيرة لأن ذلك يساهم كثيرًا في ظهور الموقع بنتائج البحث كما يجب أن يكون العنوان جذابًا.

4. أوسمة العناوين

الأوسمة أو كما تسمى Meta Tags أو العلامات الوصفية التي تستخدم في عمليات السيو، وهي تعمل على تعزيز ظهور صفحة الويب في نتائج البحث الأولى ولكن يشترط أن يكون اسم الموقع في نهاية العنوان مع استخدام صفات تعريفية في علامة العنوان.

5. الكلمة المفتاحية في المقدمة

يجب أن تُضاف الكلمة المفتاحية في أول سطر ونصف من مقدمة المحتوى، وذلك لأنه يساعد في أن يفهم الذكاء الاصطناعي موضوع المحتوى كاملًا، بمعنى أن الكلمة المفتاحية إذا كانت مركبات للبيع يجب أن تضاف في أول 100 كلمة من المقدمة.

6. كتابة وصف تعريفي محسن للمقال

إن الوصف التعريفي هو عبارة عن علامة HTML الهدف منها هو تعريف الزائر بملخص المحتوى مما يجعله من العناصر الهامة في كيفية تحسين السيو الداخلي، ويجب أن يكون الوصف مميزًا لكي يكون جاذبًا للزائر إلى الموقع.

7. تحسين جودة الصور المستخدمة

اختيار الصور ذات الجودة العالية يساعد كثيرًا في رفع قيمة ومستوى المحتوى وبوجه خاص الصور الحصرية، مع ضرورة وضع الكلمة المفتاحية في عنوان الصورة وتصغير حجم الصورة حتى لا تؤثر على سرعة الموقع.

8. تحسين الروابط الداخلية

إضافة الروابط الداخلية في المحتوى تعد خطوة ضرورية جدًا ولا غنى عنه لأنه يقدم تجربة أفضل للمستخدم، بالإضافة إلى أنها تساعد في تسريع فهرسة الصفحات والزحف إلى صفحات الويب الجديدة.

9. زيادة سرعة صفحة الويب

تعتبر السرعة من أهم عناصر تحسين السيو الداخلي للمواقع والتي تسمح بتصفح الموقع بشكل سريع، وهناك العديد من الأدوات التي تساهم في معرفة سرعة الموقع وطريقة إصلاح الأخطاء تفاديًا لمشكلة تراجع السرعة.

10. إضافة الروابط الخارجية

إن الروابط الخارجية هي مجموعة الروابط الموجودة على الموقع الإلكتروني وتقود لصفحات مختلفة في مواقع أخرى، والأخيرة بدورها تعتبر من أهم محددات  On-Page SEO لكونها تعمل على تحسين تجربة المستخدم وكسب ثقته.

11. تحسين تجربة المستخدم

يعمل جوجل علة تصنيف الصفحة في أعلى ترتيب في حال أمضى المستخدم وقتًا أطول فيها، وفي المقابل عندما يغادر الصفحة سريعًا دون إتمام إجراءات مختلفة يظن جوجل أنه يوجد خطأ ما في الصفحة يؤثر على تحسين السيو الداخلي.

وهنا توجد طرق متعددة لإبقاء الزائر في صفحة الموقع لوقت أطول مثل تقسيم الكتابة لفقرات قصيرة وتوفير محتوى مرئي مثل الصور التوضيحية وإضافة عناوين فرعية وتضمين عبارات التشجيع على اتخاذ إجراء Call to Action على أن تكون ذات صلة بموضوع الصفحة.

12. تنظيم الصفحة باستخدام العناوين الفرعية

عنوان الصفحة الرئيسي أو H1 وكافة العناوين الفرعية الأخرى تساعد المستخدم في فهم تسلسل الصفحة الهرمي والتنقل فيها بسهولة، كما أن العناوين تساعد جوجل لفهم بنية الصفحة ومعرفة هل هي مطابقة لهدف البحث الخاص بالمستخدم أم لا.

مما يساعده في الحصول على أفضل تصنيف في نتائج البحث، وينصح باستخدام الكلمات المفتاحية القصيرة والطويلة في الصفحة لتوضيح سياقها ومحتواها لجوجل.

ما هي عناصر السيو الداخلي

كيفية تحسين السيو الداخلي

لمن يتساءل عن كيفية تحسين السيو الداخلي فإن الأمر يتلخص في خطوات معينة واستراتيجيات محددة تتمثل فيما يلي:

  1. إضافة الصور داخل الموقع والنص البديل لها.
  2. عمل أكواد الـ HTML.
  3. وضع أوسمة العناوين أو Title Tags.
  4. ضبط وترقية المحتوى النصي للصفحة.
  5. إضافة العناوين الرئيسية داخل الصفحة H1 / H2.
  6. وضع أوسمة الوصف Meta Description Tags.
  7. تحسين عنوان ال URL.
  8. تحسين تجربة المستخدم.
  9. إضافة البيانات المنظمة أو Structured Data.
  10. إجراء عمليات الربط الداخلي مع صفحات أخرى داخل الموقع.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ما الفرق بين السيو الداخلي والخارجي؟

البعض يخلط فيما بين السيو الداخلي والسيو الخارجي On – page SEO / Off – page SEO إلا أن كل منهما مختلفًا عن الآخر، حيث إن تحسين السيو الداخلي يهدف إلى تحسين الصفحة بما يتضمنه المحتوى من علامات الوصف والصور والروابط الداخلية.

بينما يهدف السيو الخارجي إلى تحسين العوامل الخارجية الخاصة بالموقع والتي من شأنها المساعدة في رفع ترتيب نتائج الموقع للنتيجة الأولى بطرق متعددة، مثل نشر المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والباك لينك.

لكن القاسم المشترك هنا فيما بين السيو الداخلي والسيو الخارجي يكمن في أن كل منهما يهدف إلى رفع ترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج البحث ويعملان كعوامل مكملة لبعضها البعض للوصول إلى أفضل نتيجة، وكل منهما يؤثران بشكل كبير في أهمية تحسين السيو الداخلي للموقع.

تصميم موقع ui

أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية

تعد شركة زيرو كود من أهم الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني والتي تتبع العديد من الاستراتيجيات المتطورة التي تساهم في تنفيذ الأهداف التسويقية المختلفة باحترافية، كما تتميز الشركة بالخبرة الواسعة في هذا المجال التي شاركت من خلالها في نجاح الكثير من الأعمال.

كما تتميز شركة زيرو كود بامتلاكها فريق عمل ذو خبرة ومهارة كبيرة في تنفيذ استراتيجيات التسويق الإلكتروني، بالاضافة إلى التخطيط، وتحليل السوق بدقة عالية لكي يتم تحقيق أفضل النتائج لكل نشاط تجاري.

اسعار التسويق الإلكتروني متوافقة مع ميزانيات الكثير من المشاريع حيث تسعى الشركة لكسب ثقة العملاء في كل مكان، كما تهتم بتوفير خدمات عالية الجودة حتى تحقق الأهداف المطلوبة.

الخاتمة

ربما تبدو كيفية تحسين السيو الداخلي سهلة وبسيطة إلى حد كبير، ولكن لكل مرحلة بعض الصعوبات حتى يكون الشخص متمكنًا تمامًا من قواعد السيو لكي يسهل عليه التعامل معها دون أخطاء قد تضر بالموقع، لذلك تواصل الآن مع شركة زيرو كود.

الأسئلة الشائعة

أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية؟

تعتبر شركة زيرو كود واحدة من افضل الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني.

ما هي ادوات السيو؟

هناك العديد من الأدوات مثل أداة GuinRank وأداة SEMrush، وغيرها من الأدوات المجانية والمدفوعة.

اهم المقالات المشابهة لهذا المقال

المدونة

23 أبريل 2025

تصميم مواقع تجارية

ابدأ في إنشاء شيء سيدهش المستخدمين لديك. إبدأ الآن واتركنا نبدأ رحلة الإبداع معًا.