في حال أن كنت على وشك تصميم موقع بيع وشراء، فمن المؤكد أن الخطوات اللازمة لذلك تأتي ضمن أولوياتك، كما توجد العديد من النصائح والتعليمات التي يمكنها أن تضمن لك النجاح، وعبر الفقرات التالية سنتطرق إلى أهم ما ورد بهذا الشأن بالتفصيل.
أهمية تصميم موقع بيع وشراء للأعمال التجارية
قبل التطرق إلى معرفة كيفية تصميم موقع بيع وشراء، يجدر بك أولًا معرفة أهمية القيام بتلك العملية، والتي جاءت كما التالي:
- زيادة الانتشار والظهور بين المواقع الأخرى التي تعمل في نفس المجال، وخاصةً إن تم تصميم موقع بيع وشراء بطريقة صحيحة.
- تعزيز العلامة التجارية الخاصة بك.
- توعية الجمهور المستهدف بوجود الموقع الخاص بك؛ وبالتالي سهولة التعرف على المنتجات والسلع والخدمات المقدمة من خلاله.
- زيادة نسبة الأرباح والمبيعات، عبر توفير المزيد من الخدمات إلى الجمهور المستهدف.
- العمل بطريقة أكثر احترافية من ذي قبل.
- عادةً ما تتضمن تلك المواقع بيانات العملاء، عند تسجيل الدخول إليها؛ ما يعني إمكانية الحصول على قاعدة ضخمة من تلك البيانات؛ والتي يمكنك الاستفادة من تحليلها فيما بعد؛ للتعرف على السلوك الشرائي الخاص بالجمهور المستهدف، وكيفية التحسين من مستوى الموقع والخدمات المقدمة من خلاله.
- توفير خدمة الدعم الفني، التي تتيح إلى المستهلكين سهولة التواصل مع ممثلي خدمة العملاء؛ لطرح الأسئلة والاستفسارات المختلفة.
- تعزيز الثقة بين العملاء أو الجمهور المستهدف والقائمين على هذا الموقع.
- التعرف على مختلف البيانات والمعلومات التي يرغب المشتري في التعرف عليها بخصوص الموقع الذي هو على وشك التعامل معه.
- توضيح الرؤية والهدف من تصميم موقع بيع وشراء، وكذلك توفير الخدمات والعروض والخصومات إلى العملاء من خلاله.
- الإعلان عن مخططات الجهة التابع لها هذا الموقع في المستقبل، فيما يعرف باسم الرؤية.
- هو الوسيلة الأفضل لجذب انتباه العملاء المحتملين.
خطوات تصميم موقع بيع وشراء:
عند تصميم موقع بيع اون لاين أو تصميم موقع بيع وشراء بصفة عامة، فهناك بعض الخطوات التي يجب عليك الالتزام بها، ومن بين تلك الخطوات ما سنتعرف عليه عبر التالي:
اقرأ أيضًا: موقعكـ أو تطبيقكـ بدون وقت للتطوير
الخطوة الأولى: تحديد أهدافك وجمهورك المستهدف
عند البدء في تصميم موقع بيع وشراء، يجب عليك أولًا تحديد الغرض من إجراء تلك العملية، على أن تكون توفير بعض المنتجات والسلع والخدمات إلى الجمهور المستهلك على سبيل المثال، كما ينبغي التعرف على تلك المنتجات بصورة محددة منذ البداية.
إلى جانب ذلك فيجب عليك دراسة الجمهور المستهدف، والفئة التي ينتمي إليها، بما في ذلك الأعمار والمستوى الاجتماعي وما إلى ذلك، ومن هنا نشير إلى أن تلك الخطوة هي الأكثر أهمية وخطورة على الإطلاق.
فمن خلالها ستتعرف على الطريقة المثلى لتقديم المحتوى على الموقع الخاص بك، وكذلك تحديد لغة التخاطب وشكل المحتوى الذي من المقرر أن يتم تقديمه إلى الجمهور المستهدف، ومن هنا نشير إلى أن تلك العملية يمكنها أيضًا معاونتك على تحليل الجمهور.
لذا فينبغي توخي الحذر فيها؛ لأنها ستقدم لك فرصة التعرف على الاحتياجات الخاصة بالجمهور؛ ومن ثم كيفية تلبية تلك الاحتياجات على النحو الأمثل بواسطة الخدمات التي سيقدمها الموقع؛ بما يحقق الرضا والأرباح لكافة الأطراف المشاركة في هذه العملية.
الخطوة الثانية: اختيار اسم وعلامة تجارية لموقعك
إن الخطوة التالية لدراسة الجمهور وتحديد الهدف تتمثل في اختيار اسم للموقع وعلامة تجارية مميزة، مع العلم أن تلك العناصر يجب أن تتسم بالحداثة وأن تكون غير متكررة مع غيرها من العناصر المشابهة “اسم الموقع والعلامة التجارية”.
إلى جانب ذلك فإن اختيار الاسم يجب أن يشير إلى المغزى من تصميم موقع بيع وشراء، والأمر ذاته ينطبق على العلامة التجارية التي سيقع عليها الاختيار، مع الوضع في الاعتبار أن الأسماء المعقدة والغريبة من الصعب أن تعلق في الأذهان؛ وعليه فسيكون من المفيد تجنبها قدر المستطاع.
الخطوة الثالثة: اختيار منصة تصميم مواقع الويب المناسبة
ضمن إطار التعرف على كيفية تصميم موقع بيع وشراء، وجب الإشارة إلى ضرورة الاستعانة بمنصة إلكترونية أو موقع أو شركة متخصصة في مجال البرمجة؛ لكي توفر لك الخدمات التي ستحتاج إليها عند بدء تصميم موقع بيع وشراء.
مع العلم أنه من الضروري توخي الحذر من الجهات الغير مضمونة أو الوهمية؛ التي يمكنها أن تؤدي إلى تعريضك إلى النصب والاحتيال؛ لذا فمن المهم للغاية البحث بدقة عن الجهة التي سيقع عليها الاختيار، مع ضرورة الاطلاع على سابقة الأعمال لتعزيز مستوى المصداقية.
من هنا نشير إلى أن شركة زيرو كود تعد الخيار الأمثل على الإطلاق؛ ما توفره من خدمات مميزة إلى العملاء؛ وهو ما جعلها تنال ثقتهم بسهولة، ويمكنك الوصول إلى الموقع الرسمي من هنا، أو يمكن التواصل مع العاملين في الموقع عبر البريد الإلكتروني من هنا، كما يمكن الاتصال على رقم +2-012-6597009.
الخطوة الرابعة: تصميم وإنشاء موقع الويب
لا يزال الحديث عن طريقة تصميم موقع بيع وشراء مستمرًا، ومن هنا نشير إلى أن تصميم الموقع يحتاج إلى وضع خطة مسبقة وتصور مبدأي يشتمل على الشكل المراد أن يظهر به الموقع إلى الجمهور المستهدف.
كما يتضمن هذا التصور كافة الأشكال والألوان والخطوط والرموز التي ستظهر على الموقع، ولا سيما الصور ومقاطع الفيديو التي سيتم الاعتماد عليها في تدعيم البيانات والمعلومات المكونة للمحتوى.
الجدير بالذكر أن هذا التصميم يجب أن يتسم بالقدر الكافي من المرونة؛ لكي يكون من السهل إدخال التعديلات عليه عند الحاجة، كما يجب عرضه على فريق العمل التابع إلى الشركة المنوط بها تنفيذ التصميم، والمناقشة حول ما إن كان مناسبًا أم أنه يحتاج إلى إجراء بعض التعديلات.
بالإضافة إلى ضرورة تخصيص بعض المساحات البيضاء في الصفحات؛ لأنها تمنح العين المزيد من الراحة خلال تصفح الموقع، وكذلك يجب تخصيص الجزء المرئي بصورة واضحة في الموقع إلى المحتوى الأكثر أهمية؛ ليكون أول العناصر التي تقع عليه عيني القارئ.
كما أن التصميم البسيط هو الأفضل على الإطلاق، ولكن يجب أيضًا أن يتسم بالقدر الكافي من الجاذبية للفت انتباه الزائر، ومن هنا نشير إلى ضرورة الاهتمام بالأقسام والصفحات التي يتضمنها الموقع أيضًا؛ لتحقيق القدر الكافي من التكامل.
اقرأ أيضًا: من نحن
الخطوة الخامسة: التسويق لموقع
عقب الانتهاء من تصميم موقع بيع وشراء، يجدر بك العناية بخطوة التسويق قدر المستطاع؛ لأنها تمثل العملية المتحكمة في توعية الجمهور بوجود الموقع من الأساس؛ وعليه فلا يجوز إهمالها مطلقًا.
لذا فيجب استغلال كافة القنوات المتاحة لديك للتسويق إلى موقع البيع والشراء الخاص بك، وذلك من خلال استخدام الإعلانات المعروضة على التلفاز.
أو التسويق بواسطة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وأيضًا يمكنك الاستعانة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، والعديد من الطرق الأخرى التي يمكنها أن تجدي نفعًا في إخبار الجمهور المستهدف بوجود الموقع والخدمات المقدمة من خلاله.
إلى هنا نكون قد انتهينا من التعرف على كيفية تصميم موقع بيع وشراء، وتعرفنا أيضًا على الخطوات التي يمكنها أن تعاونك على إتمام تلك العملية بنجاح؛ ليكون من السهل عليك تصميم الموقع الإلكتروني والاستفادة من الأرباح.