22 فبراير 2024

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني

لقد امتلأت السوق بالمتاجر الالكترونية ووصل أعدادها في كل بلد إلى الآلاف وهنا كان لا بدّ من إجراء دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني لكل من يرغب في خوض هذه السوق، فهنا تواجه الشركات تحديات كبيرة في القدرة على النجاح والاستمرار وتحقيق الأرباح أو مواجهة الخسارة والتراجع وسط العدد الهائل من المنافسين.

ما هي دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني

إن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني عبارة عن استراتيجية مكونة من خطوات مدروسة بدقة تهدف لجمع البيانات الكافية التي تشمل جميع جوانب فتح متجر الكتروني منذ لحظة ظهور الفكرة إلى التخطيط المستقبلي، وتعمل دراسة الجدوى إلى إيجاد أجوبة صادقة حول احتمالات الربح والخسارة وما يحتاجه المشروع للنجاح وإن كان بالإمكان تحقيقه، وهنا يجب على جميع الأجوبة أن تكون موضوعية ومنطقية وشاملة لجميع الاحتمالات لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات المحتملة والموارد اللازمة للتنفيذ أما أهم معيارين في الدراسة هما التكلفة المطلوبة والقيمة المتوقعة.

يتم استخدام دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني لتحديد مدى جدوى الفكرة مثل ضمان أن المشروع ممكن من الناحية القانونية والفنية والاقتصادية وبالتالي نعلم فيما إن كان المشروع يستحق الاستثمار أم لا، وتضم الدراسة مجموعة واسعة من المعلومات مثل وصف المنتج أو الخدمة والبيانات المحاسبية وتفاصيل العمليات والإدارة، وأبحاث وسياسات التسويق والبيانات المالية والمتطلبات القانونية والالتزامات الضريبية، وبشكل عام هناك مجموعة من الأسئلة يتم طرحها عادة في الدراسة نذكرها لكم.

لمن يتم تقديم المتجر؟

إن أحد أول الأشياء التي يجب أن تسألها لنفسك في دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني هو إن كان المشروع سينجح في السوق المستهدف لذلك يجب دراسة الجمهور المستهدف والتعرف على أسلوب حياته والجغرافيا الخاصة به وإدراك احتياجاتهم ومدى توافقها مع فكرة المتجر، وبمجرد حصولك على صورة واضحة ابدأ بدراسة فيما إن كان لديك ما يكفي من المعرفة الصناعية أو الوصول إلى الموارد للحفاظ على تفاعل الجمهور مع الزمن.

كم تعرف عن المنتج؟

إن المنتجات المطروحة تحمل مفتاح النجاح وهنا يجب تحصيل معرفة شاملة حول المنتجات وطريقة تصنيعها ليكون لديك فكرة شاملة تعزز تجربة العملاء، فبدون تحصيل خبرة حول المنتج لن تتمكن من إيجاد طرق للتحسين والتطوير وربما إصدار منتجاتك الخاصة.

هل المنتج قابل للاستمرار؟

تعد الاستدامة جانب مهم في النجاح لذلك يجب ألا تتقدم في العمل إن لم تتأكد ان المنتج سوف يكون مطلوب لمدة ثلاث سنوات على الأقل كي تتمكن من بناء ولاء العملاء لفترة كافية، ولهذا من المهم عند دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني أن تقوم بإجراء بحث سوقي دقيق حول فكرة العمل التي تدور في ذهنك.

هل تحصيل الموارد المطلوبة سهل؟

من المفترض أن تمنحك أبحاث السوق ودراسة جمهورك المستهدف بعض الإشارات حول طريقة التنفيذ الأمثل التي يجب أن تحقق من خلالها الحد الأقصى من عائد الاستثمار، حيث أن المشروع سيتطلب بعض رأس المال والموارد ولا يجب البدء دون الحصول على الموارد الكافية للتنفيذ بشكل صحيح.

هل سيجذب المتجر الانتباه؟

خلال المرحلة الأولية للأعمال التجارية ستحتاج إلى تقديم بعض الخصومات والعروض لجذب العملاء واكتسابهم مما يعني الحاجة إلى رأس مال أولي للقيام بذلك، كذلك يجب تضمين دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني مدى إمكانية جذب الشركات الطرفية التي سترتبط في العمل مع المتجر مثل الموردين وشركات التوصيل.

كم من الوقت تحتاج؟

بغض النظر عن مدى نجاح المتجر والمنتجات فالوقت عامل مهم ويجب إطلاق المتجر في الوقت المناسب ليس فقط بما يتناسب مع وقتك بل بما يتناسب مع المنطقة وانطلاق السوق والحاجة إلى المشروع، فإذا تم إطلاق المشروع في وقت خطأ سوف تقل فرص النجاح.

اقرأ أيضا”: أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني: ما هي منصة التجارة الإلكترونية؟

أهمية دراسة جدوى للمتجر الإلكتروني

أهمية دراسة جدوى للمتجر الإلكتروني

يعد إعداد دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني خطوة مهمة تساعد الشركات في اتخاذ قرارات واضحة حول التنفيذ، كما تساهم الدراسات في تحديد إن كان المشروع غير ناجح من خلال تزويدهم بالمعلومات المهمة وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية.

  • تقييم المخاطر: تساعد الدراسة في تحديد المخاطر والتحديات المحتملة المرتبطة بتنفيذ المتجر، وذلك من خلال الفحص الدقيق للجوانب الفنية والمالية والتشغيلية والمتعلقة بالسوق ويمكن بعدها وضع استراتيجيات للتخفيف من هذه المخاطر أو إدارتها.
  • اتخاذ القرار: توفر دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني معلومات مهمة للتمكن من أخذ القرارات الصائبة مما يمنع إهدار الموارد في مساعي غير قابلة للتطبيق.
  • تخصيص الموارد: يمكن للشركات تخصيص الموارد بشكل أكثر كفاءة وتجنب الإفراط في أفكار متاجر ذات الإمكانات المحدودة وتخصيص الموارد للأكثر نجاحاً.
  • التخطيط المالي: تقدم دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني توقعات مالية مفصلة وتقديرات للتكلفة ويساهم ذلك في تأمين التمويل بالطريقة السليمة دون مخاطر.
  • رؤية السوق: توفير رؤى حول طلب العملاء واتجاهات السوق والحالات التنافسية وذلك ضروري لاختيار المنتجات التي تلبي احتياجات السوق مع وضع استراتيجيات تسويقية فعالة.
  • الامتثال القانوني: تحديد التحديات القانونية والتنظيمية المحتملة ومنها توضع الاحتياجات للامتثال للقوانين واللوائح ذات الصلة مما يقلل من مخاطر حدوث مضاعفات قانونية.
  • التخطيط طويل المدى: لا تقوم دراسة الجدوى على المدى القصير فقط بل في التخطيط على المدى الطويل لذا توفر رؤى حول الاستدامة وإمكانات النمو للأعمال التجارية أو المبادرات.

أنواع دراسة جدوى متجر إلكتروني

قد يكون من المميز أن تبدأ بمشروع كبير لتنطلق فيه على نطاق واسع لكن تحتاج إلى دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني
للتمكن من خلق تغيير حقيقي، وتقوم تحليل الجدوى بتقييم إمكانية نجاح المشروع وهنا تكون الموضوعية عامل أساسي في مصداقية الدراسة وهنا لدينا خمسة أنواع يجب استخدامها في دراسة الجدوى حسب المجالات.

الجدوى الفنية

وتركز هذه الدراسة على الموارد التقنية المتاحة للمتجر ويساعد ذلك الشركات على تحديد ما إذا كانت الموارد الفنية تلبي القدرات المطلوبة أم لاوما إذا كان الفريق الفني قادر على خلق أنظمة عمل، وتتضمن الجدوى الفنية تقييم الأجهزة والبرامج والمتطلبات الفنية الأخرى للمشروع المقترح.

الجدوى الاقتصادية

ويتضمن هذا النوع في دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني تحليل تكلفة وفوائد المشروع مما يساعد على تحديد الجدوى المالية والأرباح قبل البدء بتخصيص الموارد، ويعزز ذلك مصداقية العمل مما يساعد على تقديم القرار الصحيح من خلا تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية التي سيوفرها المشروع المقترح.

الجدوى القانونية

تبحث هذه الدراسة فيما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين حماية البيانات أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي، ومن الممكن هذه الدراسة أن تكشف أن المشروع أو المنتج نفسه غير قابل للنشر في منطقة ما مما يوفر جهد البدء بالمشروع.

الجدوى التشغيلية

تتضمن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان من الممكن تلبية احتياجات الشركة عن طريق استكمال المتجر ومدى نجاحه، وتعمل هذه الخطوة على تحديد ما يحتاجه المتجر ليدخل في حيز التشغيل ليتم وضع في الحسبان جميع المتطلبات وكيفية تحقيقها والقدرات اللازمة لها.

جدوى الزمن

وهو من أنواع الدراسة المهمة للنجاح حيث أن المشروع سوف يفشل إذا لم يكتمل في الوقت المحدد لذلك يتم جدولة المشروع وهنا تقوم الشركة بتقدير مقدار الوقت الذي يحتاج المتجر لإكماله وتحديد القيود التي قد يتم مواجهتها خلال رحلة العمل وما تحتاج من وقت لتجاوزها وهنا نعرض هذه القيود.

  • قيود المشروع الداخلية: التقنية والتكنولوجية والميزانية والموارد.
  • القيود الداخلية للشركات: المال والتسويق والتصدير.
  • القيود الخارجية: الخدمات اللوجستية والبيئية والقوانين واللوائح.

خطوات دراسة جدوى متجر إلكتروني

خطوات دراسة جدوى متجر إلكتروني

هناك ميزة لإجراء دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني وهي أنها تساعد في إنشاء مشاريع جديدة من خلال توفير معلومات حول عوامل مختلفة، ويحتاج الأمر إلى خطوات الدراسة والمضي بها بشكل دقيق وعميق وهنا من الضروري التعزيز على أهمية الصدق والشفافية في البحث فالهدف هو تأسيس مشروع ناجح.

أولاً: إجراء تحليل أولي

الغرض الأساسي من التحليل الأولي ضمن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني هو فحص أفكار المتجر قبل استثمار الكثير من الوقت والجهد والمال وهنا يجب البحث في وصف أو تحديد الخدمات المخططة والأسواق المستهدفة والخصائص الفريدة للمنتجات قدر الإمكان والبحث عن أجوبة سليمة عن هذه الأسئلة.

  • هل تلبي هذه المنتجات نقصاً غير متوفر حالياً؟
  • هل يخدم المتجر سوق يتجاوز فيه الطلب العرض؟
  • هل يمكن تحقيق منافسة ناجحة في هذا السوق؟
  • هل يمكن تلبية متطلبات رأس المال للدخول والمواصلة؟
  • هل هناك أي عوامل تمنع التسويق الفعال؟

ثانياً: إعداد بيان الدخل المتوقع

يجب أن يغطي الدخل المتوقع التكاليف المباشرة وغير المباشرة للمتجر ويجب استخلاص الإيرادات اللازمة لتوليد هذا الدخل من أجل بناء بيان الدخل المتوقع، ومن العوامل التي تحدد هذا البيان الخدمات المقدمة ورسوم الخدمات وحجمها وتعديلات الإيرادات.

ثالثاً: مسح السوق

من الأمور الضرورية في دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني هو إجراء مسح جيد للسوق ويمكن الاعتماد في ذلك على شركات خارجية مختصة والهدف الأساسي لمسح السوق هو توقع واقعي للإيرادات، وهناك مجموعة من الخطوات الرئيسية للتمكن من القيام بذلك.

  • دراسة التأثير الجغرافي على السوق.
  • دراسة الاتجاهات السكانية والخصائص الديموغرافية والعوامل الثقافية والقوة الشرائية في المجتمع.
  • تحليل الخدمات المنافسة في الوسط لتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية لديها.
  • تحديد الحجم الإجمالي وتقدير حصة السوق المتوقعة.
  • تقدير فرص التوسع في السوق.

رابعاً: تنظيم الأعمال

وهنا ينبغي إجراء تخطيط شامل لتنظيم الأعمال لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها بدءً من التشغيل والاستثمار الثابت ويجب هنا شمل بعض الجوانب في التنظيم نذكر منها.

  • المعدات المطلوبة.
  • طرق التسويق.
  • تخطيط المتجر ومراحل إنشاؤه.
  • توافر وتكلفة الموظفين.
  • توفر العرض والمنتجات والأسعار.
  • النفقات العامة مثل الضرائب والتأمين.

خامساً: إعداد الميزانية

يجب أن تعكس الميزانية أصول والتزامات المتجر وعمله بأكبر قدر ممكن من الدقة قبل إطلاق المشروع وهنا يجب إعداد قائمة متضمنة الصنف والمصدر والتكلفة وطرق التمويل المتاحة، وتشمل الأصول الضرورية كل شيء من النقد اللازم لرأس المال العامل وحتى ما يجري في المكان وهنا يجب النظر في مجموعة من الجوانب.

  • استئجار المستودعات ووسائل العمل والنقل.
  • تمويل المنتجات والشحن.
  • كلفات المشاركين في العمل إن كان التصميم أو التسويق أو التوصيل.

سادساً: تحليل البيانات

وهي مرحلة حاسمة في دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني يتم فيها تحديد ما إذا كانت أي بيانات أو تحليل يتم إجراؤه يجب أن يغير من التحليلات السابقة، وهنا يجب إعادة دراسة بيان الدخل المتوقع ومقارنته مع الميزانية وتحليل جميع النفقات لإعطاء القرار النهائي فيما يخص المتجر.

اقرأ أيضا”: خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري من الصفر

أفكار مشاريع متاجر إلكترونية مربحة

هناك الكثير من الأفكار الخاصة بمتاجر التجارة الإلكترونية إلا أن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني تدفعنا إلى القيام بعصف ذهني نحو أفكار ذات جدوى أعلى وقابلة للبقاء في السوق لفترات طويلة وذلك تبعاً لحاجة الجمهور، وهنا أتينا لكم بمجموعة من الأفكار الناجحة ذات الديمومة العالية.

  • متاجر منتجات التجميل والصحة التي تعد من أكبر الصناعات في العالم وعلى الرغم وجود الكثير من المتاجر لكنها لا تزال مربحة للغاية، إضافة إلى ذلك فإن إمكانيات التسويق فيها عالية.
  • تجارة الساعات الذكية فقد أصبحت الأجهزة الذكية رائجة هذه الأيام ويحتاج الأشخاص ارتداء الساعات الذكية لعدد من الأسباب مثل اللياقة البدنية والتخطيط اليومي ومن المتوقع أن تزداد مبيعاتها بقوة في المستقبل.
  • منتجات المنزل الذكية فالمستقبل يتحدث عن التقنيات الذكية والتي دخلت إلى تفاصيل المنزل بمساعدة الانترنت فعلى سبيل المثال يمكن تشغيل المرآب والتكييف والإضاءة من خلال أوامر عن بعد، لذلك فالحاجة للتقنيات الذكية في المنازل أمر جداً مهم وسوف ينتشر في جميع المنازل في المستقبل.
  • بيع الكتب الإلكترونية فقد بدأت القراءة الورقية بالتراجع وازداد انتشار الكتب الرقمية السهلة التحميل والتحصيل بأسعار أقل، لذلك ازدادت المكتبات الالكترونية وأصبحت أكثر طلباً.
  • الألعاب الرقمية فقد ازدادت شركات الألعاب وأصبحت أكثر شعبية حتى عند الأطفال الصغار، فمع ألعاب الفيديو وتقدم الهواتف الذكية أصبح الجميع أكثر رغبة بالألعاب الالكترونية ويقومون بتجربة الألعاب بسهولة.

أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية

أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية

الهدف من دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني هو إنشاء متجر ناجح بكل معاييره من تصميم ومحتوى وتسويق(Marketing) الأمر الذي يتطلب تظافر العديد من الجهود ويمكن للشخص إنشاء المتجر بنفسه لكن لتحقيق نتائج اكثر احترافية يفضل اللجوء إلى شركات موثوقة، وننصحكم هنا بالاعتماد على موقع زيرو كود الذي يتمتع بوجود مصممين محترفين أصحاب خبرة عالية في تصميم المتاجر الالكترونية مع وجود قوالب عديدة جذابة وعروض قيّمة تسهل العمل إضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التي تدعم مشروعكم وتوصله إلى بر الأمان.

نصائح هامة لنجاح مشروع متجر إلكتروني

لا يكتمل العمل دون تقديم بعض النصائح ويمكن الهامة والتي يمكن استلهامها من دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني وا اليكم 4 نصائح لتساعد في تلافي حدوث مشاكل مستقبلية.

  1. احرص على أن يكون المتجر الالكتروني ذو تخطيط احترافي وتصميم جذاب ومحتوى عالي الجودة بحيث يتم جذب العميل للمتابعة في التفتيش في الموقع.
  2. اختر منتجات ذات جودة عالية الأمر الذي يتطلب اختيار موردين موثوقين بعناية، كذلك يجب الاهتمام بنوعية شركات الشحن التي توصل الطلبات فهي تساهم في رضا العملاء.
  3. العمل على إنشاء خطط تسويقية قوية ويساهم في ذلك الاطلاع على دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني وما تقدمه من بيانات عن الجمهور المستهدف.
  4. التأكد من وضع خطة محكمة لبناء هوية تجارية تثبت في ذهن الجمهور وتساهم في زيادة العملاء وانتشار رسالتك التجارية.

لقد قدمنا لكم توضيح شامل عن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني لما له من أهمية كبيرة في نجاح المشاريع، وبالطبع يمكن الاستعانة ببعض الخبراء في هذا الاختصاص لتقديم النصح والمشورة الكافية.

الاسئلة الشائعة:

كم تكلفة انشاء متجر الكتروني؟

هذه التكلفة تتباين بناءً على الشركات المختلفة ومتطلبات المتجر وطريقة تصميمه حسب تعقيد المشروع ومتطلباته.

يف أبدأ التجارة الالكترونية بدون رأس مال؟

دراسة جدوى للمشروع ووضع خطة العمل الخاصة به. اختيار منتجات جيدة لبيعها من خلال أماكن مخصصة لبيع المنتجات بالجملة. إنشاء مدونة أو موقع إلكتروني مجاني. وصف المنتجات وعرضها بـ المتجر الإلكتروني. تحديد أسعار خاصة بشحن ونقل المنتجات.

اهم المقالات المشابهة لهذا المقال

المدونة

23 أبريل 2025

تصميم مواقع تجارية

ابدأ في إنشاء شيء سيدهش المستخدمين لديك. إبدأ الآن واتركنا نبدأ رحلة الإبداع معًا.