19 فبراير 2024

تصميم هوية تجارية كاملة في 7 خطوات احترافية

نتيجة التطور التكنولوجي وزيادة انتشار الشركات، أصبح الحصول على تصميم هوية تجارية كاملة العناصر من الأمور الهامة التي تساعد على نجاح الأنشطة التجارية، لأنها هي هويتك التي تعبر عن قيمة ورسالة الشركة وتوضيحها للجمهور المستهدف، فما هي عناصر العلامة التجارية، وكيفية الحصول على هوية تجارية ناجحة هذا ما سوف نوضحه.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي علامة مميزة يستخدمها الأفراد، الشركات والمؤسسات لكي تعبر عن كيانها وتميز المنتجات والخدمات عن المنافسين، كما تساعد العلامة التجارية توضيح رسالة الشركة وما تقدمه للجمهور المستهدف بشكل مميز، كما تعد من العوامل التي تساهم في بناء الثقة مع العملاء، وخلق عنصر التميز للشركة.

مكونات الهوية التجارية

مكونات الهوية التجارية

يعتمد تصميم هوية تجارية كاملة على العديد من المكونات لتصميم شكل العلامة التي تعبر عن النشاط التجاري، لذلك نوضح ما هي عناصر العلامة التجارية على النحو التالي:

1. اسم العلامة التجارية

هو عبارة عن الكلمة أو العبارة المستخدمة في تمييز المنتج أو الخدمة والتي يتم اختيارها بناءً على نوع النشاط التجاري وطبيعة الجمهور المستهدف، على أن يتم اختيار اسم مميز سهل حتى يسهل ثباته في أذهان العملاء.

2. الشعار

هو الرمز المرئي المستخدم في تمييز المنتج سواء كان رمز أو صورة معينة، يتم طباعته على المنتجات والمواد التسويقية المختلفة سواء في اللافتات، أو على مواقع الويب.

3. الألوان

تلعب الألوان دوراً حيوياً في تصميم هوية تجارية كاملة للمنتج أو الخدمة، كما لها تأثير كبير على مشاعر الجمهور المستهدف، كلما كان اختيار الألوان أدق ومعبر كلما استطاعت العلامة التجارية أن تجذب أكبر عدد من العملاء.

4. الخطوط

هي عنصر مهم للغاية في العلامة التجارية، على أن يتم استخدام نوع وحجم الخط المريح للنظر، والذي يتوافق مع مكونات العلامة التجارية الأخرى.

5. الصور

يتم الاعتماد على تصميم صور بجودة عالية لإنشاء علامة تجارية مميزة والتي تساعد على توضيح رسالة وأهداف الشركة.

 أنواع العلامة التجارية

تختلف أنواع العلامات التجارية باختلاف طبيعة العمل لذلك نتعرف على أهم أشكال العلامة التجارية خلال النقاط التالية:

  • علامة تجارية خدمية: يتم تصميم هذه العلامة بشكل يدل على نوع الخدمة التي يقدمها النشاط التجاري على سبيل المثال علامة الخدمات المصرفية، علامة خدمات التأمين، علامة خدمات شركات التنظيف.
  • علامة تجارية شخصية: هي العلامة التي تساعد على الترويج لشخص معين مثل لاعبي كرة القدم، أحد رجال الأعمال.
  • علامة تجارية للمنتجات: مع انتشار الكثير من المنتجات أصبح الحصول على ميزة التنافس أمر ضروري لذلك، تساعد العلامة التجارية للمنتجات على تحقيق هذا الأمر.

أهمية العلامة التجارية

 أهمية تصميم هوية تجارية كاملة للشركات

تؤثر الهوية التجارية تأثيراً كبيراً على نمو الأعمال التجارية في مختلف المجالات، هذا ما سوف يتم اكتشافه عبر النقاط التالية:

1. التميز عن المنافسين

مع انتشار الشركات التجارية، وزيادة المنتجات والخدمات فأصبح الحصول على الميزة التنافسية هو أمر حتمي لضمان التميز عن المنافسين، كما أن تصميم علامة تجارية مميز يساهم في خلق انطباع إيجابي عن الشركة.

2. كسب ثقة العملاء

من خلال تصميم هوية تجارية كاملة متناسقة العناصر سوف يساعد على جذب انتباه العملاء وتعزيز ثقتهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة، بالإضافة إلى زيادة عدد العملاء.

3. التواصل الفعّال

يساهم تصميم الهوية التجارية في إيصال رسالة الشركة بشكل واضح للعملاء، مما يسهل فهم ما تقدمه الشركة بشكل مباشر.

4. الانتشار العالمي

استخدام علامة تجارية قوية يساهم بشكل كبير في توسيع نطاق التعامل مع العملاء على مستوى العالم.

إليك: أفضل برنامج لتصميم التطبيقات

خطوات تصميم هوية تجارية كاملة

يعتمد الحصول على تصميم هوية تجارية كاملة على التعامل مع أفضل شركات تصميم العلامة التجارية، والتي عادةً تتبع عدة خطوات للتصميم نوضحها على النحو التالي:

1. تحديد الهدف

في البداية يتم تحديد أهداف الهوية التجارية ما هي الرسالة التي يرغب العميل في إيصالها عبر الهوية التجارية، ما القيم التي يرغب في توضيحه.

2. تحليل السوق

لن يتم الحصول على تصميم هوية تجارية كاملة إلا بعد دراسة السوق من خلال تحديد الفئات المستهدفة، السلوك الشرائي، المتطلبات، بالإضافة إلى تحليل المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف، لاختيار شكل التصميم المناسب.

3. اختيار عناصر الهوية التجارية

تُحدد عناصر الهوية التجارية المناسبة لطبيعة النشاط التجاري سواء كانت الاسم، الشعار، الألوان، الخطوط، الصور، مواد التسويق والإعلان، تصميم موقع الويب للشركة.

4. نشر الهوية التجارية

بعد الانتهاء من تطابق جميع عناصر الهوية التجارية يتم نشرها إما عبر وسائل التسويق والإعلان، موقع الشركة، اللافتات وغيرها.

كيف يتم اختيار هوية تجارية ناجحة؟

العلامة التجارية هي أساس نجاح مشروعك التجاري، والتي تعكس رؤية وأهداف مشروعك، لذلك نتعرف على كيفية اختيار تصميم هوية تجارية كاملة ناجحة عبر النقاط التالية:

  • حدد مجال نشاط التجاري، وما سوف تقدمه لعملائك.
  • تعرف على احتياجات عملائك.
  • اختر تصميم هوية تجارية مميز بسيط في نفس الوقت يسهل ثباته في الأذهان.
  • التناسق بين عناصر الهوية التجارية هو أساس نجاح أي تصميم.
  • أظهر العناصر الهامة في هويتك التجارية.
  • الترويج للعلامة التجارية على العديد من الوسائل التسويقية.

كيفية: تصميم واجهات مواقع الكترونية

ما هو الفرق بين العلامة التجارية والشعار؟

العلامة التجارية والشعار من العناصر الهامة المطلوبة عند تصميم هوية تجارية كاملة، ولكن هناك اختلاف بينهما نوضحه على النحو التالي:

  • العلامة التجارية: تعكس هوية الشركة التي تتضمن الاسم، الشعار، الألوان، الصور، الخطوط، الرسالة، وتستخدم العلامة في تمييز المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة في السوق.
  • الشعار: تتعدد أشكال الشعارات ما بين الصور، الرموز، الحروف والرسومات والتي تستخدم في التعبير عن العلامة التجارية من خلال اختيار شكل الشعار الذي له صلة بالنشاط التجاري.

تكلفة تصميم هوية تجارية كاملة

تختلف تكلفة تصميم هوية تجارية كاملة نظراً لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على التكلفة منها:

  • حجم المشروع: تصميم هوية تجارية لمشروع صغير لن يكون بنفس التكلفة عند تصميم علامة تجارية لمشروع كبير.
  • مواد التسويق: تعتمد تكلفة تصميم الهوية التجارية وفقاً للمواد التسويقية المستخدمة في الترويج عن العلامة التجارية.
  • مدى تعقيد التصميم: هل يحتاج العميل إلى تصميم هوية تجارية بسيطة أم يبحث عن علامة تجارية أكثر تعقيداً.
  • المدة الزمنية: هل يرغب العميل في تصميم الهوية خلال مدة زمنية قليلة مما يستدعي تكثيف الوقت والوقت.

 

أفضل شركة تصميم علامة تجارية

إذا كنت ترغب بالفعل في الحصول على تصميم هوية تجارية كاملة، عليك الاستعانة بأفضل شركة تصميم علامة تجارية تمتلك الخبرة والمهارة في هذا المجال، لذلك يمكنك الاستعانة بشركة زيرو كود التي تعتمد على خبراء في التصميم، كما توفر الشركة العديد من المزايا منها:

  • خبرة الشركة: تتميز زيرو كود بامتلاكها فريق عمل مكون من أمهر المصممين القادرين على تصميم أي هوية تجارية باحترافية تضمن نجاحها في السوق.
  • الابتكار: يمكن لفريق العمل التفكير في أشكال علامات تجارية خارج الصندوق والتي تساعد على جذب الانتباه وزيادة عدد العملاء الدائمين للشركة.
  • تناسق العناصر: يمكن للشركة اختيار عناصر الهوية التجارية باحترافية على أن تظهر بمثابة لوحة متكاملة العناصر.
  • خدمة الدعم الفني: توفر الشركة الدعم الفني المتاح طوال الوقت للرد على أسئلة العملاء طوال الوقت.
  • التكلفة: توفر زيرو كود أسعار تصميم الهوية التجارية المناسبة لميزانية الأنشطة التجارية سواء كانت الناشئة أو المتوسطة.

الخاتمة

يعد امتلاك نشاط تجاري والترويج له عبر الإنترنت من الأمور الأساسية، ولكن هناك العديد من العوامل التي تساعد من أهمها هو الاستعانة بأفضل شركة تصميم هوية تجارية، كما يمكنك التواصل اليوم مع زيرو كود.

الأسئلة الشائعة

ما هي شروط العلامة التجارية الناجحة؟

يجب دراسة السوق، تحديد احتياجات الفئات المستهدفة، اختيار شكل تصميم مناسب لطبيعة المنتجات في نفس الوقت مميز يسهل فهمه لكي ينطبع في الأذهان.

ما هي فوائد العلامة التجارية؟

تساعد العلامة التجارية في تمييزك عن المنافسين وكسب ثقة العملاء، زيادة الوعي بالمنتجات والخدمات التي تقدمها شركتك.

اهم المقالات المشابهة لهذا المقال

المدونة

23 أبريل 2025

تصميم مواقع تجارية

ابدأ في إنشاء شيء سيدهش المستخدمين لديك. إبدأ الآن واتركنا نبدأ رحلة الإبداع معًا.