يقدم لك دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية الفرصة للتعبير عن المزايا التنافسية التي تمتلكها خدماتك ومنتجاتك بطريقة جعلت رواد الأعمال وأصحاب الشركات ينجحون في الوصول إلى العملاء المناسبين بسرعة وبدون جهد يذكر من خلال تلك الكاميرا التي يملكها هاتفك الجوال والتي يمكنك من خلالها تصوير صور احترافية لمنتجاتك لعرضها على مختلف المتاجر بصورة تعزز من قدرتك على التسويق لها.
دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية: ما هو التصوير الاحترافي للمنتجات؟
من خلال دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية يمكننا تعريف تصوير المنتجات على أنه الخدمة التي تعتمد على فهم خصائص وإعدادات الكاميرا التي تمتلكها سواء تلك التي تتضمنها الهواتف الذكية أو هذه الكاميرات المتقدمة التي تمتلك خصائص جيدة للتصوير بكفاءة تعكس كافة التفاصيل الدقيقة التي يتضمنها المنتج بالكامل.
استطاع معظم المصورين استخدام الكاميرات كأداة ذات فاعلية في التقاط مجموعة من الصور الجيدة التي ساهمت في تعزيز انتشار المنتجات بسرعة عبر مواقع البحث ووسائل التواصل الاجتماعي عندما قاموا بالتعرف على ماهية كل خاصية بالكاميرا.
مع فهم مدى تأثيرها على جاذبية الصورة، وبناءًا على ذلك تمكنوا من ابتكار الأفكار الحديثة التي ساعدتهم على تصوير المنتجات وتصميم صور ذات طابع خاص يعبر عن العلامة التجارية، لذلك السبب إذا لازلت مبتدئًا في مشروعك الصغير فلا تحمل همًا بشأن التسويق الإلكتروني لمنتجاتك.
لأنه بإمكانك الاستفادة من دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية في تصميم الخلفيات الجيدة والتقاط صور من منزلك بكفاءة عندما تفهم مبادئ التصوير وأساسياته التي تتفق مع مختلف منصات التواصل الاجتماعي بأقل تكلفة ممكنة وبدون تجهيز استديوهات مخصصة.
ما هي أدوات تصوير المنتجات؟
صمم استديو التصوير الخاص بك في منزلك بأرخص الأسعار عندما تعتمد على الأدوات البسيطة من خلال دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية كما يلي:
الكاميرا
في البداية لن تكون مجبرًا على شراء كاميرا باهظة الثمن مثل: كاميرا SONY وغيرها من الكاميرات التي تتطلب ميزانية مالية مخصصة، فقط كل ما عليك هو الاعتماد على هاتفك الجوال في التقاط الصور للمنتجات، بحيث لا تقل جودة الكاميرا التي يحتويها هاتفك عن 12 ميجا بيكسل.
ولا تنس ضبط خصائص الكاميرا التي تتضمنها هواتف سامسونج والآيفون وغيرها كخاصية ISO، HDR، وسرعة الغالق وغيرها من الخصائص التي يجب التحكم فيها وفقًا لدرجة الإضاءة التي تستخدمها وطبيعة المكان والفكرة التي ترغب بتنفيذها بعد فهم دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية.
وإذا كنت تعيش في منطقة مغلقة لا تمتلك إضاءة مناسبة للتصوير فلا تقلق بشأن ذلك، لأنه يمكنك تقليل سرعة الغالق إلى أقل درجة ممكنة كي تتمكن من تجميع إضاءة مناسبة عندما تلتقط الصورة ببطء.
وتستطيع أيضًا استخدام خاصية iSO بضبطها إلى أقصى درجة ممكنة لتحسين جودة الإضاءة مع ضرورة استخدام الكاميرا الأمامية بشكل دائم وتثبيت يدك جيدًا عند التقاط الصورة لتقليل درجة التشويش الناتجة عن الاهتزاز.
الإضاءة
وهنا يمكنك الاعتماد على نوعين من الإضاءة، وبالطبع ستكون الأفضل هي الإضاءة الطبيعية التي تبرز تفاصيل المنتجات وتعزز من درجة تغذية كل الألوان بواسطة دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية.
يمكن ضبط الإضاءة الطبيعية بسهولة عندما تستخدم العاكس المناسب لكي تستفيد من إضاءة الشمس الرائعة التي تمنحك جودة عالية للغاية، وإذا لم تتمكن من استغلال الشمس الطبيعية بإمكانك الاعتماد على الإضاءة الصناعية التي تتمثل في الكشافات القوية التي تمتلك إضاءة بيضاء جذابة.
وهذه النوعية من الكشافات يتم وضعها حول كاميرا التصوير، وهي ذات حلقة قوية تركز الضوء الأبيض على المنتجات التي ترغب في عمل جلسة تصويرية لها بكفاءة، وإذا لم تتمكن من شرائها تستطيع استخدام لمبة ليد قوية أو أكثر لتجهيز بروفة مميزة للتصوير.
ويشير دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية إلى أنه يجب عليك استخدام مجموعة من لمبات الليد التي لا تقل قوتها عن 60 وات، ولكي تتجنب ظهور الظلال في الصورة يمكنك التركيز بالإضاءة على جوانب المنتجات، حينها سوف تحصل على صورة ذات جودة مذهلة.
الخلفيات وصندوق التصوير
وهنا نحن ننصحك بالابتعاد عن الخلفيات التي تمتلك ألوانًا كثيرة تشتت نظر العملاء عن المنتجات المطلوب التسويق لها على متجرك، لذلك السبب اصنع خلفيتك من اللون الأبيض الصافي الذي يمكنك من تصوير جميع المنتجات ايًا كان لونها دون الحاجة إلى تصميم خلفية جديدة في كل مرة.
إن كنت مبتدئًا في مجال التصوير ولا تملك أموالًا كافية اصنع خلفية بمصروفات قليلة للغاية من الورق الأبيض المقوى، أو من قطع القماش القوية البيضاء التي تساعد على تجميع أكبر قدرًا ممكنًا من الإضاءة بطريقة دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية.
حينها يمكن تصوير منتجاتك من عدة زوايا مثل: زاوية 90، الزاوية 0، الزاوية 45، وغيرها من الزوايا لكي تختار منها ما يتناسب مع أفكارك وطبيعة المنتجات، وإن كنت تستطيع شراء بعض الأدوات الإضافية فقم باقتناء صندوق التصوير Light tent الذي يتكون من القماش المناسب للتصوير بداخله.
حامل الكاميرا
من ضمن النصائح التي يقدمها لك دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية هي الاهتمام بتثبيت الكاميرا جيدًا لالتقاط صورة خالية من التشويش الذي يؤثر على تفاصيلها الدقيقة التي ترغب في عرضها على العميل، وإذا كنت لا تمتلك المهارة الكافية للقيام بذلك يمكنك شراء حامل الكاميرا.
تكمن أهمية حامل الكاميرا في قدرته على تثبيت الكاميرا والتخلص من اهتزاز يدك الذي يؤثر على جودة الصور بشكل ملحوظ للغاية، وهنا يمكنك تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات التسويق الإلكتروني لكي تختار حاملًا للكاميرا أو الهاتف الذكي الذي تمتلكه.
اصنع حاملًا خفيفًا وبسيطًا بأقل تكلفة ممكنة من خلال دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية الذي يستخدم تلك المقتنيات المنزلية التي يمكنك وضع الكاميرا أو الهاتف عليها، بحيث يتناسب حجمها مع حجم الوسيلة المستخدمة في تصوير المنتجات بعناية لن تكلفك المزيد من الأموال.
أهمية تصوير منتجات متجرك بعناية
بعد أن قمت بتجهيز الاستديو الخاص بك دعونا نتحدث عن دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية للاستفادة من مزايا تلك المقتنيات في الحصول على لقطات جذابة للجميع على النحو التالي:
- جذب انتباه فئة كبيرة من العملاء المستهدفين الذين يتصفحون وسائل التواصل والمتاجر الإلكترونية يومًا بعد يوم، فالصور الاحترافية التي تم تصميمها وتصويرها بجهد سوف تحصل على إعجاب الكثيرين.
- بناء الثقة بينك وبين العميل الذي يتعرف بسهولة على شكل ومميزات المنتجات، خاصة وإن تم تصويرها على الطبيعة دون تصميم مبالغ فيه، حينها سوف يعود إليك العميل وقتما يشاء لشراء المنتجات وقتما يحتاج إليها دون أن تبذل جهدًا إضافيَا في إقناعه بالحصول عليها.
- تعزيز التفاعل بين المنتجات والعملاء المستهدفين من خلال تلك اللقطات التي يتضمنها دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية، خاصة عندما تتبع كافة نصائح دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية.
- التميز عن بقية المنافسين في المجال الذي تعمل فيه للحد الذي يجعلك رائدًا خاصة عندما تقوم بتصوير كل ما هو جديد من المنتجات التي تتوفر على متجرك الإلكتروني.
- تعزيز الوعي لدى فئة كبيرة من المستخدمين والعملاء عندما تستخدم هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي بجودة مناسبة لكل منصة.
والجدير بالذكر أن دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية قد ساهم في التأثير على فئة واسعة وحقق نجاحًا واسعًا للكثير من العلامات التجارية التي بدأت من الصفر حتى حققت شركات شهيرة للغاية بدون رأس مال كبير.
اقرأ أيضاً: بالخطوات كيف اسوي موقع الكتروني تجاري في السعودية بأفضل الأسعار داخل زيرو كود؟
أنواع تصوير منتجات متجرك الإلكتروني
تتعدد أنواع تصوير المنتجات التي يوفرها لك دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية لكي تتضمن مجموعة الأنواع التالية التي يمكنك الاختيار منها على حسب احتياجاتك لإبراز الخصائص والمزايا التنافسية التي تخدم المستخدمين كما يلي:
تصوير المنتجات الفردي
وفي هذه الحالة لن تحتاج إلى بذل جهد كبير، حيث تعتمد على جودة الصورة على مدى نقاء ومناسبة الخلفية للعناصر المستخدمة في التصوير، لذلك السبب نحن ننصحك باستخدام قطعة من القماش الأبيض، وبالطبع يجب عليك استخدام إضاءة طبيعية أو صندوق صناعي كما ذكرنا سابقًا.
هذه الأدوات سوف تساعدك على التركيز على المنتجات بدون تفاصيل إضافية تشتت العميل، ولهذا السبب أثبت التصوير الفردي فاعليته في الترويج للعديد من المنتجات على المنصات المسؤولة عن تلك الخدمات.
تصوير المنتجات في الاستخدام
تعرف هذه النوعية من تصوير المنتجات باسم In context photo ، وهي تعتمد على دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية في تصوير لقطات عشوائية للمنتجات أثناء استخدامها، هذه الخطوة سوف تساعدك على بناء الثقة وتعزيز المصداقية لدى العميل.
بإمكانك التقاط هذه الصور داخل استديو مخصص، أو أي مساحة مناسبة لتلك المنتجات لرفع قيمة المنتج، و لكثرة الجهد المطلوب لم تتمكن هذه الطريقة من الصور من الحصول على اهتمام واسع من قبل المصورين.
تصوير المنتجات مع نموذج
بإمكانك تصوير المنتجات مع نموذج بدقة بالغة خاصة عندما تتمكن من ضبط مقاسات الصور والتعديل عليها على الفور لزيادة جاذبيتها وقدرتها على جذب انتباه العملاء، أيضًا احرص دائمًا على الاهتمام بجميع مكونات الصورة التي تشتمل على الإطارات، وكذلك توزيع مساحات الصورة من دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية.
هذه الخطوة الأخيرة سوف تجذب عيون العميل إليها سريعًا، وكي تتمكن من النجاح في ذلك يمكنك استخدام خطوط الشبكة التي تقسم الكاميرا إلى مجموعة المربعات التي تساعد على التركيز على المنتجات الأساسية دون غيرها عندما تضعها في منتصف الصورة.
تصوير المنتجات مع الملحقات
أيًا كانت طبيعة المنتجات التي تحتاج إلى بيعها، يمكن تصوير المنتج الرئيسي مع ملحقاته، وخاصة إذا كنت تبيع تلك الأطقم المتكاملة من الاكسسوارات، ولذلك سوف تضيف هذه الملحقات رونقًا خاصًا للصورة، بشرط أن تكون تلك الملحقات مرتبطة بالمنتج الأصلي.
خطوات لتصوير منتجات متجرك صور احترافية
حتى تتمكن من التقاط أفضل الصور الرائعة اتبع دائمًا الخطوات التي يقدمها لك دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية على الترتيب التالي:
- جهز جميع الأدوات الي ذكرناها سابقًا في مكان واحد وقم بترتيب العناصر ترتيبًا يتناسب مع طبيعة منتجاتك وميول واهتمامات العملاء.
- استنبط بعض الأفكار الحديثة لتصوير المنتجات بالكامل داخل خلفيات مناسبة مع ضبط وضعية المنتج المناسبة لأخذ اللقطة.
- احذف جميع العناصر الإضافية التي تشكل ازدحامًا داخل الصورة، لكي يتوسط المنتج الصورة ليصبح عنصر الجذب الرئيسي.
- التقط عددًا من الصور من كافة جوانب العناصر بزوايا مختلفة كي تتمكن من التعديل عليها جميعًا والاختيار من بينها مباشرة.
- استخدم أفضل تطبيقات التعديلات التي تتضمن اللايت روم وغيرها لتحسين جودة الصورة من خلال ضبط درجات الألوان، التباين، الحدة، وغيرها من الخصائص الإضافية التي تتوفر في نسخ التطبيق.
- اهتم بجميع عوامل تحسين جودة الصور وزر دائمًا تلك المواقع التي تقدم أفكارًا لتصوير المنتجات مثل: بنتريست وغيره كي يتغذى دماغك بالأفكار الحديثة التي تساعد على الابتكار وتجديد متجرك بالصور يومًا بعد يوم.
أفضل 5 أفكار تصوير منتجات المتجر
مع مرور الوقت سوف تشعر بالملل من تطبيق قواعد دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية بدون تجديد أو اختلاف، ولهذا السبب استعن بهذه الأفكار التي نوفرها لالتقاط أفضل الصور الممكنة:
- استغل الطبيعة الخلابة في تصوير المنتجات مثل: الأحذية، المنتجات الطبيعية، وغيرها لكي تدمج بين الإضاءة الحيوية والخلفية المناسبة للمنتجات.
- استخدم الدخان الذي يخلق حالة من الغموض حول المنتج خاصة عندما تقوم بتصوير المأكولات في المطاعم أو المنزل، وإذا لم تتمكن من إشعال الدخان يمكنك إضافته من خلال تطبيقات التعديلات.
- استخدم الأسطح التي تكون انعكاسًا مناسبًا لطبيعة وشكل المنتجات مثل: المرايا وغيرها، وبنفس الكيفية يمكنك استخدام تطبيقات التعديلات لإضافة الظلال باستخدام دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية.
- اعتمد على الخلفيات الرائعة المبتكرة التي تتعلق بالعنصر الرئيسي، وأيضًا يمكنك عمل بلور وفصل الخلفية تمامًا عن المنتج لكي لا يركز عليها العميل.
- تعلم تقنية 360 في التقاط الصور من خلال دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية، لكونها تهدف إلى تصوير المنتجات من مختلف الزوايا، وهي تعرف باسم تقنية التصوير ثلاثية الأبعاد.
تكلفة تصوير منتجات متجرك الإلكتروني
لن يكلفك دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية المزيد من الأموال الهائلة، حيث تتفاوت تكلفة تصوير المنتجات وفقًا لمجموعة من العوامل التي تترتب على النحو التالي:
- نوعية وحجم المنتجات المطلوب التقاط صور مختلفة لها، فكلما كانت المنتجات أصغر حجمًا كلما تطلبت تكلفة أقل في التصوير.
- حجم المعدات التقنية المطلوبة مثل: الكاميرا عالية الجودة، العدسات، والأضواء وغيرها من الاكسسورات الإضافية التي تضيف للصور طابعًا خاصًا خاصة عندما تمتلك حوامل تثبت الصور.
- خطوات التعديل والتحرير على الصور للوصول إلى دقة معينة، فكلما كانت عملية تصوير المنتجات أكثر تعقيدًا كلما تطلبت المزيد من النفقات المالية.
- الخبرة الواسعة والمهارة والاحترافية في التصوير للمنتجات أيًا كانت نوعيتها للحصول على مزيج من الصور التي تؤدي وظائفها بدقة.
- موقع التصوير الذي يتطلب بعض التجهيزات مثل: الكاميرا والأضواء، فإذا كنت تحتاج إلى استديو تصوير مخصص بإمكانك حجزه مباشرة بدفع رسوم مالية إضافية على سعر الصور.
اقزأ أيضاً: تطوير وتصميم مواقع التجارة الالكترونية
نصائح لتصوير منتجات المتجر الإلكتروني باحترافية
يطرح عليك دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية 5 نصائح ساعدت الكثيرين على استخدام خدمات تصوير المنتجات بأبسط الوسائل بعد الاستفادة من مميزات تصوير المنتجات، وهي تترتب على النهج التالي:
- ضرورة التفكير جيدًا في طرق عرض وترتيب العناصر لصناعة لوحة فنية وليست صورة ينظر إليها العملاء بشكل عابر.
- التنوع في توفير مجموعة من الصور التي تحمل ألوانَا مختلفة لنفس المنتجات كي تتناسب مع مختلف الأذواق على المتجر.
- إمكانية استخدام الصور بين فترة وأخرى بشرط أن تكون متباعدة دون أن تحتاج إلى تصوير المزيد منها مرة أخرى.
- عدم استخدام الأضواء بصورة مفرطة كما يظهر في الفلاش الذي تتضمنه بعض الهواتف الذكية في دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية.
- العناية بالجودة التي تمكنك من تكبير وقص الصور دون أن تتأثر دقة التفاصيل كما تعلمت من دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية.
أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية
وإذا كنت لا تملك الوقت الكافي لتعلم دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية وتطبيق الأفكار التي قدمناها لك. يمكنك الاستعانة بخبراء شركة زيرو كود ذوي الخبرة في توفير خدمات تصوير المنتجات باحترافية تامة.
ولا تقلق من الأسعار، لأن الشركة تسعى إلى توفير قيمة حقيقية من خلال تلك الخدمة وفي نفس الوقت بأسعار منخفضة لكي تساعد العملاء على الربح من خلال مختلف منتجاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي(Social_media) ومنصات الإنترنت.
لذلك السبب بإمكانك الاطلاع على مشروعات الشركة السابقة لكي تتأكد من مدى الدقة التي توفرها لكل عميل على حسب طبيعة الخدمة التي يحتاج إليها، كما يمكنك الاستفادة من تجارب عملائنا الكرام مع خدمات شركات تصوير المنتجات إلكترونيًا.
وفي الختام، كي تنجح في الترويج لمنتجاتك من خلال دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية يمكنك اتباع مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة التي يقوم الخبراء بوضعها لبناء قاعدة قوية من العملاء المستهدفين بالطرق السريعة التي لا تتطلب جهدًا مستمرًا مثلما تتطلب تلك التقليدية.
بعض الأسئلة الشائعة:
- كيف يؤثر التصوير الاحترافي للمنتج على قرار الشراء؟
كلما امتلكت الصورة قدرًا كبيرًا من الاحترافية كلما تمكنت من جذب انتباه العميل إليها والتعبير عن التفاصيل والمزايا التي تحملها بدقة بالغة وبصورة غير مباشرة تجعله قادرًا على التعرف على طريقة استغلالها للشعور بالراحة والقيام بوظيفة معينة خلال يومه.
- ما أهمية الإضاءة في تصوير المنتجات؟
الإضاءة وسيلة هامة للغاية في إبراز معالم الصورة وأبعادها بقوة بالغة، لذلك يهتم بها دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني باحترافية بشكل أكثر من غيرها من العناصر.