21 مايو 2024

أفضل 10 استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال

يكمن الهدف الرئيسي من تنفيذ استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال في بناء علاقة قوية بين التطبيق والمستخدمين عندما يتم الترويج له جيدًا على يد أفضل الخبراء الذين يقومون بالتعرف على ماهية التطبيقات في البداية لاتخاذ أولى خطواتهم تجاه الأهداف التي يضعها صاحب التطبيق، حينها سوف تضمن لك شركة زيرو كود تحقيق أكبر عدد من التنزيلات دون الحاجة إلى تحمل النفقات المالية الضخمة. 

تسلسل استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال

تسلسل استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال

تترتب خطوات إعداد الدراسة التسويقية التي تتبعها شركات تصميم التطبيقات والتسويق الإلكتروني في مجموعة نقاط كالتالي: 

تحديد الفئة المستهدفة من الجمهور 

قبل أن تتجه إلى بيع منتجاتك على التطبيق بشكل عشوائي اعرف أولًا من هو جمهورك المستهدف للشراء، وهذه المعرفة تعد واحدة من أفضل استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال التي تضمن لك إقناع أكبر عدد ممكن لتنزيل التطبيقات والبدء في الاستفادة من خدماتك.

ولكي تتمكن من القيام بمثل هذه الخطوة ادرس السوق جيدًا بواسطة الوسائل التي تحفز التفاعل بينك وبين العملاء مثل: استطلاع الرأي، المقابلات، وغيرها  الكثير، حينها سوف تبني قاعدة قوية من بيانات العملاء تساعدك على تلبية متطلبات كل عميل على حدة.

اصنع رسومًا مصورة لتلك الفئة المستهدفة، بحيث تترسخ في ذهنك اهتماماتها ومتطلباتها التي يجب عليك توفيرها بأسعار مناسبة ورخيصة للعميل مع الوقت كما يمكنك فهم طبيعة المشكلات التي يعاني منها عميلك كي تتمكن من وضع الحلول المناسبة لها من خلال كل استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال.

التعرف على المزايا التنافسية للتطبيق 

تساعدك استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال على معرفة المزايا التنافسية للتطبيق الذي يقدم قيمة حقيقية تفيد المستخدمين، ومن خلال القيمة الحقيقية التي يتمتع بها التطبيق يمكن تحديد كل الفوائد التي تنعكس على المستخدمين بمجرد تنزيل التطبيق على الهواتف الذكية.

دائمًا ابحث عما يميز تطبيقك عن بقية التطبيقات المنافسة لك في نفس المجال كي تتمكن من جذب العدد الأكبر من العملاء الذين يرغبون في شراء المنتج المتوفر لديك، ولكي تضمن مدى وصول خدمات تطبيقك للفئة المستهدفة وقدر الاستفادة الذي يعود عليهم جميعًا جرب التطبيق على مجموعة من العملاء بشكل مبدأي يتيح لك تطويره بكفاءة.  

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

من أفضل استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال الناجحة للغاية في جذب أعداد كبيرة من خلال منصات انستغرام،  فيسبوك، وكذلك منصة تويتر التي تملك كل منها خصائص مختلفة يجب الانتباه إليها.

لذلك السبب ابدأ في تسجيل الدخول لتلك المنصات باستخدام الحسابات التجارية التي تمكنك من نشر محتوى هادف يتحدث عن التطبيق الذي صممته بطريقة تشجع العملاء أكثر وأكثر على استكشاف صفحات وخدمات التطبيق مع البدء في تنزيله بعد قراءة كافة المعلومات التي تتعلق بكيفية استخدامه.

ومن واقع خبرتنا في تطبيق كل استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال نحن ننصحك بضرورة استخدام الوسائط بكل أنواعها التي تعزز من التفاعل مع ضرورة الاستعانة بالهاشتاقات التي تساعدك على تقسيم المحتوى إلى مجموعة من العناوين الفرعية التي تعزز من ظهورك في محركات البحث وفي عمليات البحث ذات الصلة.

لا تتجاهل تعليقات العملاء خاصة هؤلاء الذين يضعون استفسارات محددة لكل الخدمات التي تقدمها بواسطة تطبيقك الخاص، وخصص وقتًا محددًا من اليوم لذلك، هذه الخطوة سوف تبني الثقة بينك وبين العملاء، أيضًا تتبع الأداء العام للجماهير التي تستخدم تطبيقك باستخدام أدوات تحليل البيانات ذات الكفاءة.

تطوير وتحسين متجر التطبيقات ASO 

هذه واحدة من استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال، وهي تهدف إلى بقاء تطبيقك من ضمن النتائج التي تظهر أولًا لكل متصفح يبحث عن كلمة معينة تتعلق بتطبيقك الخاص من خلال مجموعة الخطوات الرئيسية التي يقوم بها أي متخصص ASO.

حيث تتمثل هذه الخطوات في الاستعانة بالعناوين، وكتابة وصف دقيق لكل تطبيق على أن يحتوي على مجموعة من الكلمات الرئيسية المفتاحية التي يمكنك تحديدها بدقة باستخدام بعض الأدوات.

أيضًا احرص على تحديث تطبيقك بصفة مستمرة خاصة بعد أن تتلقى كافة التعديلات والتقييمات التي يمكن للمستخدمين كتابتها فورًا بناءًا على تجربتهم مع التطبيق، وبالنسبة لتلك التقييمات الإيجابية العالية فهي تساهم في رفع كفاءة التطبيقات وزيادة ظهورها في نتائج البحث الأولى كواحدة من استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال.

توفير نسخة مجانية وأخرى مدفوعة 

لكي تتمكن من جذب جمهورك لابد وأن تتنازل في البداية عن حقوقك بإطلاق بعض النسخ المجانية من التطبيق كواحدة من استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال التي أثبتت فعاليتها في التسويق.

لذلك من المهم توفير نسخة مجانية تحتوي على بعض المزايا والخدمات التي يوفرها التطبيق لكي يتمكن المستخدم من الدخول على التطبيق وتجربتها من خلال تلك العروض التي تقدمها بمجرد إطلاق التطبيق على المتجر للعملاء.

بإمكانك الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لتلك العروض لتشجيع المزيد من المستخدمين على الاستفادة منها مع ضرورة الحديث عن كل تفاصيل هذه العروض ومدة توافرها بالتطبيق لكي ينتبه العميل إلى استغلالها.

اكتب أوامر CTA قوية تجذب الانتباه وتحفز المستخدمين على تنزيل التطبيق والاستفادة من النسخ التجريبية المجانية في أسرع وقت ممكن مثل: حمله الآن مع ضرورة الحديث عن فوائد التطبيق في كل منصة كاستراتيجية من استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال.

وبمجرد تنزيل التطبيق والبدء في تصفحه لاكتشاف القيمة الحقيقية التي يقدمها سوف يسعى الكثير من المستخدمين نحو الاشتراك في النسخة المدفوعة التي تتضمن المزيد من المزايا التنافسية.

إتاحة المراجعات على التطبيق 

سواء كانت التقييمات والمراجعات التي يقدمها العملاء حول التطبيق سلبية أو إيجابية فسوف تستفيد منها على حد سواء خاصة عندما تبني عدة استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال الناجحة للغاية تساعدك وفقًا لهذه التقييمات التي تشعر زائري التطبيق بالمصداقية التامة.

كي تنجح في الحصول على أكبر عدد ممكن من التقييمات حول التطبيق يمكن طلب ذلك من المستخدمين عند تصفح التطبيق من خلال النجوم الذهبية التي تظهر بالتطبيق أثناء الاستخدام، وبالطبع نحن ننصحك بضرورة منع المشتتات التي تقلل من جودة استخدام التطبيق والاستفادة منه كالإعلانات المبالغ فيها.

توفير العروض والخصومات 

من أفضل الوسائل التي تحفز المستخدمين لتنزيل التطبيق الذي تمتلكه، حيث يترقب الكثير من العملاء مواسم العروض والخصومات خصيصًا للاستفادة منها في الحصول على المنتجات والخدمات المتوفرة على التطبيق.

لذلك السبب كلما احتجت إلى رفع عدد التنزيلات قدم عرضًا مثاليًا، وابدأ في التسويق لهذا العرض أمام الفئة المستهدفة بأسلوب جذاب يشجعهم على شراء خدماتك، والبدء في الحديث عنه أمام أصدقائهم وأقاربهم.

لكن من المهم تحديد نوع العروض والحوافز التي تتناسب مع طبيعة وعقلية المستخدمين لكي لا تبذل جهدًا كبيرًا في محاولة إقناعهم بضرورة استغلال 

هذه الفرصة وتنزيل التطبيق على الفور دون أن تحتاج إلى تطبيق جميع استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال.

تحديث التطبيقات بصفة مستمرة

لتتمكن من تحسين تجربة المستخدمين بعد تنزيل التطبيق على هواتفهم الذكية اعتنِ دائمًا بالخصائص التي يتضمنها تطبيقك لكي تقوم بتحديثه بصفة مستمرة تضمن لك حل كافة المشكلات والأخطاء التي يعاني منها.

مع إضافة المزيد من المزايا والخصائص الذكية المعتمدة على الوسائل المتقدمة في تصميم وبرمجة التطبيقات الذكية، وكذلك الاستعانة بأفضل مصمم جرافيك يمكنك من تحسين واجهة التطبيق لكي يجذب انتباه المستخدمين جميعًا.

إن مراقبة تطبيقك والبدء في تطبيق التحسينات عليه تعد استراتيجية جيدة للغاية من استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال التي تهدف إلى تحليل متطلبات المستخدمين والبدء في إضافتها إلى التطبيق.

تفعيل خدمات الإعلانات المدفوعة 

بمجرد أن تبدأ ميزانيتك في الزيادة استثمر جزءًا منها في الاشتراك في خدمة الإعلانات المدفوعة التي تمكنك من الوصول إلى عدد أكبر من  المستخدمين بدول العالم المختلفة.

ويمكنك تطبيق تلك الاستراتيجية من استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال عندما تفكر في الفئة المستهدفة من المستخدمين كي تتمكن من اختيار أساليب الإعلانات المدفوعة التي تتناسب معهم.

وبناءًا على حجم ميزانيتك الخاصة يمكنك الاختيار من بين العديد من الأنماط التسويقية مثل: Google Ads، Facebook Ads، Apple Search Ads، وغيرهم من الخيارات المتاحة لك على المنصات المختلفة.

متابعة الحملات التسويقية بشكل فعال 

لا تشترك في الحملات التسويقية وتتركها تعمل وشأنها، بل تابع دائمًا ما حققته لك تلك الحملات الإعلانية من مكاسب مالية ناتجة عن زيادة وعي الجماهير بما يقدمه تطبيقك الخاص كي تتمكن من تحسين استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال.

في البداية نحن ننصحك بضرورة وضع أهداف تسويقية مناسبة لقدراتك المالية وتلك الخصائص والمزايا التي يتضمنها تطبيقك الخاص كي تتمكن من تحقيقها في وقت محدد باستخدام الإعلانات المدفوعة، ومع الوقت استخدم أدوات تحليل النتائج التي تكشف لك الأخطاء القابلة للتعديل لكي تضمن رفع عدد التنزيلات على الهواتف والأجهزة الذكية الأخرى. 

اقرأ أيضاً: تصميم تطبيقات اندرويد احترافية بأنواعها المختلفة وبأفضل التقنيات الحديثة

ما هي أهمية الدراسة التسويقية؟ 

ما هي أهمية الدراسة التسويقية؟ 

بعد التعرف على كيفية تطبيق استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال الناجحة للغاية دعونا نتحدث عن فوائد القيام بتلك الدراسة التسويقية كما يلي: 

  • مساعدة صاحب التطبيق على وضع قائمة تحتوي على كل أهدافه التي يرغب في تحقيقها من خلال تصميم تطبيق سواء كان يمثل نشاطًا تجاريًا أو غيره من الأنشطة والأعمال التي تحقق أرباحًا أو تقدم قيمة للمستخدمين.
  • تحديد الميزانية المالية التي تتطلبها خطوة إطلاق تطبيقك على المتجر المناسب خاصة إذا كنت لا تملك إلا ميزانية محدودة تمامًا ولا يمكنك الإفراط في المزيد من النفقات المالية للقيام بكل خطوة.
  • تحسين خطة التسويق وتفعيل الإعلانات المدفوعة بعد فهم نقاط تعريف تسويق تطبيقات الجوال، فالسوق يمتلك العديد من المنافسين لك وإن لم تهتم بتصميم خطط تسويقية مناسبة لك فلن يظهر تطبيقك أبدًا للمستخدمين.
  • اختبار التطبيق بصفة مستمرة من قبل مجموعة من المستخدمين بهدف التعرف على الأعطال التي تصيب التطبيق من وقت لآخر، والبدء في إصلاحها   تقنيًا.
  • الاستماع إلى جميع التقييمات والتعليقات السلبية حول طبيعة تطبيقك للحد الذي يجعلك قريبًا من الجماهير المستهدفين وتلبي متطلباتهم بصورة مستمرة.

وغيرها الكثير من المزايا والفوائد التي حققتها استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال لأصحاب التطبيقات التجارية، التعليمية، وغيرها.

اقرأ أيضاً: تصميم تطبيقات الجوال الرياض

كيفية تحليل بيانات التطبيق واستخدامها لتحسين الاستراتيجية؟

كيفية تحليل بيانات التطبيق واستخدامها لتحسين الاستراتيجية؟

نقدم لك دليلًا شاملًا يمكنك الاعتماد عليه في تطبيق نتائج الدراسة في التصميم ناتجًا عن الكثير من التجارب التي قام بها أصحاب التطبيقات المشهورة عالميًا كما يلي: 

تعزيز سلوك المبيعات الخاص بك

أثناء تطبيق استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال يمكن أن تمر المبيعات بمجموعة من المراحل التي تبدأ من مرحلة تعزيز الوعي إلى اتخاذ الشراء الأولى، ولكي تضمن تتبع بيانات تطبيقك وتحسين سلوك المبيعات راقب كل مرحلة من هذه المراحل لكي تتعرف على العوامل التي تساهم في تشجيع العميل على الشراء وكذلك تراجعه في كل مرة.

حينها سوف تتمكن من تعديل هذه العوامل بالدرجة التي تجعلها تشجع العميل في كل مرة على اتخاذ خطوة الشراء دون تفكير لكي تلاحظ الفارق واضحًا عند استخدام استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال المبنية على دفع مبلغ مالي محدد.

تعزيز استراتيجيات التسويق المستخدمة

لا تجعل جهودك تقتصر على استراتيجية واحدة من استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال دون غيرها، وابدأ في تجربة كل واحدة وتطويرها وفق تطبيقك الخاص.

وكمثال لتلك الاستراتيجيات المستخدمة: التسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني التي يتم إرسالها للعملاء المحتملين كي تتضمن كافة التفاصيل التي تصف الخدمة، طرق التسويق بالمحتوى التي يتم استخدامها وفقًا لخطة محددة.

ومع مرور الوقت يتم تتبع هذه الطرق من خلال بعض أدوات تحليل البيانات التي تمكنك من معرفة وقت النشر المناسب، معدلات التفاعل مع المحتوى، وكذلك عدد المرات التي يتم فيها التحويل، وغيرها.

هذه الوسيلة سوف تمكنك من معرفة أفضل أنواع التسويق بالمحتوى التي تقدم لك فائدة عظيمة ترفع من عدد تنزيلات التطبيق على الهواتف الذكية، لذلك السبب هي تعتبر من أفضل استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال.

الاهتمام بدور مدير المعرفة والاستفادة منه 

يساعدك مدير المعرفة الذي يمتلك الخبرة الكافية في تحليل البيانات(Data_analysis) على تطوير جميع استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال التي تستخدمها، فهو يمتلك المزيد من الخبرة العالية التي تؤهله لاتخاذ القرارات المناسبة وفقًا لخطط يضعها.

لذلك السبب تعاون مع مدير المعرفة  بصفة مستمرة تؤهلك إلى اقتناص الفرص الذهبية الجيدة للغاية من بين التطبيقات المنافسة لتطبيقك، خاصة أنه يقدم لك خبراته الواسعة في بناء قاعدة من العملاء المحتملين للحفاظ عليهم جميعًا. 

مراقبة التطبيقات المنافسة لك 

تساعدك استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال وتحليل جميع البيانات على مراقبة التطبيقات المنافسة لك، والبدء في اكتشاف نقاط القوة والضعف التي تمتلكها لاستغلال جميعها بشكل يساعدك على جذب المستخدمين.

ولذلك السبب هي توفر لك مجموعة من البيانات الجوهرية التي ستشكل فارقًا كبيرًا في نجاح تطبيقك مثل: أسعار التطبيقات المنافسة، العروض، الخصومات، الخدمات، وكذلك الرسائل الترويجية التي تساعدهم على كسب المزيد من المستخدمين. 

ومع تطبيق استراتيجيات لتسويق تطبيقات الجوال والعمل على نقاط الضعف التي تمتلكها التطبيقات المنافسة لك وتحسين نقاط القوة لديك سوف تتصدر المتاجر الإلكترونية، وتحافظ على مكانتك هذه لفترات طويلة بشرط أن تستمر في فهم وتطبيق كل استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال.

وفي الختام، سوف تمكنك استراتيجيات إعداد دراسة تسويقية فعّالة قبل تصميم تطبيق الجوال من تقسيم المجتمع إلى مجموعة من الشرائح وفقًا لمجموعة من العوامل الرئيسية مثل: التفضيلات، الاهتمامات، الميزانية، وغيرها من المعايير التي تتيح لك إطلاق عدد من النسخ المدفوعة داخل تطبيقك الخاص لخدمة كل شريحة على حدة.

اهم المقالات المشابهة لهذا المقال

المدونة

23 أبريل 2025

تصميم مواقع تجارية

ابدأ في إنشاء شيء سيدهش المستخدمين لديك. إبدأ الآن واتركنا نبدأ رحلة الإبداع معًا.