17 يونيو 2024

دورة انشاء متجر الكتروني في 9 خطوات لزيادة مبيعاتك وأرباحك

في العصر الرقمي الحالي، أصبح دورة انشاء متجر الكتروني من الأمور الأساسية للشركات والأفراد الذين يسعون للوصول إلى جمهور كبير وتحقيق نجاح تجاري مستمر، حيث أن المتاجر الإلكترونية ليست فقط وسيلة لعرض المنتجات والخدمات، بل هي أيضًا منصة تفاعلية تمكن العملاء من التفاعل والشراء بسهولة ، لذلك فإن تصميم متجر إلكتروني يتطلب التخطيط الجيد والمعرفة الفنية لضمان تجربة مستخدم متميزة وفعالة، مما يعزز من فرص النمو والازدهار في السوق الرقمي المتزايد التنافسية.

أهمية المتجر الإلكتروني للأعمال

أصبح إنشاء متجر إلكتروني من الوسائل التسويقية الفعّالة التي تساهم في نمو الأعمال التجارية، تشمل هذه الفوائد ما يلي:

  • الوصول لأكبر عدد من العملاء: يتيح المتجر الإلكتروني الوصول للعديد من الأشخاص، في جميع أنحاء العالم، مهما كان مكان الموقع الجغرافي، مما يعني توسيع نطاق التعامل مع العملاء.
  • الوعي بالعلامة التجارية: يساهم المتجر الإلكتروني في الظهور المستمر للعلامة التجارية بشكل احترافي مما يعني رفع مكانتها في السوق، وتعزيز الوعي بها.
  • خفض التكاليف: تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني هي أقل من تكاليف المتاجر التقليدية مما يجعله الخيار الاقتصادي المثالي للشركات الناشئة والمتوسطة.
  • جمع وتحليل البيانات: يتم الاعتماد على مجموعة متنوعة من أدوات التحليل وقياس الأداء التي تساهم في تطوير أداء المتجر بشكل مستمر.
  • التواجد المستمر: يسمح المتجر الإلكتروني بالظهور بشكل مستمر أمام العملاء مما يسمح بالرد السريع على تعليقات العملاء في أي وقت، ويكسب ثقتهم.
  • التعديل بسهولة: تساعد المتاجر الإلكترونية على إمكانية تعديل المنتجات، السعر وإضافة المنتجات الحديثة مواكبة للتطورات الحديثة.

أهمية المتجر الإلكتروني للأعمال

دورة انشاء متجر الكتروني

يمر انشاء متجر الكتروني بالعديد من الخطوات، لضمان الحصول على متجر إلكتروني احترافي، نتعرف عليها كما يلي:

1. تحديد الأهداف

يتم البدء في تحديد فكرة المتجر، واختيار المنتجات التي ترغب في بيعها عبر المتجر والتي تتم بعد تحليل السوق، وتحديد الاتجاهات الحديثة.

2. تحديد الجمهور المستهدف

يتم تحديد الفئات المستهدفة للمتجر، وفهم المتطلبات، حتى يمكن نشاء متجر الكتروني يلبي هذه الاحتياجات.

3. شراء الاستضافة والدومين

يتم اختيار اسم الدومين على أن يكون اسم قصير سهل الحفظ في الأذهان، مع تحديد حجم الاستضافة بناءً على حجم المتجر لضمان توفير أفضل أداء للمتجر.

4. تصميم المتجر

يتم إنشاء واجهة مستخدم احترافية سهلة الاستخدام، تتضمن مجموعة من العناصر التي تجذب الانتباه منها الشعار، الصور، الخطوط وغيرها من العناصر المرئية.

5. إضافة المنتجات

يتم إضافة منتجات المتجر، والتأكد من إضافة صور بجودة عالية، مع وصف كامل ومفيد عن كل منتج.

6. تحديد طرق الدفع

يتم إضافة بوابات الدفع المختلفة لتسهيل عملية الشراء للعملاء، سواء كانت نقداً أو عبر الإنترنت، والحوالات البنكية.

7. اختيار شركة الشحن

حدد شركات الشركات التي سوف تتعاون معها على أن تتميز بالسُمعة الحسنة لضمان توصيل المنتجات في المواعيد المحددة.

8. التسويق للمتجر

يتم الاعتماد على طريق تسويق حديثة التي تساعد في الترويج عن منتجات المتجر على مستوى العالم، وجذب المزيد من العملاء.

9. تطوير المتجر

يتم تقييم الأداء وتحليل البيانات بشكل مستمر لضمان تشغيل المتجر باحترافية طوال الوقت والتغلب على المنافسين.

كيفية انشاء متجر الكتروني؟

طرق التسويق للمتجر الإلكتروني

تتعدد الطرق المستخدمة في الترويج عن المتاجر الإلكترونية نوضحها كما يلي:

تحسين محركات البحث (SEO)

من أكثر وسائل التسويق المستخدمة والتي تساعد على رفع ترتيب المتجر في أول نتائج البحث، من خلال تهيئة الموقع من الناحية التقنية والوظيفية مثل بناء الروابط الخارجية، استخدام الكلمات المستهدفة ذات صلة بالنشاط التجاري، والاهتمام بكتابة محتوى قوي غني بالمعلومات المفيدة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من الوسائل المتبعة في تعزيز التواصل والتفاعل مع الجمهور المستهدف، من خلال إنشاء محتوى جذاب، والعمل على جدولة المنشورات، على منصات التواصل الاجتماعي منها الفيسبوك، تويتر، انستجرام، لينكد إن.

الإعلانات المدفوعة

يتم إنشاء الإعلانات الممولة على عدة منصات منها Google ، Facebook ، Instagram، فهي من الوسائل التي تستهدف العملاء بشكل مباشر بناءً على العوامل المختلفة منها الموقع الجغرافي، الاهتمامات، وغيرها، حيث يمكن تتبع الحملات الإعلانية والتعديل عليها بسهولة.

التواصل عبر المؤثرين

يمكن التواصل مع المؤثرين في نفس مجالك للترويج عما تقدمه من المنتجات على أن يتم إنشاء حملات تسويقية تتضمن مراجعات للمنتجات على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

التسويق بالعمولة

يسمى أيضاً الأفلييت وهو من الوسائل التي تعتمد على الترويج للمنتجات مقابل نسبة عمولة يتم الحصول عليها عند إتمام عملية البيع.

ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تكلفة انشاء متجر الكتروني والتي تختلف من متجر لآخر منها:

  • التصميم: استخدام قالب جاهز لن يكون بنفس تكلفة تصميم متجر إلكتروني لدى متخصص.
  • المزايا والاضافات: تتعدد المزايا التي يمكن إضافتها للمتجر الإلكتروني ويظهر التفاوت في التكلفة بناءً على نوع الإضافات على سبيل المثال تتبع الطلبيات، بوابات الدفع، نظام الدردشة المباشرة وغيرها.
  • حجم المشروع: مع زيادة حجم المشروع تزداد عدد المنتجات، مما يزداد الطلب على برمجة المزيد من صفحات الويب مما تزداد تكلفة المتجر.
  • اسم النطاق والاستضافة: تختلف أنواع الاستضافة والتي يتم اختيارها بناءً على نوع المتجر وحجمه.
  • التوافق مع الأجهزة: تتطلب هذه الخاصية تكلفة إضافية ولكنها من الإضافات الهامة التي تساعد على الوصول لجميع العملاء على مختلف الشاشات.
  • الأمان: تتعدد أنظمة الأمان والحماية التي يتم إضافتها للمتجر ولذلك تختلف التكلفة.
  • وسائل التسويق: هناك العديد من طرق التسويق التي يتم الاعتماد عليها منها المجاني أو المدفوع.

ما هي معوقات التجارة الإلكترونية

7 أفكار متاجر إلكترونية مربحة

نظراً لأن المتاجر الإلكترونية من المشاريع المربحة في ظل التطور التكنولوجي فإن الكثير من الأشخاص يبحثون عن أفكار متاجر إلكترونية مربحة، لذلك نقدم بعض من هذه الأفكار كما يلي:

  1. منتجات العناية الشخصية والجمال: من أكثر المتاجر المربحة والتي يبحث عنها الجميع، حيث يمكن بيع منتجات العناية بالبشرة، المكياج، العطور، وأدوات العناية بالشعر، كما يمكن التركيز على المنتجات الطبيعية وتقديمها بسعر أقل من السوق.
  2. الملابس والأزياء: من المنتجات الأكثر طلباً خاصةً عند التخصص لفئة معينة من الجمهور، مثل بيع ملابس الأطفال أو الرجال أو النساء، وتوفير الإكسسوارات الخاصة بالملابس وتوفير ملابس عالية الجودة.
  3. الإلكترونيات: يمكن التخصص في بيع الهواتف الذكية، الحواسيب، الأدوات الذكية مثل الساعات الذكية، وسماعات الأذن، والإكسسوارات الإلكترونية مثل الشواحن، الأغطية الواقية، وغيرها.
  4. المنتجات الصحية واللياقة البدنية: بيع مكملات غذائية، أدوات اللياقة البدنية المنزلية، وأدوات التمارين، بالإضافة إلى بيع الملابس الرياضية وأحذية الجري.
  5. الأثاث المنزلي والديكور: زاد الإقبال على شراء الأثاث والديكور عبر الإنترنت بحثًا عن تنوع أكبر وأسعار أفضل، وأحدث الاتجاهات العصرية في عالم الأثاث.
  6. الكتب والمواد التعليمية: يمكن بيع الكتب الورقية والإلكترونية، والأدوات المكتبية، والدورات التعليمية عبر الإنترنت أو مواد تعليمية للأطفال.
  7. منتجات الحيوانات الأليفة: يمكنك التخصص في بيع منتجات وإكسسوارات الحيوانات الأليفة، بعد زيادة الاقبال على تربية الحيوانات الأليفة.

أفضل شركة إنشاء متاجر إلكترونية

تعتبر شركة زيرو كود من الشركات الرائدة المتخصصة في تصميم المتاجر الإلكترونية والتي تكتلك خبرة واسعة لأكثر من 10 سنوات في هذا المجال، ساعدتها هذه الخبرة في مشاركة نجاح الكثير من الأعمال من خلال تصميم متاجر إلكترونية احترافية، مما ساهم في تطوير ونمو هذه الأعمال بشكل متوافق مع التطور الرقمي.

أفضل شركة إنشاء متاجر إلكترونية

مميزات تصميم متجر الكتروني لدى زيرو كود

عند انشاء متجر الكتروني من شركة زيرو كود سوف تحصل على العديد من المزايا والخدمات منها:

  • تصميم متجر الكتروني متوافق مع الشاشات المختلفة منها الحاسوب والهواتف الذكية لضمان الوصول لأكبر عدد من العملاء طوال الوقت.
  • إضافة أنظمة وشهادات الحماية اللازمة للحفاظ على بيانات المتجر من الاختراق الإلكتروني وتعزيز الثقة بالمتجر.
  • تصميم واجهة مستخدم احترافية تتضمن العديد من العناصر منها تصميم شعار يعبر عن هوية المتجر، والقدرة على اختيار عناصر الواجهة باحترافية مثل الألوان، الخطوط، الصور والرسومات وغيرها.
  • الدعم الفني المتاح طوال الوقت للرد على استفسارات العملاء وتقديم الحلول المبتكرة لهم في أي وقت.
  • إضافة خيارات الدفع المتنوعة لتسهيل عملية الشراء لجميع العملاء.
  • إضافة المزايا والخصائص المتطورة التي تساعد على تسهيل عملية الشراء لجميع العملاء منها تتبع الطلبيات والدردشة.
  • إضافة نظام إدارة المحتوى الذي يحتوي على جميع المنتجات المتجر، وإضافة صور عالية الجودة لتحفيز عملية الشراء.
  • تحسين محركات البحث للمساعدة على رفع نتائج المتجر في أول نتائج بحث جوجل وكسب ثقة الكثير من الزوار.
  • التطوير المستمر للمتجر لمواكبة الاتجاهات الحديثة والاطلاع على الاتجاهات الحديثة.
  • التسويق للمتجر عبر العديد من الوسائل الرقمية التي تساهم في الترويج للمنتجات على أوسع نطاق.
  • أسعار تصميم المتجر متوافقة مع ميزانيات الكثير من المشاريع سواء كانت الناشئة أو الكبيرة.

تصميم موقع حجز فنادق

7 نصائح لتصميم متجر إلكتروني احترافي

في ظل المنافسة القوية فإن انشاء متجر الكتروني احترافي من الأمور الهامة التي تساعد في التغلب على المنافسين، إليك بعض النصائح التالية:

  1. فهم جمهورك المستهدف مع تحديد الاحتياجات والتوقعات، وكذلك السلوك الشرائي لهم.
  2. التصميم البسيط للمتجر، مع سهولة التنقل داخل المتجر، والحرص على تصميم واجهة مستخدم احترافية جذابة.
  3. سرعة التحميل من أهم الأمور التي تكسب ثقة العملاء هي تحميل صفحات المتجر بسرعة على جميع الأجهزة.
  4. التأكد من توافق المتجر مع الأجهزة المختلفة حتى لا يفقد أي نوع من الجمهور لمختلف الأجهزة.
  5. توفير خيارات دفع متعددة وسهلة الاستخدام يعزز من تجربة التسوق، مع توضيح خطوت الدفع بطريقة واضحة وسهلة لجميع العملاء.
  6. إضافة شهادات وتقييمات العملاء التي تعزز من مصداقية المتجر وتساعد العملاء الجدد في اتخاذ قرار الشراء.
  7. استخدم صور عالية الجودة وواضحة للمنتجات مع إمكانية التعديل وإضافة التفاصيل المتعددة، واستخدام صور عالية الجودة تساعد في جذب العملاء وتوفير فكرة واضحة عن المنتج.

خاتمة

النجاح في التجارة الإلكترونية يعتمد على مجموعة من العوامل المترابطة تشمل التصميم الجذاب، الأمان، وسهولة الاستخدام، والتركيز على تقديم تجربة مستخدم سهلة ومريحة، واستخدام استراتيجيات تحسين محركات البحث، وضمان سرعة التحميل العالية، يمكن للمتجر الإلكتروني أن يحقق التميز والنجاح في السوق، كما يمكن الاستعانة بأفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية مثل زيرو كود.

أسئلة شائعة

ما هو المتجر الإلكتروني؟

هو منصة على الإنترنت تتيح للأفراد والشركات بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت حيث يمكن للعملاء تصفح المنتجات، إضافة العناصر إلى سلة التسوق، وإتمام عمليات الشراء باستخدام بوابات الدفع الإلكتروني

ما هي فوائد المتجر الالكتروني؟

يوفر المتجر الإلكتروني الوصول لأكبر عدد من العملاء حول العالم، مما يساعد على زيادة حجم المبيعات، كما يساهم في خفض التكاليف، وكسب ثقة العملاء وزيادة حجم المبيعات.

اهم المقالات المشابهة لهذا المقال

المدونة

23 أبريل 2025

تصميم مواقع تجارية

ابدأ في إنشاء شيء سيدهش المستخدمين لديك. إبدأ الآن واتركنا نبدأ رحلة الإبداع معًا.