25 فبراير 2024

بناء هوية العلامة التجارية: دليلك الشامل لضمان النجاح والتميز

بالتأكيد سوف تتطلب منك مهمة بناء هوية العلامة التجارية جهدًا مضاعفًا لكي تتمكن من تصميمها على النحو المطلوب، فهي تمثل الشخصية والهوية الرئيسية التي تعبر عن خصائص العلامة التجارية التي تسعى للترويج إليها في السوق، ولهذا سوف نمنحك دليلًا يضمن لك تنفيذها بشكل مذهل يجذب إليك المزيد من العملاء المستهدفين.

ما هو مفهوم بناء هوية العلامة التجارية ؟

ما هو مفهوم بناء هوية العلامة التجارية ؟

عندما نتحدث عن بناء هوية العلامة التجارية يمكننا تعريفها على أنها الصورة التي تعبر عن نشاطك التجاري الذي ترغب في التسويق له على مختلف المنصات وخاصة منصات التواصل الاجتماعي ذات الشعبية، إنها الطريقة التي يمكن أن تعبر بها العلامة التجارية عن قيمها ومبادئها التي تدعمها في الحياة.

ولذلك تساهم العلامة التجارية في خلق الوعي الكافي لدى جميع العملاء (وخاصة تلك الفئة المستهدفة منهم) بشأن خدماتك التي توفرها لهم من خلال نشاطك بالشكل الذي يساعد على بناء الثقة بينك وبين العملاء جميعًا لكي تشجعهم على المبادرة في التعامل معها والترويج لها أيضًا بين أقاربهم وأصدقائهم.

ما هي العناصر التي تتكون منها العلامة التجارية؟

يمكنك الاستعانة بشركة زيرو كود كي تتمكن من تصميم العلامة التجارية بنجاح، بحيث تتكون من جميع العناصر الرئيسية لتنفيذها بصورة مبهرة للغاية كما يلي:

رسالة العلامة التجارية

تبنى عددًا من القيم لكي تصبح أساسًا لبناء نشاطك التجاري وتصميم الهوية المعبرة عنه، واحرص على أن تنعكس تلك القيم على جوانب نشاطك الرئيسية، عندها يجب أن تستهدف هذه القيم في كتابة وصف مناسب لخدماتك يجذب انتباه ووعي جميع العملاء لتحقق قدرًا عاليًا من المبيعات التي تجلب لك الأرباح.

شخصية العلامة التجارية

عند بناء هوية العلامة التجارية يجب أن تقوم بتجسيدها في صورة شخصية معينة لكي تعبر عنها، هذه الخطوة سوف تساعد على تعزيز ثقة العملاء بالخدمات التي توفرها بصورة مستمرة لعميلك المستهدف.

أيًا كانت صفات الشخصية التي ترغب في نشرها لكي تمثل نشاطك فبالطبع سوف تساعدك على كسب الوعي والتعاطف من قبل فئة كبيرة من العملاء، أيضًا سوف تضفي طابعًا مختلفًا ومميزًا على جميع خدماتك التي تقدمها لهم.

تصميم الشعار المميز

أثبتت الشعارات الكرتونية المصممة من قبل بعض المواقع الاحترافية فاعليتها في التسويق للمنتجات وبناء هوية العلامة التجارية تعبر عن رؤية نشاطك وأهدافك التي ترغب في الوصول إليها عند إطلاق تلك الخدمات.

أظهرت بعض الإحصائيات التي تم إجراؤها كدراسة وتحليل لأداء العلامات التجارية أن الشعار يأتي في مقدمة الوسائل التي يستعين بها صناع المحتوى في كسب وعي الجماهير بالكامل للحد الذي يجعلهم يتعرفون على النشاط الذي تقوم به مباشرة من خلال شعارك الذي قمت بنشره، لهذا اختر المصمم الذي يجمع بين الخبرة والمهارة في تصميم شعارك.

نبرة الصوت المستخدم

تمثل نبرة الصوت أحد العناصر الرئيسية المكونة للخطط التسويقية التي يقوم بها الخبراء لرفع عدد المبيعات بصفة مستمرة وتحقيق الدخل، لذلك اخلق صوتًا بشريًا يعبر عن علامتك التجارية بناءًا على عدة عوامل تتمثل في طبيعة المنتج والخدمة التي توفرها وكذلك تحليل الفئة المستهدفة الذي يوفر لك تصورًا شاملًا لها.

نمط الخطوط ولونها

في البداية اطلع على عدد من الشعارات المصممة لبناء هوية العلامة التجارية كي تكتسب التغذية البصرية المناسبة لخلق الشعار الذي يناسب نشاطك، فالخط يعتبر جزءًا رئيسيًا من أجزاء الهوية، ولهذا تتعدد الخطوط المتوفرة لدى برامج التصميم لكي تتمكن من اختيار ما يناسبك منها وفقًا لنمط ولون محددين.

الصور ومقاطع الفيديو القصيرة

تأتي في المرتبة الثانية من مكونات العلامات التجارية الأكثر أهمية بعد الشعار، حيث تساعدك الوسائط التجارية المصممة باحترافية وفقًا لاستراتيجية معينة على خلق الثقة بينك وبين العملاء خاصة عندما تقوم بتوصيل رسالة معينة للعميل بسهولة وخلال دقائق معدودة للغاية.

بإمكانك الاستعانة بالمصممين ذوي المهارة في خلق وتصميم تلك الوسائط بجودة عالية ودقة بالغة لكي تقوم برفعها على منصات التواصل الاجتماعي، وكلما ازداد عدد المشاهدات التي تحصدها تلك المقاطع كلما ساعدك ذلك على بناء قاعدة قوية من العملاء المستهدفين لشراء المنتج فقط احرص على البساطة والتنظيم في نشر المقاطع والصور ذات الدقة المذهلة المعتمدة على الابتكار.

اقرأ أيضا”: بالدليل تعرف علي أفضل منصات التسويق الإلكتروني

خطوات بناء هوية العلامة التجارية

خطوات بناء هوية العلامة التجارية

والآن بعد التعرف على طبيعة الهوية التجارية المخصصة دعونا نبدأ في شرح كيفية بناء هوية العلامة التجارية من خلال 7 نقاط مفصلة كما يلي:

  1. ابحث عن جمهورك المستهدف على حسب طبيعة خدماتك التي ترغب في تقديمها والربح منها، عندها سوف تتمكن من التسويق بسهولة.
  2. حدد المزايا التنافسية التي ينبغي أن تتوفر في المنتجات أو الخدمات التي ترغب في توفيرها للجماهير، عندها سوف تضمن تحقيق أكبر قدر من المبيعات خاصة عندما تقوم بالتركيز على هذه الميزة في كل حملاتك.
  3. صمم شعارًا مميزًا لكي تخلق انطباعًا مميزًا لدى جميع فئة كبيرة من الجماهير، هذه الخطوة الأهم في بناء الهوية التجارية المخصصة لكي يتم تحديثها بين فترة وأخرى، عندها سوف تترسخ في ذهن العميل.
  4. اختر لغتك ونغمة كلامك بناءًا على طبيعة الفئة التي تخاطبها من البشر، عندها سوف تكسر حاجز الخوف بينك وبين العميل بدرجة تشجعه على الشراء منك متى احتاج إلى ذلك.
  5. لا تقلد منافسيك؛ فقط تابعهم لكي تتعرف على الخطط التي يتبعونها في العمل على المشروعات، عندها سوف تغذي عقلك بالمزيد من الأفكار الحديثة التي يمكنك القيام بها لخلق فرص جذب مبتكرة.
  6. دائمًا حافظ على سمعة علامتك التجارية بين العملاء لكي تتمكن من بناء قاعدة قوية منهم، ولا تترك لأحد الفرصة في التقليل من قوة نشاطك التجاري الذي تمتلكه.
  7. ومن واقع خبرتنا في المجال يمكنك الاستعانة بأحد الخبراء لكي تتمكن من القيام بأهم خطوات بناء هوية العلامة التجارية على وجه السرعة، ومع الاستمرار في تطوير عملية التسويق سوف تتمكن من تطوير نشاطك التجاري شيئًا فشيء لكي يصبح علامة تجارية مألوفة لدى الكثيرين.

برامج تساعدك في بناء هوية العلامة التجارية

وفي إطار الحديث عن كيف تصنع هوية تجارية ناجحة؟ يمكننا الإشارة إلى أنه توجد مجموعة واسعة من البرامج المتطورة التي تساعدك على بنائها كما يلي:

برنامج Adobe Illustrator

يمنحك البرنامج حرية الاختيار من بين مجموعة واسعة من القوالب والرسوم التي تعزز من قوة وتميز شعارك وعلامتك بوجه عام بين العملاء، أيضًا يوفر البرنامج جميع أنماط الخطوط التي قد تحتاج إليها لتنفيذ شعار ما أو عدد من الوسائط التي تعزز من التسويق للعلامة.

برنامج CorelDRAW

يمنحك البرنامج التنوع والاحترافية في تحرير كافة الرسوم التي تتعامل معها داخل البرنامج لخلق عدد معين من الشعارات وتصميم أفكار حديثة لبناء هوية العلامة التجارية، أيضًا يمكنك استخدامه بسهولة أيًا كانت اللغة التي تستخدمها؛ فهو يدعم جميع لغات العالم.

والجدير بالذكر أنه يمتلك وفرة من الأدوات التي تجمع بين البساطة والاحترافية بالشكل الذي يتيح لك السهولة في استخدامها باستمرار.

برنامج كانفا

يعتبر كانفا من البرامج الإبداعية التي توفر عددًا من القوالب المستخدمة في جميع عناصر التسويق وبناء هوية العلامة التجارية، بإمكانك تصميم مجموعة من الصور، ملفات عرض، شعارات، سير ذاتية لك شخصيًا، وغيرها من الوسائط التي تجذب انتباه فئة واسعة باستخدام تلك الرسوم والمخططات المتوفرة داخل الأداة.

برنامج Desygner

يتيح لك البرنامج فرصة التعديل على مختلف الوسائط التجارية التي تود تصميمها بصورة معينة داخل ذهنك من خلال مجموعة من الخطوط، الخلفيات، الألوان، وغيرها من العناصر التي تشجعك على الابتكار.

ما هي اشكال العلامة التجارية؟

وفقًا لطبيعة النشاط التجاري التي ترغب في إطلاقه يمكننا تقسيم العلامة التجارية إلى مجموعة من الأشكال المبتكرة كما يلي:

  • العلامة التجارية الجماعية.
  • العلامة التجارية المؤقتة.
  • العلامة التجارية الصوتية.
  • علامة الفحص والمراقبة.
  • علامة الهيئات ذات النفع العام.

اقرأ أيضا”: كيف تتمكن من اختيار افضل شركات تطوير التطبيقات المتقدمة؟

ما الفرق بين العلامة التجارية والاسم التجاري؟

عندما تقوم بدراسة الغرض من علامتك التجارية سوف تستطيع إيجاد الفارق بين العلامة التجارية والاسم التجاري، والذي يتلخص في نقطتين مهمتين:

  • الاسم التجاري ما هو إلا لفظة يطلقها صاحب العمل على مشروعه لكي يميزه عن غيره من المشروعات المشابهة، بينما العلامة التجارية عبارة عن مزيج من الألوان، الرسوم، والمخططات التي يتم تصميمها بهدف التميز والاحترافية.
  • يعبر الاسم التجاري عن المستهلكين بينما العلامة التجارية فهي مختصة بذاتها تمتلك رسومًا وخطوطًا تميز النشاط التجاري نفسه.

أهم أدوات بناء هوية العلامة التجارية المميزة

أهم أدوات بناء هوية العلامة التجارية المميزة

بعدما قمت بالبحث عن الجمهور المستهدف والمنافسين واخترت البرنامج المناسب للتصميم يمكنك الاستعانة بمثل هذه الأدوات التي سوف تعزز من نشاطك كما يلي:

الطباعة والخطوط والرموز النصية

سوف تمنحك الطباعة درجة من القوة التنافسية التي تجذب عددًا لا بأس به من المنافسين، وهي تعتبر أداة فعالة في خلق تجربة بيع ملموسة تعزز من الحملات الإعلانية المتعددة التي ترغب تنفيذها بصورة مرئية غير ملموسة على وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك ابدأ فورًا في طباعة الملصقات، الأوراق، وغيرها ولكن احرص على الإبداع والجودة العالية في طباعتها.

أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

وسيلة فعالة لبناء هوية العلامة التجارية، لكونها تمكنك من التواصل مع عدد من العملاء المستهدفين بسهولة خاصة عندما تستخدم الأدوات والمزايا التي يمتلكها البريد الإلكتروني في إرسال رسائل تسويقية جذابة للعملاء فضلًا عن دوره في إطلاق إعلانات جذابة ومميزة تعبر عن نشاطك التجاري.

وسائل التواصل الاجتماعي

حاليًا جميعنا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بصفة دورية، وكل واحدة منها تنفرد بمجموعة من المزايا الرئيسية لبناء محتوى يساعدك على بناء هوية العلامة التجارية بسهولة، أيضًا يعتبر التسويق بالمحتوى الذي توفره منصات التواصل من أحدث الوسائل التي يعتمد عليها رواد الأعمال.

الموقع الإلكتروني

أداة قوية لعرض كل المنتجات والخدمات التي توفرها للجماهير، ولكن قبل البدء في تصميم موقعك الخاص يجب عليك تعلم جميع قواعد ال (SEO (Search_engine_optimization وتعزيز محركات البحث التي تتيح لك الظهور بموقعك في الصفحات الأولى مباشرة.

كلما تمكنت من ضبط محركات البحث للموقع الذي تمتلكه كلما استطعت حصد المزيد من الزيارات التي ستجلب لك الأرباح، أيضًا سوف يساعدك الموقع الإلكتروني على عرض كافة التفاصيل والمعلومات الدقيقة التي تعبر عنك لتعزيز قيمتك وفرص تواجدك بين العملاء عند بناء هوية العلامة التجارية.

وفي الختام، يجب على الشركات المتخصصة والأنشطة الصغيرة أن تولي اهتمامًا كبيرًا بشأن بناء هوية العلامة التجارية على يد أحد المتخصصين لضمان الوصول بسرعة إلى العميل المستهدف وتحقيق رواج لن تحققه تلك الوسائل التقليدية.

بعض الأسئلة الشائعة:

ما الفرق بين الهوية التجارية والهوية البصرية؟

تتناول الهوية التجارية نشاطك بوجه عام، بينما تتناول الهوية البصرية فرصة التعبير عن نشاطك بصورة مرئية تجذب العملاء إليها.

ما الفرق بين Logo و Slogan ؟

الشعار Slogan يشير إلى الجمل والعبارات المكتوبة بصفة مرئية للتعبير عن نشاطك التجاري، بينما يعبر الشعار Logo عن الصورة المرئية التي تتضمن الخطوط والألوان.

اهم المقالات المشابهة لهذا المقال

المدونة

23 أبريل 2025

تصميم مواقع تجارية

ابدأ في إنشاء شيء سيدهش المستخدمين لديك. إبدأ الآن واتركنا نبدأ رحلة الإبداع معًا.