هل تعلم كيفية تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال؟ هل تدرك مدى أهمية توفير أفضل تجربة للمستخدم، ما هي العناصر الهامة التي ينبغي توفيرها في تطبيق الجوال، كما يساهم تحسين تجربة المستخدم في زيادة المبيعات، كل هذه الأسئلة سوف نوضح إجاباتها بالتفصيل.
ماذا يعني تحسين تجربة المستخدم؟
تحسين تجربة المستخدم UX هو مصطلح انتشر في السنوات الأخيرة الذي يشير إلى تجربة المستخدم مع النظام الرقمي أثناء البحث عن المنتج أو الخدمة، ويهدف إلى فهم احتياجات المستخدمين، تلبية لاحتياجاتهم، وضمان سهولة الاستخدام، لكي يتم تحقيق الأهداف المطلوبة لكل نشاط.
7 مزايا يوفرها تحسين تجربة المستخدم
يركز تحسين تجربة المستخدم على توفير رحلة سهلة ممتعة للمستخدم عبر فهم احتياجات المستخدم والعمل على توفيرها، إليك أهم مميزات تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال كما يلي:
- رضا العملاء: عند العثور المستخدم على ما يبحث عنه بسهولة فهو تعزيز ولائه للتطبيق والعودة إليه بشكل مستمر، مما يعني زيادة عدد المستخدمين.
- تحسين صورة العلامة التجارية: عند مشاركة العملاء تجاربهم الإيجابية عن التطبيق، فإنه يعمل على رفع مكانة الشركة في السوق بين المنافسين مما يساعد على جذب العملاء الجدد.
- زيادة المبيعات: عند الحصول المستخدم على ما يبحث عنه فإنه يساعد على تحفيز عملية الشراء، مما يؤدي إلى زيادة حجم المبيعات ورفع معدل الربح.
- خفض التكاليف: تطبيق الجوال هو أقل تكلفة من وسائل التسويق التقليدية التي يتبعها البعض، مما يجعله يناسب المشاريع الناشئة.
- تقليل معدل الارتداد: تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال يساعد على تعزيز رضا المستخدم، مما يضمن إطالة فترة استمراره داخل التطبيق مما يساعد على زيادة عدد المستخدمين النشطين.
- تحسن كفاءة العمل: من خلال معرفة تقييمات المستخدمين والعمل على تلبية هذه الاحتياجات لكسب ثقتهم.
- ابتكار الأفكار: أصبح في ظل التطور الرقمي وزيادة حجم المنافسة فإن الحصول على أفكار جذب الانتباه من العوامل الأساسية في التغلب على المنافسين مما يساعد على التفكير خارج الصندوق.
ما هي أسس تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال؟
تصميم تطبيقات الجوال من الأمور الحيوية التي تساهم في نمو الأعمال التجارية، ولكن هناك أسس ينبغي اتباعها لضمان تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال والتي نتعرف عليها كما يلي:
- فهم المستخدم: البحث عن احتياجات المستخدمين هي أساس النجاح والتعرف على التوقعات والسلوك، وجمع المعلومات عن الفئات العمرية، المستوى التعليمي، الموقع الجغرافي.
- واجهة المستخدم: من العوامل الهامة التي تساعد على تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال، هي توفير واجهة احترافية تتميز بالعديد من العناصر الجذابة، على أن يتم التناسق بين هذه العناصر بطريقة احترافية لكي يصبح المستخدم أكثر تفاعلاً.
- سهولة الاستخدام: يتم إجراء اختبارات للتأكد من كفاءة الاستخدام على جميع الأجهزة، كما يمكن اختبار التطبيق مع مجموعة من المستخدمين وتسجيل تعليقاتهم والعمل على تطوير تجربة المستخدم.
- الأداء السريع: من أهم أسس تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال هي تحسين سرعة تحميل التطبيق لضمان تشغيله بكفاءة عالية لجميع المستخدمين وعدم الشعور بالملل حيال سرعة التطبيق وكسب ثقة المزيد من المستخدمين.
- المحتوى: الاهتمام بتقديم محتوى قوي غني بالمعلومات المفيدة للزوار، يلبي احتياجات المستخدمين، بالإضافة إلى التطوير المستمر.
- الأمان: حماية البيانات الخاصة بالمستخدمين وملفات التطبيق من أهم أسس تحسين تجربة المستخدم.
- تحليل النتائج: متابعة مؤشرات الأداء وتحليل البيانات من العوامل الهامة لتطوير تجربة المستخدمة بما يواكب الاتجاهات الحديثة في السوق.
ما هي عناصر تجربة المستخدم؟
تتكون تجربة المستخدم من عدة عناصر وهي:
- المحتوى الذي يتمثل في المعلومات التي يبحث عنها المستخدم في التطبيق سواء كان محتوى نصي، فيديو أو حتى صور.
- الوظائف وهي المهام التي يتم إنجازها باستخدام المنتج أو الخدمة في التطبيق.
- التصميم الذي يعني الشكل العام الذي يظهر أمام المستخدم، والذي يجب أن يتميز بالاحترافية لكي يوفر الانطباع الإيجابي للزوار.
- الأداء من خلال الاهتمام بتوفير السرعة المطلوبة للتطبيق.
استراتيجيات تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال
يمكن الاعتماد على العديد من الاستراتيجيات التي تساهم على تحسين تجربة المستخدم وهي:
- البحث عن احتياجات المستخدمين وفهم توقعاتهم والعمل على توفيرها في التطبيق.
- البساطة في التصميم وتوفير واجهة مستخدم احترافية تتضمن العناصر المرئية الجذابة.
- التناسق بين عناصر التصميم والحرص على توفير تجربة المستخدم على جميع أنواع الشاشات.
- التجربة التفاعلية المميزة مثل إضافة الرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية والصوتية التي تساهم في تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال.
- التصميم المتوافق مع محركات البحث لكي يظهر في أول نتائج البحث.
العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم
يلعب دور تحسين تجربة المستخدم دوراً كبيراً في التفاعل مع تطبيق الجوال لأنه يؤثر على سلوك المستخدم بالفعل، ولذلك هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم منها:
- تصميم وتجربة المستخدم حيث كلما زاد سهولة التصميم كلما جذب الانتباه واستطاع استخدامه بالنسبة للكثير من الأشخاص.
- توفير تجربة مريحة للمستخدم وتقديم رحلة ممتعة داخل التطبيق من العوامل التي تؤثر على استخدام التطبيق.
- سرعة التحميل كلما تم تحسين سرعة الأداء كلما زاد جذب العملاء.
- توافق التطبيق مع مختلف الأجهزة هذا الأمر يساهم في كسب المزيد من العملاء من خلال جميع أنواع الشاشات.
- تقديم محتوى قيم غني بالمعلومات التي يبحث عنها الفئات المستهدفة.
- الاستجابة السريعة لاحتياجات المستخدمين يعمل على تعزيز الثقة بالتطبيق.
- التناسق بين عناصر تجربة وواجهة المستخدم بما يتضمن الألوان، الخطوط، الأيقونات وغيرها.
5 أدوات تستخدم في تحسين تجربة المستخدم
هناك الكثير من الأدوات التي تستخدم في تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال دعونا نوضحها كما يلي:
1. أداة Google Analytics
Google Analytics من الأدوات التي لا غنى عنها لأي نظام رقمي لأنها تعمل على تحليل سلوك الزوار، ومعرفة كيفية التفاعل الزوار مع التطبيق، وما هو الوقت الذي يستغرقه الزوار داخل التطبيق، والموقع الجغرافي وكذلك مصدر الزيارات وغيرها من العوامل التي تساعد على تحسين تجربة المستخدم.
2. أدوات استبيان الآراء
من الأدوات المستخدمة في تقييم تجربة المستخدم والمساعدة في الحصول على تقييمات للعمل على توفير أفضل تجربة للمستخدم.
3. اختبارات التجربة
من الأدوات القوية المستخدمة في تحسين تجربة المستخدم، والتي تعمل على إنشاء نسخ صغيرة من الصفحات واختبارها على مجموعة من المستخدمين لمعرفة الآراء والعمل على توفير أفضل تجربة للمستخدم.
4. أداة Prototyping
هي أداة تستخدم في تصميم العروض التوضيحية وإنشاء النماذج الفعلية للتطبيق لاختبار تفاعل المستخدم مع واجهة التطبيق.
5. أداة Customer Support
أداة فعّالة في كسب ثقة العملاء من خلال توفير الاستجابة السريعة لهم، وتوفير الدعم طوال الوقت على مدار اليوم.
دليلك إلى تصوير منتجات متجرك الإلكتروني
ما هو الفرق بين واجهة المستخدم وتحسين تجربة المستخدم؟
واجهة المستخدم وتجربة المستخدم من العناصر التي تكمل النظام الرقمي ولا غنى عنهما ونوضح الفرق بينهما كما يلي:
التعريف
- واجهة المستخدم (UI): هي العناصر المرئية التي يتفاعل معها المستخدم على الشاشة، مثل الأزرار والنصوص والصور والأيقونات.
- تحسين تجربة المستخدم (UX): هو المفهوم الشامل الذي يتضمن جميع جوانب تفاعل المستخدم مع منتج أو خدمة، بداية من الدخول الأول للتطبيق حتى نهاية رحلته معه.
التركيز
- واجهة المستخدم: تهتم بالتركيز على العناصر المرئية وطريقة تصميمها لجذب الأنظار.
- تحسين تجربة المستخدم: يركز على احتياجات المستخدمين ومشاعرهم وسلوكياتهم.
الهدف
- واجهة المستخدم: الهدف منها يتمثل في إنشاء واجهة جذابة وسهلة الاستخدام.
- تحسين تجربة المستخدم: الهدف هو خلق تجربة إيجابية مريحة للمستخدم خلال رحلته داخل التطبيق.
النطاق
- واجهة المستخدم: هو جزء مهم من تجربة المستخدم.
- تحسين تجربة المستخدم: يشمل واجهة المستخدم، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى مثل سهولة الاستخدام والأداء والمحتوى والقيمة.
القياس
- واجهة المستخدم: يمكن قياسها من خلال اختبارات قابلية الاستخدام والملاحظات البصرية.
- تحسين تجربة المستخدم: يمكن قياسه من خلال مؤشرات مثل رضا العملاء ومعدلات الاحتفاظ ونسبة المبيعات.
واجهة المستخدم هي ما يراه المستخدم ويشعر به ويسمعه عندما يتفاعل مع منتج أو خدمة، بينما تحسين تجربة المستخدم هو مفهوم شامل يضمن من خلاله حصول المستخدم على تجربة إيجابية ومُرضية في جميع مراحل تفاعله مع المنتج أو الخدمة.
أفضل شركة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية
شركة زيرو كود من الشركات الرائدة والمتخصصة في تصميم وتطوير تطبيقات الجوال والتي تعتمد على فريق يتميز بالخبرة والمهارة في تنفيذ أي تصميم تطبيق جوال، كما اشتهرت باعتمادها على الأساليب والتقنيات الحديثة التي تساعد على إنجاز الكثير من المهام بدقة عالية.
تسعى شركة زيرو كود لكسب رضا العملاء، لذلك توفر تصميم تطبيقات جوال تتميز بالاحترافية، في نفس الوقت بسعر مناسب لجميع ميزانيات المشاريع المختلفة، فضلاً عن خدمة العملاء المتاحة طوال اليوم.
كيف يؤثر التسويق على تحسين تجربة المستخدم؟
يلعب التسويق الإلكتروني دوراً هاماً في تحسين تجربة المستخدم (UX) من خلال عدة العديد من الجوانب تشمل:
- فهم احتياجات المستخدمين وتحليل بيانات العملاء وإجراء بحث شامل عن السوق المستهدف.
- استهداف فئات العملاء المهتمة بالنشاط التجاري، لضمان وصول المنتجات والخدمات بشكل مباشر.
- تحسين التواصل بين الشركة والمستخدمين، حيث يُعتمد على العديد من طرق التسويق منها التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تعزز التفاعل والمشاركة مع العملاء.
- توفير محتوى قوي غني بالمعلومات المفيدة للعملاء ذات صلة بالنشاط التجاري مما يعزز قيمة الشركة في السوق.
- تستطيع استراتيجيات التسويق أن تساعد في جمع ملاحظات المستخدمين واستطلاع رأيهم بشكل فعال
خاتمة
العمل على تحسين تجربة المستخدم في تطبيقات الجوال والاهتمام بتوفير أفضل تجربة للمستخدم من العناصر الهامة التي تساعد على نجاح أي نشاط تجاري، ولذلك من المهم هو التعاون مع أفضل شركة تصميم وتطوير تطبيقات الجوال لكي توفر الاحتياجات المطلوبة باحترافية، كما يمكن التواصل مع زيرو كود اليوم.
أسئلة شائعة
ما هي أهمية تحسين تجربة المستخدم؟
تساهم في تطوير النظام الرقمي بما يواكب التطورات الحديثة في السوق، من خلال قياس مدى فعالية المستخدم والعمل على تحسينها لتحقيق التوقعات المطلوبة بالكامل، وكسب ثقة المستخدمين.
ما هي مواصفات تجربة المستخدم الفعالة؟
واجهة بسيطة سهلة الاستخدام، سهولة التنقل، سرعة التحميل، حل مشاكل المستخدمين على الفور، حماية البيانات من الاختراق الإلكتروني.