يتطلب تصميم متجر إلكتروني خطوات مدروسة وتخطيط دقيق لضمان نجاح عملية التسويق للمنتجات أو الخدمات الخاصة بنشاطك التجاري، حيث تعد التجارة الإلكترونية واحدة من أهم وسائل التسويق والبيع في العصر الحديث، التي توفر للمستهلكين والتجار فرصة للتفاعل والتبادل التجاري بسهولة، لذلك نتعرف على كل التفاصيل حول المتجر الإلكتروني.
ما هو المتجر الإلكتروني؟
المتجر الإلكتروني هو موقع أو منصة إلكترونية تسمح من خلالها بإتمام عمليات البيع والشراء للعديد من المنتجات والخدمات المختلفة، وهو البديل الأمثل عن المتاجر التقليدية التي تسمح بسهولة تصفح المنتجات، والتسوق بسهولة عبر الإنترنت.
أهم 6 مزايا يوفرها تصميم المتجر الإلكتروني
يساعد تصميم متجر إلكتروني على توفير العديد من المزايا منها:
- سهولة الوصول والتوفر على مدار الساعة مما يساعد للعملاء الوصول إلى المتجر الإلكتروني في أي وقت ومن أي مكان عبر الإنترنت، دون الالتزام بمواعيد معينة.
- توفير الوقت والجهد للعملاء من خلال تصفح مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات المختلفة دون مغادرة المنزل.
- تجربة تسوق ممتعة للعملاء والمرونة في الدفع عبر العديد من الوسائل سواء كان البطاقات الائتمانية، التحويل البنكي، الدفع عند الاستلام.
- توفير المال من خلال الاستفادة العروض والخصومات للعملاء طوال الوقت.
- توفير الوقت والجهد: يمكن للعملاء تصفح مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات دون الحاجة للتنقل بين المتاجر الفعلية، مما يوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد.
- تجربة تسوق مخصصة: يمكن لتصميم المتجر الإلكتروني توفير تجربة تسوق شخصية لكل عميل، من خلال توفير ميزات مثل التوصيات الشخصية والعروض المخصصة.
أهمية المتاجر الإلكترونية للأعمال التجارية
أصبحت المتاجر الإلكترونية من الوسائل الرقمية التي لا غنى عنها في ظل التطور التكنولوجي والذي ساعد على نمو الكثير من الأعمال وتشمل فوائد المتاجر الإلكترونية ما يلي:
1. الوصول للجمهور
يساهم المتجر الإلكتروني في الوصول للجمهور على مستوى العالم من أي مكان وفي أي وقت مما يساعد على تعزيز فرص التسوق للأعمال.
2. خفض التكاليف
لا يتطلب تصميم متجر إلكتروني تكاليف باهظة بالمقارنة بإنشاء المتجر التقليدي الذي يحتاج إلى تكاليف الإنشاء وأجور العمال وغيرها.
3. زيادة المبيعات
تساعد المتاجر الإلكترونية على عرض المنتجات والخدمات المختلفة عبر الإنترنت طوال الوقت، مما يساهم في جذب المزيد من العملاء وزيادة حجم المبيعات.
4. الوعي بالعلامة التجارية
تصميم متجر إلكتروني احترافي يعزز التواجد الرقمي للنشاط التجاري بين المنافسين ويرفع مكانة الشركة مما يساعد على ترسيخ الوعي بالعلامة التجارية.
أسس تصميم المتجر الإلكتروني
يعتمد المتجر الإلكتروني على عدة أسس التي تساهم في توفير أفضل تجربة للمستخدم نوضح الأسس كما يلي:
- تجربة المستخدم: الاهتمام بتوفير أفضل تجربة للمستخدم من خلال تصميم واجهة مستخدم احترافية سهلة الاستخدام.
- دراسة السوق والتعرف على المنافسين وما هي الاستراتيجيات المتبعة في التسويق.
- تحديد نوع المنتجات التي سوف توفرها عبر المتجر.
- اختيار شركة الشحن المناسبة لتوصيل المنتجات للعملاء.
- تحديد بوابات الدفع الإلكتروني المناسبة للعملاء.
كيفية تصميم متجر إلكتروني ناجح؟
تصميم متجر إلكتروني يمر بالعديد من الخطوات التي ينبغي اتباعها بدقة عالية:
1. تحديد الأهداف
يتم تحديد ما هي المنتجات أو الخدمات التي ترغب في بيعها عبر المتجر، وتحديد ما الهدف من إنشاء المتجر الإلكتروني هل بهدف زيادة حجم المبيعات، جذب عملاء جدد، الوعي بالعلامة التجارية.
2. تحديد اسم النطاق والاستضافة
يجب اختيار اسم الدومين على أن يكون قصير سهل الحفظ في الأذهان، واختيار نوع الاستضافة المناسب لحجم النشاط التجاري حتى يوفر أداء مناسب للمتجر.
3. التخطيط للمتجر
يتم تحديد واجهة المتجر وما يحتويه من العناصر سواء كان الألوان، الخطوط، الصور، مع تحديد أزرار الإنتقال لتوفير أفضل تجربة للمستخدم.
4. برمجة المتجر
تعتمد هذه الخطوة على استخدام لغات البرمجة والأدوات الحديثة التي تساعد على تصميم صفحات الويب باحترافية.
5. إضافة المنتجات
يتم إضافة المنتجات الخاصة بالمتجر مع إنشاء وصف لكل منتج مفيد للمستخدم يحتوي على المعلومات الخاصة بالمنتج، تحديد السعر، رسوم الشحن.
6. تحديد طرق الدفع
يتم إضافة وسائل الدفع المتعددة منها بطاقات الائتمان، التحويل البنكي، وغيرها من الوسائل الأخرى.
7. تحديد الشحن والتخزين
يتم اختيار شركة شحن موثوقة منها لضمان تسليم المنتجات في المواعيد المحددة مع العملاء.
8. حماية المتجر
يتم إضافة أنظمة ووسائل الحماية للمتجر ضد الاختراق الإلكتروني، والحفاظ على معلومات العملاء.
9. إطلاق المتجر والتسويق
يتم رفع المتجر الإلكتروني على خادم الاستضافة المحدد مسبقاً حتى يظهر أمام الآخرين في جميع أنحاء العالم، والبدء في الترويج للمتجر عبر العديد من الطرق الحديثة.
تكلفة إنشاء متجر إلكتروني
تعتمد تكلفة تصميم متجر إلكتروني على العديد من العوامل منها:
- حجم المتجر: كلما كبر حجم النشاط التجاري، كلما تتطلب المزيد من صفحات الويب، مما يعني زيادة الوقت والجهد المستغرق في التصميم بالمقارنة بتصميم متجر لشركة ناشئة.
- المزايا والإضافات: كلما زادت المزايا في المتجر كلما احتاج إلى المزيد من التكلفة.
- تصميم المتجر: اختيار تصميم متجر احترافي يتضمن العناصر المرئية المتطورة يساهم في زيادة التكلفة.
- التطوير: أي متجر إلكتروني يتطلب التطوير وإدخال التعديلات اللازمة لمواكبة الاتجاهات الحديثة في السوق، لذلك تختلف تكلفة التطوير.
- الاستضافة: تتعدد أنواع الاستضافة ولكل نوع تكلفة تختلف عن الأخرى.
- التسويق: هناك أنواع مختلفة من طرق التسويق التي يتم اتباعها للترويج عن المتاجر لكل نوع تكلفة مختلفة.
7 من أفكار متاجر إلكترونية مربحة
في عالم يتزايد في التطور التكنولوجي أصبح الحصول على أفكار المتاجر الإلكترونية من الأمور الحيوية التي تساهم في التغلب على المنافسين والترويج عن المنتجات على أوسع نطاق، ومن ضمن الأفكار:
1. منتجات الصحة والعناية الشخصية
زاد الاهتمام بالصحة العامة والحصول على جسم متناسق وصحي من الأمور الهامة التي تساهم في الحفاظ على الصحة، لذلك فإن تقديم منتجات الصحة والعناية الشخصية من أكثر المنتجات التي تبحث عنها الكثير من الأشخاص، لذلك فهي من الأفكار المربحة للغاية.
2. الملابس والأزياء
يزداد سوق الملابس في التطور لذلك فإن الظهور الرقمي لهذا النشاط من الأمور الحيوية التي تساهم في التسويق المثالي للملابس على أوسع نطاق، كما يمكن التخصص في أنواع معينة من الملابس.
3. الإلكترونيات
يمكن تصميم متجر إلكتروني متخصص في بيع الأجهزة الإلكترونية منها الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، والساعات الذكية وغيرها من الأجهزة.
4. مستلزمات الحدائق
يهتم الكثير من الأشخاص بتصميم وتنسيق الحدائق، للحصول على المساحات الخضراء لذلك فإن تقديم منتجات الحدائق مثل ديكور الحدائق، أدوات الحدائق والزراعة لذلك فهو من الأفكار المربحة.
5. منتجات الأطفال
ينمو سوق منتجات الأطفال بشكل كبير للغاية، لذلك فإن تصميم متجر إلكتروني متخصص في بيع مستلزمات الأطفال مثل الملابس، الألعاب، أدوات الأطفال من أفكار المتاجر الإلكترونية المربحة.
6. منتجات الحيوانات الأليفة
يهتم الكثير من الأشخاص بالبحث عن مستلزمات الحيوانات الأليفة، الأدوية، الطعام وغيرها من المنتجات الأخرى.
7. الدورات التدريبية عبر الإنترنت
في ظل التطور التكنولوجي يزداد الطلب على الدورات التدريبية عبر الإنترنت، حيث يبحث الأشخاص عن طرق جديدة لتعلم المهارات واكتساب المعرفة، إذا كنت خبير في مجال معين، يمكنك إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت وبيعها عبر متجرك الإلكتروني.
طرق التسويق للمتجر الإلكتروني
تتعدد الطرق المستخدمة في الترويج للمتجر الإلكتروني منها:
تحسين محركات البحث (SEO)
من الوسائل الترويجية المستخدمة في السنوات الأخيرة والتي تساهم في الترويج المثالي للمتجر، وذلك من خلال تهيئة المتجر الإلكتروني بشكل كامل، من خلال إنشاء محتوى عالي الجودة غني بالمعلومات ومفيد لجمهورك المستهدف، لأنه يساعد ذلك في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث، مما يؤدي إلى زيادة الزوار، بالإضافة إلى استخدام الكلمات المفتاحية، بناء الروابط الخلفية من متاجر إلكترونية أخرى ذات صلة للارتباط بمتجرك الإلكتروني، لأنه يساعد على تعزيز المصداقية بالمتجر.
التسويق بالمحتوى
من أفضل الطرق التسويقية المستخدمة في الترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة للمتجر، يمكن إنشاء محتوى نصي، محتوى يتضمن الصور، والفيديوهات، الذي يساعد على تحفيز العملاء لشراء المنتجات عبر المتجر، كما يمكن نشر المنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة التفاعل والمشاركة مع الجمهور المستهدف.
الإعلانات المدفوعة
تعتمد هذه الطريقة على استخدام إعلانات Google والتي تساعد على استهداف إعلاناتك للجمهور المستهدف بناءً على الكلمات الرئيسية والاهتمامات، وكذلك استخدم إعلانات Facebook واستهداف إعلاناتك للجمهور المستهدف بناءً على الموقع الجغرافي والاهتمامات والسلوكيات، وكذلك استخدم إعلانات Instagram.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
يتم جمع عناوين البريد الإلكتروني من العملاء والبدء في إرسال رسائل بريد إلكتروني، بغرض تعزيز العلاقة مع العملاء، وتقديم العروض والخصومات الخاصة بالمنتجات.
التسويق عبر المؤثرين
تعتمد على التعاون مع المؤثرين في مجال تخصصك للترويج لمنتجاتك وخدماتك للجمهور المستهدف وهي من الطرق الفعّالة.
مميزات شركة زيرو كود في تصميم المتاجر الإلكترونية
حصلت شركة زيرو كود على لقب أفضل شركات تصميم المتاجر لأنها تمتلك الخبرة الواسعة في هذا المجال، كما تعتمد على الأساليب والتقنيات الحديثة، لديها فريق عمل يتميز بالمهارة والقدرة الفائقة في تصميم أي متجر إلكتروني، حيث ساهمت الشركة في نجاح الكثير من الأعمال، كما يمكن الحصول على العديد من المزايا عند تصميم متجرك لدى زيرو كود منها:
- تصميم واجهة مستخدم احترافية تتضمن العناصر المرئية الفعّالة في جذب المزيد من العملاء، يعكس علامتك التجارية باحترافية، ويعزز تواجدك الرقمي بشكل مميز.
- ربط المتجر بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي تساهم في زيادة التفاعل والمشاركة مع الجمهور المستهدف.
- كما تعتمد الشركة على التسويق للمتجر عبر العديد من الأنواع المختلفة التي تساهم في كسب ثقة الجمهور المستهدف.
- خدمة العملاء المتاحة طوال الوقت للرد على استفسارات العملاء وتقديم الحلول المبتكرة لجميع المشاكل التي تحدث معهم.
- أسعار تصميم المتاجر لدى شركة زيرو كود تلائم جميع الميزانيات المختلفة للمشاريع، بالإضافة إلى الاستفادة من العروض والخصومات التي توفرها الشركة على مدار العام.
5 نصائح هامة لتصميم متجر إلكتروني احترافي
في ظل المنافسة القوية بين المتاجر الإلكترونية زاد الطلب على تصميم متجر إلكتروني احترافي يساعد على تحقيق الأهداف المختلفة، لذلك إليك بعض النصائح التالية:
- تحديد الفئات المستهدفة حتى يمكن تصميم المتجر بشكل يلبي الاحتياجات والتوقعات.
- اختر تصميم واجهة مستخدم سهلة الاستخدام توفر أفضل تجربة للمستخدم.
- احصل على صور عالية الجودة تساهم في جذب أنظار الفئات المستهدفة طوال الوقت.
- تعاون مع أفضل شركات الشحن لضمان الالتزام بالمواعيد المحددة مع العملاء.
- احرص على تقديم منتجات عالية الجودة لكي تكسب ثقة عملائك.
خاتمة
تصميم متجر إلكتروني من الأمور الهامة التي تساعد في الترويج المثالي للمنتجات والخدمات المختلفة في ظل التطور الرقمي وتوجه الكثير من المستخدمين نحو الإنترنت، لذلك تواصل الآن مع خبراء شركة زيرو كود واحصل على تصميم متجر باحترافية.
أسئلة شائعة
ما هي أهمية التجارة الإلكترونية؟
تلعب التجارة الإلكترونية دور حيوي في التفاعل المباشر مع العملاء من خلال التواصل المستمر مع العملاء وتقديم المنتجات أو الخدمات التي تلبي احتياجاتهم.
هل المتجر الإلكتروني مربح؟
نعم المتجر مربح بشرط تصميم واجهة مستخدم احترافية تتضمن العناصر اللازمة للظهور بشكل احترافي أمام الجمهور المستهدف، والعمل على تلبية احتياجات العملاء، وتطوير المنتجات.