تتطلب كتابة المحتوى التسويقي مزيج من الإبداع والتحليل، فهو ليس مجرد نقل معلومات بل أنه فن التواصل الفعال الذي يعتمد على فهم احتياجات ومتطلبات الجمهور المستهدف للتميز بأسلوب إبداعي يقنع الجمهور على اتخاذ الإجراء المطلوب، لذلك فإن المحتوى التسويقي الاحترافي يساهم في تحقيق الأهداف التسويقية المختلفة.
ما هو المحتوى التسويقي؟
يُعرف المحتوى التسويقي أنه إجراء يتم من خلاله مشاركة محتوى معين من خلال استخدام استراتيجية تسويقية معينة، يكون الهدف منها جذب الجمهور المستفيد من نوع المحتوى الذي يتم نشره؛ وهذا لإقناعهم بأمر معين حول المعلومة التي يتم التسويق إليها.
مثل إقناعهم بالتوجه إلى شراء منتج معين من منتجات الشركة، أو إقناعهم بتنفيذ خطوات لخدمة معينة، وإن كتابة المحتوى التسويقي تهدف بطبيعتها إلى إنشاء جسر كبير من الثقة بين الشركة وبين الجمهور، وتهدف إلى الزيادة من وعي الزوار حول العلامة التجارية، وهذا يتم من خلال مشاركة محتوى يتعلق بمجال الشركة، ويوضح كل مميزاتها وكل ما تقدمه من خدمات تسهيلية للعملاء.
ويأتي المحتوى التسويقي بشكلٍ عام في صور كثيرة، مثل: (تصميمات – مقالات – مقاطع فيديو) والتي يتم مشاركتها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال المواقع الإلكترونية أيضًا للتسويق وعرض المحتوى بناءً ما يحقق الشهرة والانتشار للشركة.
أنواع المحتوى التسويقي
للمحتوى التسويقي أنواع متعددة، وفي كل الأحوال تقدم شركة كتابة المحتوى التسويقي هذه كل هذه الأنواع، ليقوم العميل باختيار النوع المناسب له بناءً على طبيعة خدماته التي يقدمها، وتتمثل هذه الأنواع في كل مما يلي:
1. محتوى تسويقي كتابي
وهي تمثل كل ما يتعلق بالمحتوى المكتوب، مثل المقالات التي تكتب على المدونات، وبعض المواقع الإلكترونية، ويعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع المطلوبة والمعروفة بين أنواع المحتوى التسويقي، فإن المقالات المكتوبة تعتبر مناسبة مع كل الأعمال، حيث يمكن الحصول على مدونات طبية، أو سياحية، أو عقارية، أو تعليمية، أو مدونات تتحدث عن مجال الأزياء والديكور، وما إلى ذلك من المجالات التي لن يقف أمامها المحتوى الكتابي التسويقي عاجزًا.
ولكن من الضروري عند اختيار هذا النوع، أو يتم كتابة المحتوى التسويقي هذا بطريقة تجعله يظهر في محركات البحث الأولى على محرك البحث، لأن ذلك يجعله ينتشر أكثر، ولابد للمحتوى أن يكون متوافقًا مع معايير السيو كلها، مما يحسن من محركات البحث، كما أن كتابة المقالات بشكلٍ جذاب وفني أيضًا يكون له دور كبير في جعل المقال أفضل وله أداء أفضل.
2. محتوى تسويقي مرئي
هذا المحتوى يتمثل في تصميمات الصور أو المنشورات أو بعض الرسوم البيانية، وهو يعتبر من الطرق الجيدة في توصيل التسويق إلى العميل بطريقة سريعة، ولكن نجاح هذا النوع يتعلق بشكلٍ أساسي بالعمل على فهم الجمهور المستهدف لما يتم التسويق إليه، والتعرف على الأمور التي يفضلها.
حيث يتم العمل على الدمج بين المحتوى التسويقي المكتوب، وبين المحتوى المرئي بناءً على ما يفضله جمهورك، وهذا لعمل إعلان يعرف اسمه بالـ (كوبي رايتينج).
3. محتوى تسويقي سمعي وبصري
هذا النوع يعتمد على الفيديوهات، والتي تدمج بين حاستي البصر والسمع في توصيل المعلومات إلى الجمهور، فمن الممكن عمل مقطع فيديو تعليمي أو تسويقي من خلال منصة ما ثم مشاركتها للتسويق للخدمة.
وفي الفترة الأخيرة انتشر هذا النوع بشكل كبير، لأنه يكون سهل على المستخدم تلقيه، فلن يبذل مجهود في قراءة المحتوى تمامًا، بل إنه سوف يرى ويستمع فقط.
أهمية المحتوى التسويقي
إن انتشار خدمات المحتوى التسويقي كانت بسبب أهميته الكبيرة، حيث إن له الكثير من الفوائد والمميزات التي تتميز في الآتي:
- جذب أكبر عدد من الجمهور المستهدف بطريقة مثالية، وهذا يبني علاقة قوية بين الشركة والعميل.
- زيادة وعي المستهلك بالعلامة التجارية، والتغلب على المنافسين.
- الزيادة من حجم المبيعات من خلال بناء علاقة ثقة بين العملاء وبين الشركة.
- التحسين من محركات البحث، مما يرفع الموقع في المقدمة ويزيد من عدد الزوار.
- التحسين من تجارب المستخدم من خلال تقديم محتوى يفيد كل زائر، وهذا يجعل هناك مرحلة من الرضا من العميل مما يزيد من أعداد العملاء لديك.
إنشاء متجر إلكتروني دروبشيبينغ
خطوات كتابة المحتوى التسويقي
حتى يتم العمل على إنشاء استراتيجية محتوى ناجحة، فإنه من الممكن أن يتم كتابة المحتوى التسويقي من خلال الخطوات التالية:
1. تحديد الهدف
عليك تحديد الهدف من المحتوى التسويقي الذي سوف يتم عمله، واكتساب كل المعلومات حول مواقع الويب أو حسابات التواصل الاجتماعي التي سوف تجعل حركة المرور أفضل للتسويق.
2. تحديد الجمهور المستهدف
وهذا الجمهور عبارة عن بعض الأشخاص الذين من خلالهم يتم التفاعل بطريقة إيجابية مع المحتوى، والذي أن يتم عمل تسويق للمحتوى بناءً على اهتماماتهم.
3. تقديم محتوى ينال الإعجاب
فمن الضروري أن يكون المحتوى جيدًا بمواصفات جيدة حتى ينال الإعجاب، وهذا لأن التسويق يحتاج إلى أن يكون منفردًا ومتميزًا.
4. استخدام الكلمات المفتاحية
وهذا ضروري جدا في المحتوى التسويقي، لأنها تجذب الجمهور المستهدف من خلال البحث عنها في أكثر من مكان وبأكثر من طريقة.
5. وضع خطة تسويقية
وهذه الخطة تضمن الوقت المناسب لنشر المحتوى، وتحديد نوع المكان الذي سيتم النشر فيه، لأن كل هذه الأمور هي التي تكثف من تزايد الزوار.
6. الحرص على تحديث المحتوى
إذا أصبحت بعض المعلومات التي في المدونة قديمة قليلًا، فمن الأفضل مع مرور الوقت أن يتم تجديد الخطة، واستعمال الكلمات الرئيسية الجديدة في المحتوى المحدث.
كيفية كتابة محتوى تسويقي قصصي؟
لكي يمكنك كتابة محتوى تسويقي قصصي يمكن اتباع بعض الخطوات التالية:
- تعرف على الجمهور المستهدف وتحديد الاحتياجات والتوقعات وجمع كل المعلومات اللازمة عنهم.
- حدد الرسالة الأساسية من القصة، ما هي الرسالة التي تريد ايصالها للجمهور المستهدف من قصتك.
- اختيار بطل محدد للقصة والحرص على كسب تعاطف الجمهور لهذه الشخصية التي سوف تكون هي العميل أو الشركة أو حتى المنتج.
- البدء في حكاية موقف أو تحدي معين والشرح اللازم عن كيف تأثر البطل بالمشكلة وتقديم الحل من خلال شراء المنتج أو التعامل مع الشركة.
- استخدم لغة بسيطة في كتابة القصة والتفاصيل الأكثر واقعية حتى تعزز مصداقية القصة.
- احرص على محاولة إثارة المشاعر من خلال سرد قصتك سواء كان التحدي، الحزن، السعادة.
- استخدام صور عالية الجودة أو مقاطع الفيديو التي تعزز من قوة قصتك وتجعلها تظهر بشكل جذاب.
- مراجعة القصة بالكامل والتأكد من تنسيقها وعرضها على الجمهور.
7 أفكار للمحتوى التسويقي
هناك أفكار كثيرة للمحتوى التسويقي التي من الممكن استخدامها في الترويج لخدمة أو منتج معين، وهذه الأفكار تتمثل في الآتي:
- التسويق من خلال المدونات.
- استعمال المقاطع المرئية في التسويق.
- التسويق عبر الإعلانات.
- من خلال الكتب الإلكترونية.
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
- استعمال التسويق في الرسائل الإخبارية وقوائم البريد الإلكتروني.
- التسويق عبر الإنفوجرافيك.
صفات كاتب المحتوى التسويقي الجيد
حتى تكتمل كتابة المحتوى التسويقي بالشكل الصحيح، فمن الضروري أن تكون هناك بعض المواصفات الجيدة لكاتب المحتوى التسويقي، والتي تتمثل في كلٍّ مما يلي:
- استعمال بعض الكلمات المفتاحية داخل محركات البحث في المحتوى.
- عمل نصوص مترابطة مع بعضها وتحتوي على كل أفكار المنتجات المسوَّق لها.
- الكتابة بطريقة تتوافق مع كل أهداف الشركة وما تعمل على تقديمه.
- الكتابة من مصادر صحيحة وسليمة.
- كتابة المحتوى داخل مسودة لإمكانية التعديل عليها.
- الترويج للمحتوى على كل الأماكن التي تستهدف الجمهور.
- التحقق من أن النص المكتوب خالٍ تمامًا من أي أخطاء لغوية أو إملائية.
9 نصائح هامة عند كتابة محتوى تسويقي ناجح
حتى يتم كتابة محتوى ناجح فمن الضروري أن يكون لديك مواصفات محددة يتم من خلالها الكتابة بطريقة جيدة، وهذه المواصفات تتمثل في النصائح التالية:
- اختيار عنوان جذب للمحتوى المكتوب.
- تضمين صور داخل المحتوى يكون لها علاقة بالموضوع.
- طرح أسئلة لتشجيع الزوار على الرد عليها.
- كتابة محتوى يكون سهل القراءة.
- استعمال بعض الرموز التعبيرية في المحتوى.
- التركيز على الفائدة التي سوف يحصل العميل عليها.
- تضمين الهاشتاجات المشهور في المحتوى.
- وضع الكلمات المفتاحية في المحتوى من الداخل لأنها تجعل المحتوى يتصدر أكثر.
- وضع الحلول داخل المحتوى، لأن المحتوى لابد أن يدور حول المشكلات والحلول.
الخاتمة
يمكنك الآن الحصول على كتابة المحتوى التسويقي من خلال شركة التسويق المتميزة هذه التي تعمل على تقديم الخدمة لكل العملاء وبكل أنواع المحتوى التي من الممكن الحصول عليها، تواصل اليوم مع شركة زيرو كود.
أسئلة شائعة
ما هي أهم خطوة لنجاح المحتوى التسويق؟
فهم الجمهور الذي يتم مخاطبته وتحقيق الأمور التي يبحث عنها.
ما هي أهم مهارات كتابة محتوى تسويقي ناجح؟
أن تتم الكتابة بطريقة متقنة وإبداعية سهلة وسلسة تساعد على جذب انتباه العملاء وتعزز الثقة.
ما أهمية الكلمات المفتاحية خلال كتابة المحتوى التسويقي؟
تعمل على جذب أكبر قدر من الزوار من خلال البحث عنها، مما يساعد على زيادة حجم الزيارات.