بالتأكيد سبق أن طلبت منتجات عبر الانترنت من المتاجر فقد أصبحت التجارة الإلكترونية شائعة لمزاياها الكثيرة، لذلك يسعى كل صاحب عمل على تصميم متجر الكتروني للدخول في هذا السوق الكبير والواعد وهنا سوف نقدم لكم الشامل والوافي عن المتاجر الالكترونية وأنواعها وأفضل الشركات المساهمة.
أهمية تصميم متجر الكتروني
يريد الجميع التسوق من منازلهم وهم في راحة مما يجعل وجود موقع للتجارة الإلكترونية أمراً مهماً وسنلقي نظرة على أهم الأسباب التي تجعل تصميم متجر الكتروني غاية في الأهمية، فمن المتوقع أن تزداد نسب الشراء عبر الانترنت بشكل كبير في المستقبل وأن تصبح التجارة الالكترونية الاستثمار الأفضل للمستثمرين.
زيادة الوصول إلى العملاء
يساهم تصميم متجر الكتروني في إيصال اسم المتجر والمنتجات إلى أيدي المستهلكين بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه، فكل ما هو بحاجة إليه المستهلك هو الهاتف وشبكة الانترنت وهو ما يملكه الجميع تقريباً في عصرنا لذلك يساعد المتجر في الوصول إلى جمهور أكبر من العملاء المحتملين.
البيع طوال الوقت
يتميز المتجر الالكتروني أنه متوفر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع دون عطلة مما يعني أنه لا توجد قيود زمنية ويمكن للأشخاص تصفح المنتجات وشرائها طوال الوقت حتى ليلاً.
تكاليف منخفضة
إن تصميم متجر الكتروني ذو تكلفة قليلة بالمقارنة مع إنشاء متجر فعلي على أرض الواقع حيث يمكن تصميم المتجر وتطويره بجزء بسيط من التكلفة حتى في حال اللجوء إلى من يقوم بالتصميم والنشر حيث لا يوجد تكاليف صالة عرض وموظفين وغيرها.
المرونة في الإدارة
غالبية الشركات التقليدية تحتاج إلى مكان ثابت لإدارة العمل لكن مع وجود إمكانية الوصول إلى الإنترنت والبريد الإلكتروني والهاتف والكمبيوتر يمكن إدارة العمل من أي مكان كنت سواء كان ذلك في مكتبك أو المنزل.
الوصول العالمي
أن ينتشر المتجر في كل مكان يعني الحصول على حصة أكبر من السوق لذلك العمل عبر شبكة الانترنت العالمية يجعلك قادراً على البيع للعملاء في أنحاء العالم بكل سهولة ويسمح بجني الأرباح أكثر.
قدرة التحليل
تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لإدارة المتجر الالكتروني هو إمكانية التوسع والنمو بسهولة بفضل إمكانية خلق حملات إعلانية والتسويق عبر وسائل كثيرة بمرونة مما يعني تحسين تجربة العملاء والتواصل معهم أكثر ما يجذب المزيد.
تحسين خدمة العملاء
يسهل تصميم متجر الكتروني التواصل مع العملاء والاجابة على استفساراتهم ومساعدتهم في التصفح والطلب وخلق تجربة أكثر سلاسة وملاءمة.
أنواع المتاجر الإلكترونية
يتم تصميم متجر الكتروني عادة لخلق علاقة سهلة بين الشركات والمستهلكين فهو النموذج السائد في التجارة الالكترونية إلا أن الأسواق مليئة بالأنواع المختلفة حسب ظروف الطرفين والعرض والطلب وسوف نعرض أبرزها.
- التجارة بين الشركات (B2B): وفي هذا النوع تقوم الشركات مباشرة ببيع السلع أو المنتجات إلى شركات أخرى.
- التجارة من المستهلك إلى المستهلك (C2C): وفيها يبيع الأفراد المنتجات للآخرين حيث يمكن للفرد نشر ما يود بيعه عبر مواقع وسيطة.
- التجارة من المستهلك إلى الشركة (C2B) وهو نوع أقل انتشاراً إلا أنها موجودة في الحالات التي يبيع فيها المستهلكون السلع مباشرة إلى الشركات مثل خدمات المحتوى.
- التجارة بين الشركات والحكومة (B2G): وهنا تشارك المؤسسات في تقديم منتجات مخصصة للجهات الحكومية مثل بيع المعدات المكتبية أو حلول البرمجيات.
اقرأ أيضا”: كل ما تحتاج معرفته عن دراسة جدوى مشروع متجر إلكتروني
لماذا تحتاج إلى إنشاء متجر إلكتروني؟
ذكرنا لكم أهمية وفوائد تصميم متجر الكتروني وهنا نذكر لماذا قد يخطر لك من البداية إنشاء المتجر وكيف يمكنه أن يساهم في جعلك أكثر تميزاً بين المنافسين في التجارة.
- إن امتلاك متجر على شبكة الإنترنت يجعلك تبدو محترف في العمل ويزيد من ثقة العملاء حيث أن الأكثرية لا يثقون في الأعمال التجارية التي لا تملك موقع.
- سيجلب لك تصميم متجر الكتروني الكثير من العملاء ويزيد من التحويلات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة كما يسهل ذلك المقارنة بينك وبين أي متجر آخر.
- يمنحك تصميم متجر الكتروني الحرية المطلقة لتقديم العلامة التجارية بطريقة فريدة ووفق رؤيتك مع إضافة محتوى مناسب مليء بالصور والفيديوهات الجذابة.
خطوات إنشاء متجر إلكتروني
إن كنت قد قررت تصميم متجر الكتروني سوف تتساءل عن جميع الخطوات اللازمة للإنشاء وهي خطوات سهلة بشكل عام ويمكن أن يقوم الشخص بهم بنفسه، إلا أن أصحاب الخبرة على دراية أكبر بالتفاصيل والمشاكل المحتملة مما يعني عمل احترافي ونقدم هنا أهم الخطوات للبدء بمتجر الكتروني.
- البحث والتخطيط: قبل التعمق في تصميم متجر الكتروني يجب تحديد أهداف العمل والجمهور المستهدف ووضع المتطلبات المحددة وفهم احتياجات العملاء مع إجراء الأبحاث اللازمة للسوق والمنافسين والصناعة المطلوبة مع تحديد طرق العمل والشحن.
- اختر منصة التجارة الإلكترونية المناسبة: بمجرد أن تنتهي من إجراء الأبحاث اللازمة يجب اختيار منصة تناسب احتياجاتك وهنا يوجد العديد من الاختيارات لذلك قم باختيار المنصة الأفضل التي تساعدك في كل خطوة من خطوات الإنشاء عند تصميم متجر الكتروني.
- اختر اسم النطاق: يجب التأكد من أن اسم نطاق الموقع يعكس العلامة التجارية لذلك يجب اخرص على اختيار مفردات لا تُنسى وفريدة.
- تصميم واجهة موقع جذابة: عند تصميم متجر الكتروني يجب اختيار ما هو سهل الاستخدام وجذاب وتنفيذه بواسطة مصممين متخصصين متمرسين في تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم، ويجب الانتباه إلى سهولة التنقل في الموقع والعمل على جميع الأجهزة مع الحفاظ على العلامة التجارية.
- اختبار وإطلاق الموقع: قبل إطلاق الموقع يجب أن يتم إخضاع التصميم لكل المعايير والاختبارات لضمان الجودة وعدم وجود أية مشاكل حيث أن هناك مجموعة من الاختبارات اللازمة لذلك، وبعد ذلك يتم إطلاقه.
- تسويق المتجر الإلكتروني: وهنا يتم استخدام استراتيجيات تسويقية من شأنها جذب الزيارات إلى المتجر، وهنا يمكن اختيار العديد من الطرق والقنوات للتسويق منها وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني.
- تحليل الأداء والتحسين المستمر: لا ينتهي العمل عند النشر فقط بل يتبعه مراقبة الأعمال وتحليل الخطط التي يتم تنفيذها من خلال أدوات قياس وطرق تحليل المتوفرة في الموقع ووسائل التواصل المختلفة، والتي تمنحك فرصة لمعرفة مدى فعالية العمل وتعديله وفق البيانات التي يتم جمعها من المستخدمين.
معايير اختيار أفضل شركة تصميم متجر الكتروني
إن اختيار شركة تصميم متجر الكتروني عملية تحتاج إلى البحث والتقييم فالشركة تقوم بتخطيط وتصميم وتقديم الموقع بطرقة مثالية تتناسب مع رؤية العميل بما فيه الدفع نحو النمو، وهنا سوف نقدم لكم المعايير لاختيار أفضل شركة تصميم مواقع.
تحقيق أهداف الشركة
قبل البدء في البحث عن شركة تصميم متجر الكتروني يجب تحديد الأهداف التي تريدها من المتجر والتأكد من أن الشركة سوف تقوم بتحقيق أهدافك بنجاح مثل تحديد الميزات والوظائف الأساسية مثل تحسين الأمان وزيادة الحركة والظهور بين المنافسين، لذلك من الضروري الانتباه إلى أن الشركة تفهم أهداف العمل وتجعلها أهدافها وتعمل على تحقيقها بالشكل الأمثل.
تقييم الخبرة الفنية
بالطبع هناك حاجة لاختيار شركة تضم أصحاب الخبرة لذلك يتم تفحص خبرة المصممين والمتخصصين في التسويق داخل الشركة ويفضل وجود خبرة سابقة في المتاجر من نفس المجال، كما يتم الانتباه إلى وجود سجل من نتائج قابلة للقياس لدى الشركة مثل مدى نجاح وانتشار المتاجر السابقة.
اهتم بالفريق
يجب التأكد من أن الفريق الذي تم اختياره لتصميم متجر الكتروني مكون من أعضاء محترفين أصحاب خبرة ولديهم قابلية التعاون والتواصل الفعال وهدفهم الوصول إلى أفضل نتيجة والقيام باجتماعات دورية معهم للتأكد من قدرتهم على تلبية احتياجات العمل وفق رؤيتك.
التحقق من إبداع التصميم
ينعكس نجاح الموقع من الإبداع في التصميم وللتأكد من هذه الميزة يجب النظر إلى أعمال الشركة السابقة وتفحص مدى الابداع والابتكار فيه وضمان تقديم تصميمات وقوالب متنوعة وجذابة مع القدرة على موافقة العلامة التجارية.
جودة الأكواد البرمجية والتقنية المستخدمة في تصميم المتجر الإلكتروني
من الضروري إيلاء الشركة اهتمام كبير بعملية البرمجة التي تحتاج إلى مصممين ذوي خبرة بلغات البرمجة المختلفة وفق الهدف من الموقع مع التأكد بالحرفية والأمان العالي وعدم وجود أي ثغرات بالأكواد تؤدي إلى خلل أو فشل في عمل الموقع.
استخدام أحدث التقنيات والأدوات في التصميم
هناك الكثير من التقنيات التي تظهر كل يوم ويجب على الشركة أن تكون مواكبة للحداثة وتعمل على استخدام تقنيات حديثة وعصرية من حيث الأدوات والتصميم وكل ما من شأنه تحسين تجربة المستخدم.
الالتزام بمواعيد تسليم تصميم المتجر الإلكتروني
توضع خطة المتجر ضمن جدول زمني وفق مراحل منظمة وكل مرحلة تتألف من خطوات تتناسب مع وضع العميل ووقته لذلك فإن تسليم العمل في الوقت المحدد سوف يوفر الكثير من المشاكل وهو عامل غاية في الأهمية في جميع المشاريع.
وجود باقات مرنة في تصميم المتجر الالكتروني
يتضمن المشروع ميزانية محددة مرصودة مسبقاً وعادة ما يتم البحث عن الشركات التي تقدم باقات مرنة تتناسب مع الاحتياجات والميزانية وبالطبع لا يتم تفضيل الكلفة على الجودة إنما اختيار ما يحقق التوافق بينهما.
الجوانب القانونية والتعاقدية
على العموم هناك قوانين عالمية ومحلية فيما يخص المواقع والمتاجر الالكترونية لذلك يجب الالتزام بجميع اللوائح والقوانين المتعلقة بالمواقع، إضافة إلى توقيع عقود واضحة يتم فيها تحديد الواجبات والحقوق مع الوقت والتكاليف.
الحضور المحلي
يفضل اختيار شركة لها أثرها وانتشارها في السوق المحلية وهنا يمكن تفحص آراء العملاء السابقين وتقييمهم للموقع بحيث يتم التأكد من سمعة وشعبية الشركة في الوسط المطلوب.
الدعم والصيانة
لا يتوقف عمل الشركة على تقديم التصميم ونشر الموقع فقط بل من الواجب تقديم الدعم المناسب في حال مواجهة أية صعوبة مع وجود حق الصيانة للموقع وإصلاح أي مشاكل ممكن مواجهتها.
اقرأ أيضا”: أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني: ما هي منصة التجارة الإلكترونية؟
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني
إن تكلفة تصميم متجر الكتروني تتضمن أمرين أساسين وهما تكلفة البنية التحتية للموقع من البرامج والاستضافة وغيرها والتصميم والعمل وهي الأمور التي سيتفاعل معها المستخدمين لكن دعونا نقوم بتحليل كلفة إنشاء المتجر والتي تتكون من مجموعة من الجوانب.
- اسم النطاق وهو العنوان الدائم للموقع وله تكلفة سنوية تخص الملكية بحيث لا يتمكن أي موقع آخر من استخدام الاسم ويجب أن يتوافق مع العلامة التجارية عند تصميم متجر الكتروني.
- تكلفة الاستضافة وهناك العديد من المنصات الموثوقة ولكل منها تكلفتها لكن بعضها يقدم اسم نطاق مجاني مع خطة الاستضافة.
- نظام إدارة المحتوى وهو النظام الذي يقوم بوضع محتوى المتجر من كتابة وصور وغيرها وعادة ما يتم استخدام الوورد بريس المجاني إلا أن بعض أدواته مدفوعة حسب المزايا المطلوبة.
- تكلفة التصميم ويمكن للشخص نفسه اتخاذ تصميمات جاهزة يوفرها نظام إدارة المحتوى أو يمكن طلب تصميم مخصص من مصممين محترفين حسب موضوع المتجر ويضم الوورد بريس مثلاً مجموعة من القوالب الجاهزة للتعبئة وفق الصفحات والقوائم المطلوبة.
- تكلفة تصميم المحتوى وهنا يأتي دور مصممي الصور والجرافيك وكتابة المحتوى ولكل منهم تكلفته الخاصة إلا أنه يجب اختيار ما هو مميز واحترافي لجذب الجمهور.
- تكلفة التسويق عند تصميم متجر الكتروني، وهي عملية أساسية بعد الانتهاء من الموقع ونشره وتدخل فيها مجموعة من الاستراتيجيات والإعلانات المدفوعة التي تساهم في نشر الموقع بسرعة.
أفكار إنشاء متاجر إلكترونية لم تنفذ بعد
على الرغم من وجود آلاف المتاجر الالكترونية المنتشرة إلا أنه يمكن أن نقدم لكم 5 أفكار لمشاريع لم تنتشر بعد وقد يكون من المربح تنفيذها.
- متجر للمنتجات اليدوية: هناك الكثير من الأفراد الموهوبين أصحاب الحرف الذين يصنعون منتجات يدوية دون إيجاد منصة لعرض منتجاتهم، ويمكن هكذا متجر دعم المصممين والحرفيين المحليين ويمكن من خلال ذلك أخذ نسبة من المبيعات وتحقيق أرباح.
- متجر منتجات متخصصة: وهنا يتم تقديم المنتجات وفق رؤية العميل حيث يقوم باختيار المنتج ثم إجراء تعديلات وفق اقتراحات الموقع من حيث التصميم والحجم واللون، ثم البدء بتصنيع المنتج وفق رغبة العميل وبذلك يتم تقديم منتج للعميل خاص به لا يشبه غيره.
- متجر الأعمال الفنية النادرة: وهنا يجب على المتجر توفير قطع فنية عتيقة من جميع أنحاء العالم والتي تتميز بندرتها وقيمتها العالية.
- متاجر إعادة التصنيع: وهو متجر يحقق الربح والاستدامة البيئية معاً حيث يتم تقديم طرق لصنع منتجات معاد تكريرها مما يقدمه العملاء أنفسهم ويتم تقديم اقتراحات للمنتجات الممكنة وتلبيتها برؤى مختلفة.
- متجر الثقافات العالمية: ويقوم هنا المتجر بجلب أفضل المنتجات ذات الطابع الثقافي والتراثي من جميع أنحاء العالم بحيث يتم تصنيف المنتجات حسب الدول والثقافات، ومن الممكن أن تضم المنتجات حتى الأطعمة والمشروبات.
أفضل شركة تصميم متاجر إلكترونية في السعودية
في خضم السوق الممتلئ بالشركات ننصحكم بالاعتماد على شركة زيرو كود كأفضل شركة تصميم متجر الكتروني في السعودية، والتي تقدم لكم خيارات متنوعة في مجال تصميم متجر الكتروني مع وجود العديد من القوالب لجميع الأفكار والمنتجات المختلفة والتي يقدمها فريق من أبرز المصممين المحترفين وكل ذلك ضمن باقات تناسب الجميع.
تتميز زيرو كود بخبرة كبيرة وسجل حافل من الأعمال والمشاريع الناجحة في تصميم متجر الكتروني وتقوم باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق رغبات العملاء وتقوم بتحقيق التواصل السليم مع العملاء والتعاون لتحقيق الرؤى والتعديل وفق الأفضل، كذلك تجد فيها خدمات أخرى مميزة تحتاجها في طريق العمل الاحترافي المتكامل.
أهم خدمات أفضل شركة تصميم متجر الكتروني
لا تكتفي شركات تصميم متجر الكتروني بتصميم المتاجر فقط بل توفر مجموعة واسعة من الخدمات المتكاملة التي تدعم العمل وتجعل الموقع في المراكز الأولى.
- تعديل المواقع من حيث إضافة قوائم وصفحات وتعديل القوالب والتصميم.
- تصميم صور وفيديوهات وموشن جرافيك خاص بالمنتجات.
- تحسين محركات البحث (SEO) من خلال إضافة المحتوى المناسب لضمان رؤية المتجر الإلكتروني في نتائج البحث.
- التسويق الالكتروني(Digital_marketing)حيث يتم وضع استراتيجيات مناسبة تنشر المتجر في سوق المنافسة.
- تصميم تطبيق المتجر بشكل جذاب يتوافق مع الهوية التجارية يتناسب مع أنظمة الهاتف المختلفة والشاشات المتعددة.
من الضروري التذكر أن تصميم متجر الكتروني يعتمد على الرؤية والمتطلبات والميزانية لذلك يجب الاطلاع على أفضل الشركات والتعمق في البحث في صفاتها ومشاريعها قبل الاختيار، مع القيام بدراسة شاملة للسوق تضمن فيها وضع خطة مناسبة لتحقيق النجاح.