7 مارس 2024

السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق

إن عملية تحسين محرك البحث (SEO) تقوم برفع مواقع الويب لتحتل مرتبة أعلى في صفحات النتائج، وقد أتى البحث عن السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق لقدرته في تحسين العناصر الفنية الموجودة على الصفحة والتي تؤثر بدورها على تعامل محرك البحث وتجربة المستخدم، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم دليلاً شاملاً عن السيو التقني وكل ما نحتاج معرفته.

ما هو السيو التقني دليلك الشامل لموقع مهيأ تقنياً

بداية لنكتشف معاً مفهوم السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق وهي عملية تتضمن تحسين الموقع وفق محركات البحث فنياً، حيث يتم تحسين العناصر الفنية لموقع الويب لتسهيل التنقل والفهم على المستخدمين وروبوتات محرك البحث، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحسين تجربة المستخدم من خلال ضمان إمكانية وصول المستخدمين إلى محتوى موقع الويب بسرعة وسهولة كما أن تحسين ترميز موقع الويب سوف يؤدي إلى تحسين الوصول إلى محرك البحث وفهرسته من خلال التأكد من أن الكود واضح ومنظم.

يعمل مجال السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق من خلال تنفيذ تقنيات تحسين محددة ويتضمن ذلك بشكل عام ثلاث مكونات رئيسية وهم بنية موقع الويب وتحسين المحتوى وتحسين أداء موقع الويب، ويقوم السيو التقني بتحليل العناصر الموجودة على الموقع والتعليمات البرمجية الموجودة خلف الكواليس لضمان قدرة محركات البحث على فهرستها بشكل مناسب وهنا بعض من العناصر التي يشملها التدقيق.

  • هيكل الموقع وتنظيمه
  • تحسين سرعة الصفحة
  • تحديد العنوان.
  • سهولة الاستخدام على الهاتف المحمول.
  • ترميز البيانات المنظمة.
  • قضايا الزحف والفهرسة.

ما هو السيو؟

بالطبع في إطار فهم السيو التقني Technical SEO وأهميته في التسويق يجب إلقاء نظرة على السيو نفسه حيث أن هدفه الأساسي تحسين مكانة الموقع ضمن محركات البحث من خلال اتباع استراتيجيات محددة أي رفع تصنيف الموقع الأمر الذي يزيد من حركة مرور الجمهور عبر الموقع ويرفع معدل الزوار، ويمكن اتباع عدة طرق لرفع درجة السيو وذلك من خلال معرفة الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها أغلبية الجمهور والعمل على تحسين المحتوى ورفع جودته مع إضافة روابط داخلية وخارجية وفي النهاية اتباع طرق السيو التقنية التي تخص هيكلية الموقع نفسه.

ما هو السيو؟

ما هي أهمية السيو التقني Technical SEO؟

إن معرفة السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق يقدم دور في تحسين الموقع من خلال تحسين العناصر التقنية مثل بنية موقع الويب وسرعته وملاءمة الهاتف المحمول، الأمر الذي يتيح تحسين تجربة المستخدم وزيادة فرص الموقع في الحصول على تصنيف أعلى في نتائج محرك البحث، وهنا 5 أسباب التي تجعل من السيو التقني أمراً مهماً.

  1. تقوم بتحسين بنية الموقع الالكتروني والترميز للتأكد من أنه سهل الاستخدام ومتوافق مع محركات البحث الأمر الذي يساهم في ظهوره على جميع المحركات.
  2. تحسين سرعة الموقع وهو أمر ضروري لتجربة المستخدم وتحسين محرك البحث فجميع المستخدمين يرغبون في موقع سريع التحميل.
  3. زيادة سهولة استخدام الموقع عبر الهاتف الجوال حيث أن الأغلبية يعتمدون على جوالاتهم في فتح المواقع الالكترونية، وهذا الأمر مرتبط جداً في السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق لذلك من الضروري إرضاء هذه الشريحة الكبيرة من مستخدمي الجوال.
  4. التأكد من أن روبوتات محرك البحث يمكنها الزحف إلى الصفحات وفهرستها بشكل صحيح الأمر الذي يسهل عليهم فهم محتوى موقع الويب والتعامل معه بسلاسة.
  5. تحسين فرص حصول صفحات موقع الويب على تصنيف أعلى في صفحات نتائج محرك البحث وهي الغاية الأساسية للسيو بشكل عام والتي تزيد من الانتشار.

اقرأ أيضا”: ما هي أحدث استراتيجيات وتطورات مجال التسويق الالكتروني لعام 2024؟

ما هي خطوات ومراحل ال Technical SEO؟

عندما يسمع شخص عن السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق يظن أن الأمر يتعلق في المحتوى الموجود على الموقع فقط إلا أن الأمر أكثر من ذلك من ذلك، حيث يضمن تحسين محركات البحث التقني بشكل أساسي اعتبار الموقع الالكتروني قابلاً للزحف والفهرسة بواسطة روبوتات محرك البحث وفيما يلي سوف نستعرض خطوات لإجراء تدقيق تقني شامل للموقع وفق السيو.

  • بنية الموقع: حيث يجب معرفة كيفية تنظيم الموقع والتأكد من سهولة تنقل المستخدمين ومحركات البحث فيه لذلك يساهم إنشاء خريطة واضحة وبرامج البحث في استكشاف الموقع بسلاسة.
  • عنوان URL: يؤثر كيفية تنظيم عناوين URL على تجربة المستخدم وتحسين محركات البحث حيث يجب أن يكون من السهل فهم بنية عنوان URL مع عكس التسلسل الهرمي للمحتوى، مما يساهم في دعم السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق.
  • التنقل: تقوم قوائم التنقل ومسارات التنقل بتوجيه الزائرين في الموقع لذلك تحافظ بنية التنقل المنطقية والبديهية على تفاعل المستخدمين وتساعد محركات البحث على فهم تنظيم المحتوى.
  • الارتباط الداخلي: وهي الروابط الموجودة في المحتوى والتي تنقل المستخدم إلى صفحات أخرى ذات صلة في الموقع نفسه وتدعى بالروابط الداخلية.

ما هي عوامل تحسين السيو التقني؟

بعد أن اطلعنا على السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق سنقدم عوامل مساعدة لنتمكن من اكتشاف مدى تأثير السيو التقني على فعالية الموقع وانتشاره، حيث أن له دور كبير وفعال في جذب الجمهور من خلال آلية العمل السهلة ونقدم هنا أهم العوامل التي تحسن السيو التقني وتجعل الموقع أكثر راحة للمستخدمين.

سرعة الموقع

يهتم الجميع بسرعة الموقع فإذا كان الموقع بطيء ويستغرق وقت طويل للاستجابة من المحتمل أن يتعامل جوجل كمحرك بحث بطريقة غير فعالة معه، مما يعني أنه لن يتم الاهتمام بنوعية المحتوى وقيمته وسوف يحتل الموقع مرتبة أقل في نتائج البحث فيما لو كان يتمتع بأوقات تحميل أسرع.

وهنا تتوفر مجموعة من الأدوات التي تساعد في التحقق من سرعة الموقع مثل أداة جوجل بيج سبيد، وإن أظهرت النتائج أن الموقع بطيء ويحتاج وقت طويل في التحميل يجب وضع خطط جديدة لتصحيح هذه المشكلة وهنا بعض النصائح المساعدة.

  • تحسين صور الموقع من خلال استخدام تنسيق صورة مضغوطة.
  • تمكين التخزين المؤقت للمتصفح مما يتيح تخزين البيانات مؤقتاً على أجهزة الزائرين وبذلك لن يضطروا إلى انتظار تحميلها في كل مرة يزورون الموقع.
  • تمكين الضغط على الموقع مما يقلل ملفات HTML وCSS بنسبة كبيرة ويزيد من السرعة.
  • تقليل وقت استجابة الخادم وينصح بأقل من 200 مللي ثانية.

توافق الموقع مع الجوال

تعطي جوجل تفضيل للمواقع سريعة الاستجابة والمتوافقة مع الجوّال وتقوم بتحييد المواقع التي لا تعتمد قوالب أكثر ملاءمة للجوال، لذلك تعتبر أساسية في السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق لكن أغلبية المواقع حالياً متوافقة مع الجوال كذلك تتوفر أدوات خاصة للتحقق من توافق عرض الموقع وعمله مع الجوال بأنماطه المختلفة.

إضافة شهادة SSL

إن شهادات SSL المعروفة باسم تشفيرات HTTPS أصبحت إشارة تصنيف يتم الاعتماد عليها والتي يقوم من خلالها محرك البحث والمستخدم بتعريف الموقع على أنه آمن مما يحسن من ظهوره في محركات البحث، لذلك نعزز على ضرورة فهم السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق.

خريطة الموقع

تعتبر خرائط الموقع ضرورية للعثور على الموقع وفهرسته ومن السهل إنشاء خريطة للموقع خاصة مع منصات مثل ووردبريس من خلال أدواتها وبمجرد إنشاء خريطة الموقع يمكن إرسالها إلى جوجل عبر Google Search Console.

7 استراتيجيات لتحسين السيو التقني Technical SEO

يحتاج تحسين محركات البحث إلى خلق استراتيجيات مدروسة وذلك من خلال معرفة ما يقدمه السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق، ونقوم باختيار التقني للتأكد من أن الموقع سريع وعملي وسهل الاستخدام، وهنا نقدم هذه الاستراتيجيات.

1. تطبيق SSL

كلمة SSL عبارة عن اختصار لجملةطبقة المقابس الآمنةوهو عبارة عن بروتوكول أمان يقوم بإنشاء روابط مشفرة بين المتصفح وخادم الويب، وبذلك يضيف درع من الأمان إلى الموقع مما يحمي المستخدمين عند دخولهم الموقع.

2. إصلاح الروابط المعطلة

وهي مهمة في دعم السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق فقد تحدث بعض المشاكل إذا قمت بحذف صفحة من الموقع حيث أن الصفحة تختفي لكن يبقى عنوان URL ، فإذا كانت هناك مشاركات قديمة للرابط سوف يتم الانتقال إلى صفحة 404 لذلك يجب اعادة التوجيه الى صفحة مختلفة لإصلاح العطل.

3. تقليل وقت التحميل

إن بطء سرعة الموقع مشكلة سوف تكون صادمة للمستخدمين الداخلين ويجعلهم يتركونه لذلك يجب التأكد من سرعة المواقع والتحميل، وهنا يجب وضع استراتيجية لتحسين السرعة من ضغط الصور وإزالة البرامج النصية غير المستخدمة، والحد من مقدار عمليات إعادة التوجيه المستخدمة وتقليل طلبات HTTP.

4. تحسين URL

يجب أن يكون عنوان URL واضح ومباشر مما يسهل الزحف لمحركات البحث للموقع وفهرسته، كما يسهل على المستخدمين التنقل في موقعك.

5. إلغاء الروابط الخلفية الخاطئة

أحياناً يقوم الموقع بجذب روابط خلفية خاطئة ليظهر للمستخدم رسائل غير مرغوب فيها وعمليات احتيال على الموقع، وهنا يتم اتخاذ خطط استراتيجية للتخلص من هذه الروابط الخلفية لزيادة دور السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق.

7. ترميز البيانات المنظمة

يتم استخدام ترميز البيانات المنظمة لمساعدة محركات البحث على فهم المحتوى في الموقع لذلك ينصح بإضافة ترميز البيانات المنظمة إلى الموقع بهدف تحسين كيفية عرض المحتوى مع جذب أكبر عدد ممكن من الزوار الجدد.

8. إزالة المحتوى المكرر

في بعض الأحيان يكون هناك صفحتين متطابقتين في المحتوى بحيث تتكرر المعلومات، وهو ما يؤدي إلى ضعف السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق حيث يسبب الارباك لجوجل لأنه غير قادر على تصنيف الصفحة بشكل صحيح، ويوجد أدوات يمكن استخدامها تساهم في تحديد المحتوى المكرر لمعالجة المشكلة.

اقرأ أيضا”: بالدليل تعرف علي أفضل منصات التسويق الإلكتروني

ما هي أنواع السيو SEO؟

إن عرض السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق يأتي من أهمية السيو نفسه فهو جزء من تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث فمن المرجح أن يختار المستخدمون إحدى النتائج العشرة الأولى من محرك البحث، وهناك أنواع أخرى للسيو غير التقني سوف نعرضها ونعرض عملها.

On-Page SEO سيو الموقع

وهذا النوع يعنى بتحسين العناصر الموجودة داخل الموقع مثل المحتوى وكود HTML بهدف تحسين التصنيف في نتائج محرك البحث وجذب المزيد من الزيارات، ويتضمن هذا النوع مجموعة من العناصر نذكرها.

  • المحتوى وهنا يتم إنشاء محتوى عالي الجودة سهل الاستخدام وصديق لمحركات البحث من خلال التركيز على احتياجات واهتمامات الجمهور المستهدف، واستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة.
  • تحسين البيانات الوصفية وعناصر HTML مثل علامات العنوان وعلامات الرأس والأوصاف التعريفية.
  • الصور وتحسينها بأسماء ملفات وصفية وعلامات بديلة وتسميات توضيحية لتحسين تجربة المستخدم ورؤية محرك البحث.
  • عنوان URL حيث يتم تنظيم وتصميم عناوين URL مع دمج الكلمات الرئيسية ذات الصلة لمساعدة محركات البحث على فهم المحتوى وتحسين التصنيف.

سيو خارجي Off-Site SEO

أي تحسين محركات البحث بشكل خارجي ويمكن القيام بذلك عن طريق بناء روابط خلفية عالية الجودة والترويج للموقع على وسائل التواصل الاجتماعي وأشكال أخرى من التسويق عبر الإنترنت، أما الهدف فهو زيادة قوة الموقع وسمعته وأهميته ويمكن استخدام استراتيجيات فيه مثل المدونات الخارجية والعروض الاعلامية والإعلانات المدفوعة.

السيو الدولي

وفيه يتم العمل على حركة المرور نحو الموقع من مناطق مختلفة حول العالم وفق لغات عديدة وللتمكن من النجاح في هذا النمط يجب تلبية السياق الثقافي للسوق المستهدف ومنحهم الفرصة إجراء المعاملات بعملتهم ولغتهم الأم.

السيو المحلي

يساعد تحسين محركات البحث المحلي في جعل الموقع أكثر وضوح في نتائج البحث المحلية على جوجل، وهنا تقوم الشركات بتحليل سلوك الجمهور من خلال عمليات البحث مما يساهم في وضع خطط للنمو وزيادة الزيارات.

السيو التجاري

وهو أحد أفضل الطرق في مجال التجارة الالكترونية للحصول على حركة المرور من خلال البحث المدفوع، حيث يتم العمل على جعل المتجر في مرتبة أعلى في البحث.

أفضل 7 أدوات لتحليل واكتشاف تكنيكال سيو

إن استخدام الأدوات جزء هام في السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق وذلك إن كنت تسعى لتحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها، وتقدم الادوات مزايا إضافية ومساعدات تجعل الوصول الى الهدف أسهل، وبالطبع يمكن الاعتماد على الشركات المحترفة للعمل على تحسين مكانة الموقع ومن أبرزها شركة زيرو كود التي تقدم خدمات مميزة ومتنوعة وتسعى لجعل موقعك أو متجرك مميزاً من حيث التصميم والمحتوى، وسوف نقدم هنا بعض أهم الأدوات المساعدة في السيو التقني.

أداة Google Search Console

وهي أداة مجانية تقدم تعليقات مماثلة من برامج الروبوت الخاصة بجوجل ويمكن استخدامها لتحميل خريطة الموقع لمساعدة جوجل في العثور على صفحات الويب بسرعة.

أداة SemRush

وهي أداة مهمة تبين دور السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق حيث توفر مجموعة واسعة من الميزات لمساعدة الشركات على تحسين ظهورها عبر الإنترنت، من الكلمات الرئيسية وتحليل المنافسين وحتى تدقيق الموقع وتتبع الروابط الخلفية.

أداة Screaming Frog

أداة مدفوعة الأجر للزحف إلى الموقع وتوفر تحليل متعمق لكل مشكلة يمكن أن تؤثر على أداء الموقع سواء من ناحية المستخدم أو من وجهة نظر التصنيف.

أداة MozBar

عبارة عن منصة مجانية تقوم بإيجاد مشاكل الموقع وطرح حلول لها بهدف تحسين التصنيف، ، وتعالج مشاكل مثل عناوين URL الطويلة وسلاسل إعادة التوجيه والمحتوى المكرر والأوصاف المفقودة والعلامات الوصفية التي لا تحتوي على فهرس وغيرها.

أداة Site liner

من الأدوات الهامة في رفع درجة السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق، حيث تساعد في اكتشاف مشاكل الموقع من ابرزها مشكلة المحتوى المكرر كما تساعد في عملية الزحف.

ما هي أفضل الممارسات في ال Technical SEO؟

لقد تم وضع بعض الممارسات والنصائح التي من شأنها رفع درجة السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق، فلا يمكن انكار دور السيو التقني وضرورة اتخاذ جميع الاجراءات الملائمة لنجاحه وهنا بعض أهم هذه الممارسات.

  • استخدم HTTPS بدلاً من HTTP : وهو عامل هام في مجال السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق لأنه يدخل ضمن تصنيف جوجل للموقع، ويدل على درجة أمانه حيث توفر تجربة تصفح آمنة وتعمل على حماية بيانات المستخدمين.
  • التحقق من إمكانية وصول المستخدمين وبرامج الزحف إلى إصدار واحد فقط من موقع الويب(Website) وهنا يجب التأكد فيما يمكن وصول الى الموقع بإضافة WWW أو دونها الأمر الذي يؤثر على أداء الموقع وهنا يجب اختيار اصدار واحد.
  • تحسين سرعة الصفحة الخاصة بك: يتأثر اهتمام المستخدمين بالموقع حسب السرعة فالجميع يرغب بتحميل أسرع.
  • ملائمة موقع الويب الخاص بك للجوال: وهي من بين العوامل التي ذكرناها في السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق حيث يجب أن تكون الصفحات قابلة للظهور بالجوالات المختلفة الانظمة والأشكال.
  • تطبيق البيانات المنظمة: إن ترميز البيانات المنتظمة يساهم في فهم الزوار لمحتوى الصفحات حيث تظهر أثناء البحث بشكل مختصر مما يساعد في خلق بحث أوضح.
  • إصلاح مشكلات المحتوى المكرر: يسبب المحتوى المكرر مشكلات كثيرة في فهم جوجل للموقع لكن كما ذكرنا يوجد أدوات تقوم باكتشاف هذا الخطأ وإصلاحه.
  • وضع حل للصفحات المعطلة: الصفحات المعطلة تشعر المستخدم بالإحباط فلا فائدة من وجودها إلا أنها قد تشغل جزء من الموقع، ومن الضروري اكتشافها واعادة توجيهها في حال تم مشاركتها مسبقاً.

الأسئلة الشائعة

هل يؤثر التسويق على استراتيجيات تحسين محركات البحث التقني؟

إن تحسين محركات البحث (SEO) نفسها تعتبر استراتيجية تسويقية تركز في زيادة ظهور موقع الويب في نتائج محرك البحث لذلك فالتسويق والسيو مرتبطان ارتباط وثيق. بالطبع فهو يساعد في جلب المزيد من الزوار إلى الموقع وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق المزيد من المبيعات.

هل السيو التقني مهم للأعمال؟

إذا كنت تريد أن تصبح خبير في السيو التقني Technical SEO واهميته في التسويق فأنت بحاجة إلى تعلم الكثير والقيام بدراسة شاملة حول المهارات المتقدمة وطرق استخدام الادوات بحرفية، كما يمكن اللجوء إلى أصحاب الخبرة الذين يمتلكون المهارة في حل أي مشكلة قد تظهر.

ما هو الهدف الأهم للسيو التقني؟

الهدف الأكثر أهمية هو زيادة ظهور موقع الويب في محركات البحث مما يؤدي إلى المزيد من حركة المرور والمزيد من العملاء والمبيعات.

اهم المقالات المشابهة لهذا المقال

المدونة

23 أبريل 2025

تصميم مواقع تجارية

ابدأ في إنشاء شيء سيدهش المستخدمين لديك. إبدأ الآن واتركنا نبدأ رحلة الإبداع معًا.